2024/04/27 at 1:38 صباحًا

الرئيس خلال كلمتة في بلدية الخليل: لن أقبل بالدخول في حرب أهلية ولا بد من الاحتكام إلى الشعب

أكد الرئيس محمود عباس أن السلطة الفلسطينية لا تريد الدخول في حرب أهلية وترفض الاحتكام إلى السلاح.

وقال سيادته، في كلمة أمام فعاليات الخليل في مقر البلدية، اليوم، “أعدكم أنني لن أقبل بأي حال من الأحوال الدخول في حرب أهلية… نريد الاحتكام للشعب وللديمقراطية وللعقل والضمير وإلى الله”.

 

وأضاف الرئيس عباس “نريد الاحتكام إلى الشعب ودخول انتخابات حرة ونزيهة، كما كانت في البلديات والمجلس التشريعي والرئاسة وحتى في الجامعات، و هو الشيء الوحيد الذي نريده ولا نريد أكثر من ذلك.”

وقال السيد الرئيس إن هذا البلد (الخليل) تقوده كوكبة ونخبة من الرجال الأحرار، منهم من قضى نحبه ومنهم من ما زال هنا، أمثال مصطفى النتشة رئيس بلدية الخليل السابق ،متمنياً له الشفاء العاجل والسريع من مرضه ، وكذلك فهد القواسمي رئيس البلدية الأسبق ، الذي استشهد دفاعا عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل.

وتطرق الرئيس لعملية اعتقال قاتل الشهيد القواسمى بعد 25 عاماً على استشهاده ، مشيراً الى ان القاتل سيخضع للمحاكمة لينال جزاءه .

كما وقدم الرئيس التحية للجنة اعمار الخليل وعلى رأسها الدكتور علي القواسمي رئيس اللجنة ، التي تقوم على دعم صمود المواطنين في الحرم وما خلف الحرم ، مستذكراً فوز اللجنة بجائزة ياسر عرفات للانجاز 2008 ، تقديراً لجهودها في مواجهات الهجمات الاستعمارية الاسرائيلية .

وفي موضوع المستوطنين الذين يحتلون وسط المدينة ، قال الرئيس ” إننا لن نسمح للمستوطنين أن يبقوا عندنا، فمدينة الخليل لنا وعليهم أن يخرجوا منها إذا أرادت إسرائيل السلام، ونحن طلاب للسلام ونريد السلام.”

وأكد أن السلطة الوطنية لن تقبل ولن تسمح بالاعتداء على السلطة الواحدة والشرعية الواحدة.

وطالب سيادته الاجهزة الامنية بعدم الاعتداء أو التعرض للمواطنين وحمايتهم ، وخاطبهم قائلا ” عليكم بأن تحموا الناس وتحموا العائلات ، ولكن لا تعتدوا على أحد ، نحن نحترم الرأي والرأي الآخر ، ليقول الانسان ما يريد وفي حدود القانون ، و لكل واحد الحق في رأيه سواء كان مع السلطة أو ضد السلطة، وأن كل من يخترق النظام سيعاقب.”

وناشد سيادته المجتمع الدولي أن يصد الاحتلال عن غزة، وألا يعود الدمار والطائرات والدبابات إلى غزة، ويكفي أهلها الحصار الذي يعيشونه، مؤكدا” أننا لا نريد الحرب والحصار على شعبنا”.

وكان الرئيس عباس قد وصل إلى مدينة الخليل قادما من مدينة بيت لحم، يرافقه كل من الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة، وحكمت زيد مستشار السيد الرئيس لشؤون المحافظات، والدكتور محمود الهباش وزير الشؤون الاجتماعية والزراعة، وكمال حسونة وزير الاقتصاد الوطني، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين.

و كان قد رحب خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل بالسيد الرئيس في قاعمة بلدية الخليل من خلال كلمة القاها في اللقاء الجماهيري الذي حضرة السيد الرئيس هذا نصها :

بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة الاخ الرئيس محمود عباس (ابو مازن)
الاخوات و الاخوة الحضور
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
• ارحب بكم يا سيادة الرئيس باسمي  شخصيا و باسم اخواني اعضاء المجلس البلدي و بوفدكم الكريم………….
• أرحب بكم يا سيادة الرئيس باسم مدينة الخليل ….المناضلة المضحية …….. ارض الاباء و الاجداد الذين ضحوا وصمدوا ……. ارض الرباط  القابضة على الجمر رغم كل التحديات
• أرحب بكم في مدينة  خليل الرحمن مهد الحضارات و مرقد جد الانبياء “سيدنا ابراهيم عليه السلام”.

سيادة الرئيس

• اننا فى مدينة الخليل  …..ساحة الأحرار المناضلين ………..وساحة الشهداء الذي سقطوا في ميادين الشرف دفاعاَ عن وطنهم و قضيتهم …… نفخر بمقدمكم الكريم الى مدينتنا   ….. ونقدر عاليا مساعيكم و جهودكم الطيبة فى تحقيق الحرية و الاستقلال .

• اننا يا سيادة الرئيس لفخورون بما ارسيتموه من مبادي للديمقراطية القائم على العمل المؤسسي لتحقيق الامن و الرفاه و العيش الكريم لكافة ابناء الوطن …..
•  و نعاهدكم يا سيادة الرئيس بان نكون جندكم الاوفياء من اجل تحقيق  رؤيتكم القائمة على الحرية و الاستقلال و التمسك بالثوابت  الوطنية حتى ينال شعبنا الفلسطيني حقه  الشرعي في قيام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف املين ان يتحقق ذلك في ظل قيادتكم الحكيمة لشعبنا الفلسطيني.

سيادة الرئيس الاخوات و الاخوة الحضور

• لقد كان لي الشرف يا سيادة الرئيس في نيل ثقتكم في تولي رئاسة بلدية الخليل في مطلع العام 2007 وكان لهذه الثقة الاثر الكبير في نفسي من اجل العمل المتواصل و المستمر لخدمة  ابناء المدينة الذين يستحقون منا البذل و العطاء نظرا للمعاناة التي يعيشها المواطنون جراء تواجد حفنة من المستوطنين في قلب المدينة مما ادى الى شطر المدينة الى نصفين وبقاء جزء كبيرمنها تحت الاحتلال  ناهيك عن الاعتداءات المستمرة للمستوطنين على المواطنين و المساجد و حرق للمتلكات.
•  اود يا سيادة الرئيس باسم اهالي المدينة ان اشكركم على موقفكم الكريم  في دعم ومؤزرة البلدة القديمة و سكانها  والذي تمثل اخيرا بدعمكم لحملة رفع الاغلاق عن البلدة القديمة و كذلك دعمكم لتجار البلدة القديمة.
•  ولا يفوتني يا سيادة الرئيس شكركم على موقفكم الداعم لسكان الخليل في التصدي لهجمات المستوطنين التي تعرض لها المواطنون اخيرا ووقوفكم الي جانبهم و متابعتكم الحثيثة للاحداث و تقديم التعويضات للمتضريين.
•  كما اود ان احيي باسمكم اهالي و سكان مدينة الخليل و خاصة القاطنين في مناطق التماس مع المستوطنات على صمودهم البطولي و تصديهم للاحتلال و المستوطنين و استمرارهم في الدفاع عن قدسية و عروبة مدينة الخليل.

سيادة الرئيس الحضور الكريم

• على الرغم من التعقيدات السياسية و شح الموارد  فقد عملنا في بلدية الخليل و على مدار الساعة على تطوير و تحسين كافة الخدمات للمواطنين وفي كل القطاعات اذكر منها :
1. التطوير الاداري للبلدية من اجل التسهيل على المواطنين من خلال انشاء مركز خدمات الجمهور وتحقيق هدف البلدية الالكترونية.
2. تطوير خدمات الكهرباء و المياه من خلال تحديث الشبكات
3. فتح و تعبيد  واعادة تاهيل العديد من الشوارع و الميادين

سيادة الرئيس الاخوات و الاخوة

• لقد اولت بلدية الخليل و بدعم مباشر من سيادتكم من خلال رئيس الوزراء   وحكومتكم  الرشيدة قطاع الانشطة الاجتماعية و الثقافية و الرياضية اهتماما خاصا وتقوم بلدية الخليل حاليا بتنفيذ العديد من المشاريع اذكر منها:
1. انشاء مدينة الملك عبد الله من اجل الاسكان الاجتماعي
2. اعادة تاهيل و تعشيب ملعب الحسين
3. تشطيب الصالة الرياضية المغلقة
4. انشاء المحطة المركزية للسيارات العمومية
5. انشاء حديقة السلام على ارض مساحتها 12

سيادة الرئيس

إن ثقتنا بكم تعطينا دفعة قوية للاستمرار في طريق النجاح و البناء و التطوير  و نناشدكم يا سيادة الرئيس كما عودتمونا ان تبقي مدينة الخليل في سلم اولوياتكم و اهتماماتكم  و دعمكم المتواصل و اود التركيز على الجوانب التالية:
1. حل مشكلة النقص الحاد في المدارس و توفير 1400 غرفة صفية
2. دعم المشاريع الاقتصادية و تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية من اجل الحد من مشكلة البطالة التي تزيد عن 40%.
3. الاستمرار في دعم صمود و حماية البلدة القديمة و محيطها ومناطق التماس مع المستوطنات الاسرائيلية  وايجاد الية لتقديم الدعم المالي و المعنوي لهم.
4. دعم خدمات البنية التحتية التي تقدمها البلدية لما لها من اثر واضح فى تسهيل  الحياة اليومية للمواطنين
5.  الاستمرار في نهج تبني سيادة القانون و تفعيل دور القضاء و المحاكم في فض النزاعات و التعديات من قبل المواطنين على الحق العام.

في نهاية كلمتي ارحب بكم مرة اخري و اشكركم على زيارتكم الكريمة التي نامل ان تكون المرة القادمة وقد تحققت امانينا بالحرية و الاستقلال و الوحدة تحت قيادتكم الحكيمة.
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …