2024/05/03 at 1:06 مساءً

رئيس بلدية الخليل يبحث أوضاع المدينة مع وفد منتدى آسيا و المحيط الهادي للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان

التقى خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبة اليوم  وفد منتدى آسيا و المحيط الهادي  للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان الذي يزور  فلسطين بهدف الإطلاع على الأوضاع و الظروف الحاصلة في الأراضي الفلسطينية  بسبب استمرارا الاحتلال و تواجد المستوطنين  و الذي يزور محافظة الخليل من  خلال الهيئة الفلسطينية لحقوق الإنسان و بصحية مديرتها التنفيذي رندة  سنيورة و أعضاء طاقم الهيئة .

واستهل العسيلي اللقاء بالترحيب بالوفد الضيف الذي  يمثل دول نيوزيلندا و نيبال و الفلبين و استراليا و الأردن و ممثلين عن  سكرتاريا الهيئة الوطنية شاكرا اهتمامهم بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية و  مدافعتهم عن الحقوق التي كفلتها القرارات و الأعراف الدولية و الشرائع  السماوية .

و أسهب العسيلي في الحديث عن واقع المعاناة التي يعيشها  الفلسطينيون في مدينة الخليل نتيجة استمرار الاحتلال و تواجد المستوطنين في  قلبها مما أدى إلى تحويلها إلى مدينة أشباح و ضرب الحياة الاقتصادية فيها .

و قال العسيلي أن الواقع في مدينة  الخليل يتنافى مع كل الحقوق و القوانين الدولية التي كفلت للإنسان  حريته  في الحركة و حرية ممارسة حياته الطبيعة و حرية العبادة و إننا في  مدينة الخليل و في البلدة القديمة على حد الخصوص محرمين من ادني الحقوق  التي نصت عليها اتفاقيات حقوق الإنسان ابتداء من حق الحياة بأمان و انتهاء  بحرية ممارسة الشعار و الطقوس الدنية .

و أضاف العسيلي أن إغلاق  شوارع البلدة القديمة و محاصرتها بأكثر من 110 حواجز و ترك بوابة واحدة  ليتحرك الفلسطينيين من خلالها تحت وطأة التفتيش و الإجراءات الأمنية  التي  يصحبها الإذلال و التنكيل  و قرارات السلطات العسكرية الإسرائيلية  و  ممارسات المستوطنين أدت إلى إغلاق أكثر من 800 محل تجاري و تهجير حوالي  1000 عائلة تسكن في البلدة القديمة لتشل الحركة التجارية فيها و تتحول إلى  أشبه ما يكون بمدينة أشباح ناهيك عن أربع بوابات الكرتونية لا بد أن تمر من  خلالها حتى يتسنى لك الصلاة في الحرم الإبراهيمي هذا إذا لم يكن عيدا  يهوديا حيث يغلق الحرم إمام المصلين المسلمين .
كما تطرق العسيلي إلى  الأوضاع الاقتصادي ردا على استفسار تقدم به احد أعضاء الوفد حيث بين أن  مدينة الخليل تشتهر بصناعة الزجاج و الفخار و الحجر و الرخام و الجلود و  الأحذية و منتجات العنب و التي تسهم بإجمالي كبير في الدخل القومي  الفلسطيني كما أن مدينة الخليل تشكل كثافة سكانية عالية و مساحة كبيرة  مقارنة مع المحافظات الفلسطينية الأخرى .

من جانبها أكدت سنيوره إن  قانون حقوق الإنسان يوفر للفلسطينيين حق تقرير مصيرهم  كما انه يعتبر  الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية احتلال غير شرعي و يجب أن يكون  هناك تحرك دولي لإرغام إسرائيل على الالتزام بالمواثيق الدولية .

و  في نهاية اللقاء دعا العسيلي الوفد التحرك نحو الضغط على سلطات الاحتلال  للالتزام بالقوانين الدولية ورفع الإغلاق عن مدينة الخليل و قلبها و انهاء  الاحتلال و إخراج المستوطنين منها .

ثم بعدها غادر الوفد متوجها إلى البلدة القديمة و الحرم الإبراهيمي للإطلاع عن كثب على واقع الحياة فيها .

الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
10-8-2009

شاهد أيضاً

وزير فلسطيني سابق: تجارتنا مع تركيا زادت في السنوات الأخيرة

وزير فلسطيني سابق: تجارتنا مع تركيا زادت في السنوات الأخيرة (مقابلة) وزير الاقتصاد الفلسطيني السابق …

رسالة – سفير فلسطين لدى تركيا

السيد عسيلي  

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …