2024/04/20 at 10:39 صباحًا

مدينتي إبراهيم الخليل تتآخى

عاد اليوم وفد بلدية الخليل من مدينة أورفا التركية بعد توقيع اتفاقية توأمة و مؤاخاة بين المدينتين حيث و قع عن مدينة الخليل رئيس بلديتها خالد العسيلي و عن مدينة أورفا رئيس بلديتها ” احمد اشرف فاكيبابا” بحضور سفير فلسطين لدى تركيا نبيل معروف و عضوي المجالس البلدي الدكتور عوني الصغير و الدكتور عبد العزيز شقير و مدير العلاقات العامة يحيى النتشة و تحت رعاية والي المدينة ” نوري اكوتن.

 

و قد بدأت الزيارة التي استمرت أربعة أيام بلقاء والي أورفا ” نوري اكوتن ” الذي عبر في حديثة عن عمق العلاقات العريقة ما بين البلدين و التي تأتي اتفاقية التوأمة لتعزيز هذه العلاقة بين مدينتين تاريخيتين و مقدستين عند المسلمين بعد مكة المكرمة و المدينة المنورة و القدس .و عبر عن سعادته لهذه الزيارة ودعا للتواصل بين المدن الفلسطينية و التركية .

 

ثم قام الوفد بمرافقة الوالي و رئيس بلدية المدينة بزيارة مبنى بلدية أورفا لتوقيع اتفاقية التوأمة بين مدينتي إبراهيم الخليل و أورفا حيث اعتبر رئيس بلدية أورفا هذا اليوم تاريخي من اجل مدينة أرفا حيث تم توقيع التوأمة بين هاتين المدينتين التاريخيتين و عبر عن اعتزازه و افتخاره بهذه الاتفاقية التي ستؤسس لعلاقات قوية بين المدينتين و تدعم السياحة الدينية على حد الخصوص في المدينتين متمنيا زيارة مدينة الخليل في اقرب وقت كما شكر كل من موالي المدينة و نبيل معروف سفير فلسطين على جهودهما في إتمام هذه الاتفاقية

و قال العسيلي أن التوأمة و توقع هذه الاتفاق اليوم و هو انعكاس للعلاقات الوطيدة بين الشعبين الفلسطيني و التركي و تعبير عن حرص قياديتي الشعبين على تعميق و توطيد هذه العلاقات كما شكر العسيلي مواقف الحكومة و الشعب التركي الداعم للشعب الفلسطيني و قدم احترامه لأرواح الشهداء الأتراك الذين سقطوا على متن أسطول الحرية قبالة شواطئ غزة .

كما أشار العسيلي إلى أن المدينتين تجمعهم علاقات تاريخية بسيدنا إبراهيم بالإضافة إلى تحرير صلاح الدين الأيوبي للمدينين حيث ما زالت العائلات من الأصول التركية تعيش في ربوع فلسطين منذ تلك الحقبة و عبر عن تمنيه بمواصلة تطوير هذه العلاقات بما يخدم المدينتين موجها دعوة إلى الوالي و رئيس البلدية لزيارة مدينة الخليل من اجل تعميق أواصر التواصل .

و قد شملت الجولة في مدينة أورفا التي تعرف بميلاد سيدنا إبراهيم و بداية رحلته إلى مدينة الخليل حيث مكان استقراره . زيارة الأماكن المقدسة في المدينة التي يروي أهالها والدة سيدنا إبراهيم على قمة احد جبالها و مغارة المياه التي أفاض الله بها عليه لحمايته من النار كما قاموا بزيارة سد اتتورك و الاطلاع على مشاريع زراعية ومحطات توليد الكهرباء و منطقة حران التي تشتهر بآثارها التي تمثل التراث التركي و العثماني القديم .

كما التقى العسيلي على هامش الزيارة بوزير الدولة التركي ” فارق شلك ” حيث تم الحديث عن الواقع السياسي و الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية و سبل دعم مدينة الخليل من خلال مشاريع تنموية و بنية تحتية تعمل الحكومة التركية على تنفيذها في الأراضي الفلسطينية كمساعدات و دعم لصمود الشعب الفلسطيني و أنهى العسيلي اللقاء بتقديم هدية تقديرية للوزير على جهوده ألتضامنية مع القضية الفلسطينية و حقوق الشعب الفلسطيني العادلة.

 

و أعرب العسيلي عن عظيم امتنانه لسفير الفلسطيني في تركيا نبيل معروف على جهوده الكبيرة في خلق تعاون فعال بين المدن الفلسطينية و التركية و خلق حالة من التواصل بين السفارة و المؤسسات الفلسطينية المختلفة . و تمثل فلسطين و نقل صورة واقعها خير تمثيل .

شاهد أيضاً

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …