2024/05/03 at 10:03 صباحًا

برلمانيون كنديون يصفون الأوضاع في الخليل بالمأساوية و العيش فيها بغير الممكن

وصف ” رتشرد بندن ” عضو البرلمان الكندي عن منطقة  الكبك  من دار بلدية الخليل الأوضاع في المدينة نتيجة  استمرار الاحتلال  الإسرائيلي و تواجد المستوطنين بأنه الأسوأ و قال رأيته على ارض الواقع  أسوء بكثير مما قرأته و سمعت به عبر وسائل الإعلام ولا احد يستطيع العيش في  مثل هذه الظروف و نحن نتفهم جيدا لاحتياجات الفلسطينيين و حقهم في تقرير  مصيرهم و الحصول على الاستقرار السياسي و الأمني .

جاء ذلك خلال لقاء خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل  بوفد برلماني يضم إضافة لبندن ” بورس ورزنسكي ” و” لبلي ديفس ” و ممثل كندى  لدى السلطة الفلسطينية ” كرايم مكلينتير ” و الصحفية ” كم ايلوت ” و عدد  من ممثلي المؤسسات المدنية الكندية .

و كان العسلي قد استهل اللقاء  بالحديث عن الواقع السياسي و الأمني الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية بشكل  عام و الاوضاع في مدينة الخليل على حد الخصوص مبيننا اثر الحواجز بين المدن  و القرى و بين المحافظات الفلسطينية و تأثيراتها على الأوضاع الاقتصادية  للشعب الفلسطيني و انعكاساتها السلبية على حرية الحركة للأفراد و البضائع .

كما تطرق  العسيلي في حديثه إلى  الأوضاع في البلدة القديمة و الإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال بحق  الفلسطينيين فيها متمثلة بالإغلاق و فرض حظر التجول و إغلاق المحالات  التجارية و الضغط على السكان لمغادرة منازلهم .

و أضاف العسيلي انه  رغم ما تعيشه المدينة من إجراءات و ظروف صعبة إلا أننا في بلدية الخليل  مصرين على بناء مدينتنا و تحقيق التنمية المتوازية في جميع القطاعات و نحن  نضع صوب أعيننا قطاع الشباب الذي يشكل النسبة العظمى من نسيج المجتمع  الفلسطيني حيث عملنا في الآونة الأخيرة نحو إيجاد و تطوير المرافق التي  تعنى بصقل قدرات الشباب و تفجر طاقاتهم نحو بناء وقيادة الشعب الفلسطيني و  تحقيق حلمه في إقامة الدولة الفلسطينية و استرجاع حقوقه المسلوبة .

كما  تطرق العسيلي إلى واقع التحرك السياسي نحو تحقيق السلام مبيننا أن الفرصة  متاحة في ظل المبادرة العربية لسلام و المطروحة بقوة إضافة لوجود قيادة  فلسطينية تعتمد السلام خيارا استراتجيا إلا أن الجانب الإسرائيلي على ما  يبدو يصر على ابتلاع الأرض الفلسطينية  بالاستمرار في بناء المستوطنات و  بناء جدار الفصل العنصري و وضع العقبات أمام عجلة العملية السلمية و أمام  الرغبة الحقيقية للشعب الفلسطيني بالعيش في سلام و استقرارا .

و من  جانبه اظهر الوفد الضيف تعاطفا مع قضية الشعب الفلسطيني و أكد إن زيارته  هدفها الأول الإطلاع على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية و المساعدة بالعمل  على تحقيق السلام حتى يستطيع الشعب الفلسطيني تحقيق حلمه في الحرية و  السلام .

كما بحث الجانبين في نهاية اللقاء إمكانية التعاون  الاقتصادي و التجاري بين مدينة الخليل و المقاطعات الكندية و سبل بناء  أواصر التعاون المشترك و تبادل اللقاءات و التجارب و الخبرات .
الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
10-8-2009

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …