2024/04/26 at 10:16 صباحًا
SONY DSC

العسيلي يبحث مع وفد الخارجية الأمريكية واقع المياه و مشروع الصرف الصحي في الخليل

بحث اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل مع ” جيل شنفلد ” مستشارة سياسات العلوم و التكنولوجيا في وزارة الخارجية الأمريكية واقع المياه في مدينة الخليل و سبل تحسن ظروفها بالإضافة لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة الخليل بحضور ” ولتر ملر ” المسؤول الاقتصادي في القنصلية الأمريكية و ” وتم يوزلمن ” من قسم الاقتصاد في القنصلية .

واستهل العسيلي اللقاء الذي جرى في دار البلدية بتقديم الشكر للحكومة و الشعب الأمريكي عل دعمهم للعديد من المشاريع في مدينة الخليل و و التي تمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية و التعاون الدولي USAID مبينا التعاون الفعال بين بلدية الخليل و الوكالة وما أثمر من انجازات في إنجاح المشاريع و تحقيق المصلحة العامة و تحسين حياة المواطنين الفلسطينيين.

و ردا على استفسار الوفد حول واقع المياه في المدينة قال العسيلي أن مدينة الخليل تعاني من نقص حاد في المياه تمثلت في السنوات الماضية بشكل حاد اخذ اهتمام كبير من أعلى المستويات في السلطة الوطنية حيث تابع موضوعها رئيس الوزراء و رئيس سلطة المياه بشكل شخصي و حصلنا على وعود من قبل سلطة المياه بتحسين الوضع المائي في مدينة الخليل و الحصول على كميات تخفف من حدة الأزمة خلال هذا الصيف و أن يتم تزويد المدنية بمعدل 83 لتر للفرد الواحد يوميا .

و أضاف العسيلي أن المشكلة لا زالت موجودة في المدينة و أن كمية المياه التي وصلت المدينة خلال الأشهر الماضية لا يتجاوز معدلها 12 ألف متر مكعب يوميا و هذه يعني أن حصة الفرد لا تتجاوز 45 لترا يوميا في الوقت الذي تعلن فيه كافة الجهات الصحية الدولية أن أدنى معدل يجب أن لا يقل عن 150 لترا يوميا للفرد الواحد و هذا يؤشر أن الأيام القادمة ستشهد مزيدا من تفاقم للازمة إذا لم يتم زيادة حصة المدينة من المياه بعد إعادة تأهيل آبار سلطة المياه و تشغيل آبار جديدة . فبلدية الخليل هي موزع للمياه التي تصلها من خلال المزود الرئيس سلطة المياه الفلسطينية .

و أوضح العسيلي أن بلدية الخليل استطاعت من خلال إدخال نظام التحكم عن بعد بشبكة مياه الخليل أن تضمن عدالة في التوزيع و تخفيض نسبة الفاقد مما اثر ايجابيا و بشكل كبير عن تحسين طريقة توزيع المياه الواصلة من قبل سلطة المياه للمواطنين في المدينة .

و بين العسيلي للوفد اعتداءات المستوطنين على أنابيب المياه الواصلة لمنازل المواطنين في المناطق المحاذية للمستوطنات و البؤر الاستيطانية في المدينة و التي كان أخرها في منطقة تل رميدة و ما تشكله من معاناة كبيرة على المواطنين الفلسطينيين .

و في إطار الحديث حول محطة معالجة المياه العادمة التي سيتم البدء بتنفيذها مطلع العام القادم أكد العسيلي أن سير التحضيرات للمشروع تتم على أكمل وجه و أن البنك الدولي والتعاون الفرنسي و الاتحاد الأوروبي و الوكالة الأمريكية الجهات الداعمة و الممولة للمشروع تبدي اهتماما كبيرا في تحقيق تنفيذ المشروع بشكله الأمثل .

كما أسهب العسيلي في الحديث عن فائدة المشروع و انعكاساته على الواقع البيئي في محافظة الخليل و ما يحققه من نتائج اقتصادية و تخفيف من الأعباء المالية التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية بخصم مبالغ مالية كبيرة من مستحقات السلطة الفلسطينية على كميات المياه العادمة التي تتعدى مناطق سيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية .

و طالب العسيلي الوفد بالضغط على الجانب الإسرائيلي لزيادة حصة محافظة الخليل من المياه القادمة عبر شركة ميكروت الإسرائيلية حيث تتحكم إسرائيل و تسيطر على الأحواض المائية في مناطق الضفة الغربية و تتحكم بكميات المياه التي يتم تزويدها للجانب الفلسطيني

و بعد أن قام الوفد بجولة في أقسام البلدية المختلفة أعربت شنفلد عن اندهاشها لما شاهدته من انجازات و تطور في أقسام البلدية المختلفة و الأسلوب الإداري الذي يتم من خلاله تنظيم العمل في بلدية الخليل و ووعدت بنقل الصورة كاملة للواقع في محافظة الخليل للجهات العليا في بلدها .

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …