2024/05/04 at 12:22 صباحًا
SONY DSC

العسيلي يبحث مع رئيس سلطة المياه الأوضاع المائية في الخليل

اجتمع اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل بالدكتور  شداد العتيلي رئيس سلطة المياه بهدف بحث ما تم التوصل إليه بقضية حل  مشكلة  نقص المياه في مدينة الخليل و آليات زيادة حصة المدينة من المياه  التي تزود  بها سلطة المياه البلدية بحضور مدير دائرة المياه خليل الغبيش و  المهندس كمال الدويك عضو المجالس البلدي و عدد من مهندسي البلدية  .

حيث تعيش المدينة منذ بداية فصل  الصيف أزمة حقيقية نتيجة نقص المياه و تخوفات من تفاقم الأزمة خلال الشهر  الجاري و الأشهر القادمة إذا لم يتم زيادة كمية المياه الواصلة للمدينة و  وفاء سلطة المياه بالتزاماتها نحو تزويد البلدية  بحاولي83 لترا يوما للفرد  و التي لا تتجاوز الكميات الواصلة حاليا في أحسن أحوالها  54 لترا  للفرد  الواحد.

و قد تضمن الاجتماع استعراض الأسباب التي دعت لنقص حصة  المدينة من المياه نتيجة السرقات من الخط الناقل الممتد من محافظة بيت لحم  حتى مدينة الخليل إضافة للازمة المائية التي تعاني منها الأراضي الفلسطينية  نتيجة تحكم الاحتلال الإسرائيلي بمصادرها و منع السلطة الفلسطينية من  العمل على الاستفادة من بعض الأحواض المائية  .

و أكد العسيلي خلال  اللقاء ضرورة إنهاء الإشكالية و تحمل جميع الجهات المعنية مسؤولياتها مثمنا  دور الرئيس أبو مازن و رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض في العمل لحل  الإشكالية في العام  الماضي و التي كان لها الأثر في التخفيف من حدة الأزمة  لهذا العام  إضافة لمتابعاتهم لأحوال المواطنين في المدينة و على حد  الخصوص قضية نقص المياه في المدينة .

و أضاف العسيلي أننا في بلدية  الخليل عملنا كل جهودنا و وصلنا إلى مرحلة متقدمة في مجال إدارة توزيع  المياه في المدينة من خلال تطوير قطاع المياه و تحقيق تنفيذ وحدة التحكم عن  بعد و التي تعبر الأولى من نوعها في الأراضي الفلسطينية و تضاهي كثير من  قطاعات المياه في الدول المجاورة .

من جانبه صرح الدكتور العتيلي  أن اجتماعات مطولة و فرق عمل دائمة الانعقاد في سلطة المياه ومع جميع  الجهات المعنية بهدف حل الإشكالية جزئيا أو على الأقل التخفيف من حدت  الأزمة و أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح نحو حل القضية و التخفيف من معانة  المواطنين في هذا الصيف بعد أن تم افتتاح عدد من الآبار و تصليح البعض  الآخر خلال الفترة الماضية  .

و أضاف العتيلي انه خلال الأيام  القليلة القادمة سيتم زيادة كمية المياه الواصلة لمدينة الخليل و عدم  تذبذبها بشكل يضمن تخفيف مشكلة نقص المياه في المدينة  وقال سنعمل بكل  طاقتنا للتخفيف من حدة الأزمة إلا أن الواقع أننا في سلطة المياه نعمل على  إدارة الأزمة في الوقت الحاضر و لا يمكن أن يتم حلها بشكل نهائي حتى يتم  تسوية الأوضاع المائية مع السلطات الإسرائيلية .

في نهاية  اللقاء  اصحب العسيلي الدكتور العتيلي في جولة بوحدة التحكم بالمياه عن بعد  في بلدية الخليل و أطلعه على مدى أهمية النظام و طرق الاستفادة منه في  التعاون مع سلطة المياه و قدم المهندس عماد الزير مدير قطاع المياه في  البلدية شرحا تفصيليا حول آليات عمل النظام  .

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …