2024/04/20 at 5:38 صباحًا

زار الخليل- وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط يطالب بإزالة المستوطنات “غير الشرعية”

دعا وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط بيل راميل، اليوم الاثنين إلى إزالة المستوطنات “غير الشرعية” حسب القانون الدولي.وأكد راميل في ختام جولة في البلدة القديمة من الخليل على موقف الحكومة البريطانية والمجتمع الدولي المُطالب بإقامة دولتين متجاورتين إسرائيلية وفلسطينية والانسحاب من المستوطنات حتى يتحقق السلام في الشرق الأوسط.

 

وقال: “حضرت لمشاهدة الحقائق بأم عيني، وشاهدت تعسف المستوطنين ضد المواطنين في المنطقة”.
واستهل راميل زيارته للخليل برفقة القنصل البريطاني ريتشارد ميكبيس ونائبه جون ادوارد والقنصل السياسي كارين مكلوسكي، بتناول طعام الإفطار في أحد مطاعم البلدة القديمة من مدينة الخليل برفقة رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي ومحافظ الخليل د. حسين الأعرج  ورئيس لجنة اعمار الخليل د. علي القواسمي ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية للجنة الاعمار عماد حمدان.

ثم قام بجولة ميدانية شملت مدخل شارع الشهداء المغلق تماماً أمام حركة عبور السيارات الفلسطينية منذ العام 2000، مروراً بشارع الشلالة، واستمع لشرح عن المحلات التجارية المغلقة في المنطقة بأوامر عسكرية إسرائيلية، ثم قام بزيارة منزل المواطن نضال فريد العويوي الذي تعرض للإحراق من قبل مستوطني مستوطنة ” أبراهام أفينو” الملاصقة للمنزل، حيث قدم العويوي شرحاً مفصلاً عن الاعتداءات المتكررة عليه يومياً من قبل المستوطنين.

وتجول الوفد في أزقة البلدة القديمة وأطلع عن كثب على المعاناة اليومية التي يعيشها المواطنون الفلسطينيون جراء العراقيل التي وضعتها أمامهم سلطات الاحتلال، من حواجز الكترونية وإسمنتية وبوابات حديدية.

وأشار رئيس بلدية الخليل الى أهمية هذه الزيارة التي بلورت صورة حقيقة لما تعانيه الخليل على الأرض جراء الممارسات الإسرائيلية والمستوطنين
وقال محافظ الخليل: “تحدثنا معه عن الوضع الاقتصادي الذي تعاني منه الخليل جراء وجود المستوطنين في قلبها، بحيث إذا انتهت مشكلة الاستيطان والاحتلال في المدينة المقسمة فإن كافة المشاكل التي تعاني منها سوف تنتهي”.

.من جانبه أكد د. القواسمي على أن مدينة الخليل وخاصة البلدة القديمة تعيش في وضع خاص نتيجة لوجود 400 مستوطن داخل أحياء البلدة القديمة بالإضافة إلى المستوطنات المحيطة للبلدة القديمة ومدينة الخليل، مطالباً الوزير الضيف ودول العالم بمد يد العون للشعب الفلسطيني ومساعدته في الضغط على الحكومة الإسرائيلية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل وإزالة المستوطنات منها.

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …