2019/12/05 at 10:35 مساءً
SONY DSC

العسيلي يصف أوضاع مدينة الخليل لوفد ألمانيا تضامني

التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مركز إسعاد الطفولة التابع للبلدية وفدا ألمانيا تضامنيا يرأسه القس و الأستاذ الجامعي (اولي غريتدر ) و يشارك فيه عدد من الأساتذة الجامعين و أعضاء أحزاب سياسية ألمانية مختلفة و ممثلين عن مؤسسات مجتمعية ألمانية متعددة بهدف اطلاعهم على الأوضاع السياسية و الحياتية في مدينة الخليل . و التضامن مع الشعب الفلسطيني بعد جولة شملت عددا من المدن الفلسطينية الأخرى .

و بعد ترحيب العسيلي بالوفد تقدم بالشكر للحكومة و الشعب الالماني على ما يقدمه من دعم للشعب الفلسطيني على تعانهم و دعمهم لمشاريع مختلفة في الأراضي الفلسطينية و مستشهدا بدعم قطاع المياه و تمويلهم لحفر آبار في مدينة الخليل التي تعاني أزمة مياه منذ عدة سنوات .

ثم تحدث العسيلي عن واقع مدينة الخليل و التقسيم الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على المدينة مبيننا اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين و تاريخ احتلالهم لمنازل المواطنين و الاستيطان في قلب المدينة و الإجراءات الأمنية التي يفرضها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحجة حماية امن وسلامة المستوطنين و ساردا وقائع مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف و ما تبعها من إجراءات و اغلاقات إسرائيلية في المنطقة الجنوبية من المدينة .
و أوضح العسيلي للوفد تأخر تنفيذ المشاريع الحيوية و الأساسية و التطويرية في المنطقة الجنوبية بسبب الإجراءات و العقبات التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المنطقة و تقيد حرية الحركة إضافة إلى الانعكاسات السلبية على الاقتصاد الفلسطينية نتيجة هذه الإجراءات بالإضافة للضغط على سكان المنطقة و تجارها للرحيل منها و إفراغها مبينا ما نشره تقرير مؤسسة بيت سيلم الإسرائيلية الذي تحدث عن تهجير ما يقارب 1000 عائلة من البلدة القديمة و إغلاق ما يزد عن هذا العدد من المحلات التجارية نتيجة الضغوطات التي تنتهجها السلطات الإسرائيلية على أهالي البلدة القديمة .

كما تطرق العسيلي في حديثه للمشاريع التنموية التي قامت بلدية الخليل بتنفيذها في الفترة الأخيرة مثل إستاد الحسين و الصالة الرياضية المغلقة و مركز طارق بن زياد المجتمعي و وحدة التحكم بشبكة المياه عن بعد مبينا اهتمامه الخاص بقطاع الشباب و القطاعات الثقافية و التعليمة التي تعمل على صقل الجيل الجديد و توفير المرافق المساعدة في تحقيق هذا حيث تعمل البلدية على افتتاح المركز الكوري الفلسطيني خلال الأشهر القلية القادمة .

وردا على المطالب الفلسطينة قال العسيلي نحن نتطلع إلى تدخل اكبر من قبل ألمانيا و الاتحاد الأوروبي في الضغط على إسرائيل و الإدارة الأمريكية لتطبيق المواثيق و الاتفاقيات الدولية الخاصة بعملية السلام و إيقاف الحكومة الإسرائيلية عن تعنتها بالاستمرار في الاستيطان و إنهاء العملية السلمية و فنحن لا نريد سوى تحقيق الشرعية الدولية لإعادة حقوقنا و تحقيق قيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة و الأهلية . و الفرصة تاريخية و متاحة اليوم بوجود الرئيس محمود عباس الذي يعتبر السلام الخيار الاستراتيجي في الوقت الذي يواجه في ألاءات الإسرائيلية التي كان آخرها تصريح رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي . ولا بد موقفة دولية مع القيادة الفلسطينية في استحقاق شهر أيلول سبتمبر القادم و ادعوكم أن يكون لكم تحركا في بلدكم اتجاه خيار الشعب الفلسطيني العادل .

في نهاية اللقاء شكر غريتدر العسيلي على التفاصيل و الإيضاحات التي قدمها و اظهر تضامنه مع مدينة الخليل وقال نشعر ما يشعر به الفلسطينيون في مدينة الخليل و لا بد أن لا يكون هذا الوضع في المدينة أو على الأقل يجب العمل على أن لا يستمر طويلا وأنا كنت قد زرت الخليل في عام 1997 و شاهدت واقع المدينة الصعب و اتمنى أن ينتهي هذا الواقع و سوف ننقل مشاهداتنا لشعبنا.

ثم غادر الوفد إلى البلدة القديمة بجولة ميدانية شملت حواريها و مناطق التماس مع البؤر الاستيطانية و الحرم الإبراهيمي الشريف بعد أن تبادلوا الهدايا مع رئيس البلدية .

 

شاهد أيضاً

العسيلي: يطالب بتطبيق قرار اعفاء السلع الفلسطينية من الرسوم والضرائب الجمركية عند دخولها الاسواق الاسلامية وتعزيز السياحة الاسلامية لمدينة القدس

اسطنبول-28/11/2019- طالب وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الخميس، خلال المشاركة في  الاجتماع الوزاري للجنة ...

فلسطين عضو كامل مع حق التصويت في المنظمة العالمية للتعبئة والتغليف WPO

رام الله-10/11/2019- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الأحد، ان حصول فلسطين على العضوية ...

وزير الاقتصاد الوطني يتحدث بشان تهديد اسرائيل للحكومة الفلسطينية باتخاذ اجراءات عقابية