2024/04/26 at 8:51 مساءً

العسيلي يؤكد على اهمية تسجيل المدينة على قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو خلال ورشة عمل في البلدة القديمة

اكد خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في كلمة القاها في  ورشة عمل اقيمت في البلدة القديمة من المدينة بهدف بحث سبل العمل لحماية  المدينة من الانتهاكات الاسرائيلية على اهمية الحملة الدولية التي اطلقتها  بلدية الخليل بالتعاون مع شركائها الفرنسين بلديتي بلفورد و اركوي لتسجيل  المدينة على قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو و هذا نصها الكامل

 

بسم الله الرحمن الرحيم
عطوفة محافظ محافظة الخليل السيد كامل حميد
الدكتور علي القواسمي رئيس لجنة الاعمار
الحضور الكريم

انه  لمن دواعي سروري ان التقي بكم في بلدة خليل الرحمن القديمة, قلبها النابض ,  ذلك النسيج العمراني الذي يحمل في كل ركن من اركان جدرانه وطرقاته ومساجده  واسواقه ذكريات تاريخ الاجداد ومعالم هوية فلسطينية عربية اسلامية.
ان  البلدة القديمة في خليل الرحمن ودرتها المسجد الابراهيمي هي موروث ثقافي  وتاريخي وانساني ورثناه من الاجداد وحملنا امانة نقله للابناء وحمايته من  اجل الاجيال القادمة من محاولات التشويه والتزوير والتشكيك في اصالته
ان  قدرنا في فلسطين ان نواجه احتلال يرفض تاريخنا وهوية ارضنا ويسعى الى  تدمير حاضرنا ويطمح الى رسم مستقبلنا بريشته دون الاكتراث بالحد الادنى من  حقوقنا ووجودنا وتراثنا, ولعل الصمود الاسطوري للمناضل خضر عدنان في اضرابه  عن الطعام لشهرين كاملين هو صورة من صور همجية الاحتلال وعدم احترامه  للانسانية جمعاء, فاليوم هو يوما وطنيا للاضراب عن الطعام تضامنا مع الاسير  البطل خضر عدنان, واليوم هو يوم التقاءنا لنوحد صفوفنا ونجدد هممنا من اجل  الحفاظ على المسجد الابراهيمي الشريف.
الحضور الكريم
لقد اطلقنا في  بلدية الخليل حملتنا الدولية لتسجيل البلدة القديمة على قائمة التراث  العالمي لوضع العالم اجمع امام مسؤولياته في صد عدوان الاحتلال على هويتنا,  ولنضع هذا الموروث الثقافي والتاريخي على خارطة المواقع التاريخية في  العالم, لنؤكد على ان جذورنا الفلسطينية ضاربة في اعماق هذه الارض وتمتد  لآلاف السنين.
لقد سعينا من خلال هذه المبادرة الى تحقيق اهداف عديدة اهمها:
•  وضع ملف المسجد الابراهيمي والبلدة القديمة على الطاولة الدولية وفضح  ممارسات الاحتلال والمستوطنين وحشد الداعمين من مختلف ارجاء العالم لخلق  حراك دولي يهدف تغيير الوضع القائم.
كما هدفنا الى …..
• توثيق  وتأريخ البلدة القديمة وكافة اجزاءها واهمها المسجد الابراهيمي الشريف من  اجل بناء قاعدة معلوماتية قوية حول تاريخها وتراثها وعمارتها وما تملكه من  قيم انسانية واجتماعية وثقافية هامة, وقد اصدرنا كتاب “التاريخ المصور  لمدينة خليل الرحمن” الذي يضم ارشيف كامل لصور المسجد الابراهيمي والبلدة  القديمة , وسيتم تزويدكم بباقي الوثائق والمطبوعات حول تاريخ المسجد  الابراهيمي والبلدة القديمة فور انهاء اجراءات تقديم طلب ترشيح البلدة  القديمة على قائمة التراث العالمي.
ومن ناحية اخرى …….
• فان تلك  القاعدة المعلوماتية كانت هي الاساس الذي بنينا عليه الخطط والتصورات  المستقبلية للنهوض ببلدتنا القديمة وبواقعها ورفع معاناة سكانها وتحسين  اوضاعهم واحياء انشطتها الاقتصادية والاجتماعية لتعود كما كانت دوما القلب  النابض بالحياة في المدينة. وهي الاساس لحملات التسويق والترويج لمواقع  الخليل المختلفة ومراجع للباحثين والمهتمين بالتراث والتاريخ والعمارة.
الحضور الكريم
اننا  نتطلع الى تكوين مسار سياحي يرط مكونات البلدة القديمة ويؤسس لبنية تحتية  قوية للقطاع السياحي في البلدة القديمة الذي نعتبره الاهم في بنيتها  الاقتصادية, وقد قمنا بالفعل باعداد حزمة من المبادرات والمشاريع  الاولية  التي تضم مجموعة من لوحات التعريف الخزفية الكبيرة في مداخل  ومحاور البلدة القديمة الرئيسية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.  بالاضافة الى انشاء وحدات صحية ومركز معلومات سياحية. وتأتي هذه الحزمة ضمن  تصور مستقبلي تبنيناه في بلدية الخليل للنهوض بواقع البلدة القديمة  واحياءها.
الحضور الكريم
ان ما قدمته لجنة اعمار الخليل من انجازات  على ارض الواقع في مجال الترميم هو اساس لتطوير البلدة القديمة, كما انه  جزء من الواجبات الرئيسية التي تلتقي مع واجبات باقي المؤسسات لتتظافر  الجهود وتتحد الطاقات ولنعمل سويا  ضمن رؤية مستقبلية واضحة تتوزع فيها  المهام وتتكامل الادوار من اجل رفع معاناة المسجد الابراهيمي والبلدة  القديمة وسكانها.

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …