2024/04/20 at 4:31 مساءً

وفد تضامني ترأسه نائبة رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي يزور الخليل و يلتقي رئيس بلديتها

زار اليوم وفد أوروبي تضامني مدينة الخليل يضم عدد كبيرا من البرلمانين و الحقوقيين و ممثلي مؤسسات مدنية  و متضامنين برأسه نائبة رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي ( لويزا مورغنتيني ) بهدف التضامن مع الشعب الفلسطيني و سكان مدينة لخليل و التعبير عن رفضهم لقتل المدينين في قطاع غزه.

و كان في استقبال الوفد في قاعة مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و عدد من أعضاء المجلس البلدي  الذي بدورة رحب بالوفد الضيف و تحدث عن الوضع المأساوي الذي يعيشه قطاع  غزة و المجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني و الدعوة لتحرك دولي لوقف الشلال الدموي النازف بفعل آلة الحرب الإسرائيلية التي تقصف الأحياء السكنية و المساجد و المستشفيات و المدارس ضاربة عرض الحائط كل الأعراف و المواثيق الدولية و الأخلاقية و الإنسانية و متجاهلة لكل الدعوات الدولية و العربية و الأممية لوقف هجومها عن الشعب الأعزل .

و طالب العسيلي الوفد بالضغط على حكوماتهم و التحرك من خلال مؤسساتهم و من خلال الاتحاد الأوروبي لإيقاف هذا العدوان و دعا  فرنسا باعتبارها رئيس الاتحاد الأوروبي الحالي بالتدخل الفوري و الضغط على الحكومة الإسرائيلية كما طالب مجلس الأمن بان يكون له قرارات ملزمة في هذا الاتجاه .

و أضاف العسيلي أن السيد الرئيس محمود عباس و رئيس حكومته الدكتور سلام فياض يبذلون جهود حثيثة من خلال الاتصال مع كافة الجهات المؤثرة دوليا و مؤسسات الأمم المتحدة و مجلس الأمن و الجامعة العربية  لضغط على الحكومة الإسرائيلية لإيقاف عدوانها على قطاع غزه و الدعوة لتدخل دولي لإيقاف المجازر التي تنفذ في وضح النهار إمام سمع و بصر العالم اجمع .

و في سؤال حول الأوضاع في مدينة الخليل قال العسيلي إن مدينة الخليل تعيش نزيفا يوميا من خلال سياسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تنتهجها ضد الفلسطينيين في المنطقة الجنوبية منها و البلدة القديمة و محيط الحرم الإبراهيمي الشريف على حد الخصوص و اعتداءات المستوطنين المتكررة حيث لا يخلو يوم من اعتداء و استفزاز بحق الفلسطينيين و هم مارين  إلى بيوتهم  و مدارسهم و محالهم التجارية أو وهم في طريقهم للصلاة في الحرم الإبراهيمي الشريف و حتى و هم داخل منازلهم لا يشعرون بالأمان .

و أضاف العسيلي أن ما تناقلته و سائل الإعلام من صور تبين قيام احد المستوطنين المتطرفين بإطلاق النار على فلسطينيين من منطقة الصفر يفسر بوضوح هدف الاستيطان في مدينة الخليل و هو إنهاء وجود الفلسطينيين في هذه المدينة و تهويدها و تغير معالمها الفلسطينية و العربية الإسلامية .

كما طالب العسيلي الوفد تدعيم مطالب بلدية الخليل بضم مدينة الخليل لمنظمة اليونسكو لحمايتها من تغير معالمها و الحفاظ عليها باعتبارها ارث حضاري و إنساني يفرض على العالم الحر حمايتها و الحفاظ على تاريخها و على هذا الإرث الإنساني و الحضاري حيث تعتبر مدينة الخليل من أقدم مدن العالم و التي يعود تاريخها لأكثر من ستته ألاف عام .

من جانبه قالت مورغنتيني في كلمتها إننا اليوم في مدينة الخليل جيئنا للتضامن مع الفلسطيني لشعورنا بالظلم الواقع عليهم و لإيماننا بان لهم الحق بالعيش بحرية و إنهاء الاحتلال المفروض عليهم و بأن يحققوا طموحهم الوطني و تحصيل حقوقهم التي نصت عليها المواثيق الدولية كما إننا نؤكد على دعوتنا بان العالم اجمع يجب أن يتحرك من اجل أن يحقق الشعب الفلسطيني حريته و يعيش بسلام و يضمن لأطفاله حياة طبيعة كباقي أطفال العالم .

و حول الوضع في قطاع غزه قالت مورغنتيني يجب أن يتم وقف إطلاق النار  فورا وعلى العالم التحرك بشكل فوري لحماية الفلسطينيين و ندعو الحكومة الإسرائيلية لإيقاف هذا العملية التي يسقط فيها يوميا عشرات الأبرياء كما ندعو لوقف إطلاق الصواريخ من غزه  و أن على إسرائيل الالتزام بالقرارات الدولية و القانون الدولي الذي تنهكه بوضوح في عملياتها العسكرية المستمرة في قطاع غزة و الأراضي الفلسطينية بشكل عام .

و أضافت مورغنتيي أن واجب الاتحاد الأوروبي لا يتوقف على تقديم الغذاء و الدواء لسكان قطاع غزه بل يجيب على الاتحاد الأوروبي أن يكون له موقف حازم اتجاه وقف إطلاق النار و حماية المدنين و رفع الحصار عن قطاع غزه و توفير الحماية للمدينين .

و في نهاية اللقاء توجه الوفد بجولة ميدانية إلى البلدة القديمة في مدينة للإطلاع عن كثب على الواقع الذي يعيشه الفلسطينيين و كان قد وعد أعضاء الوفد بنقل صورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية إلى شعوبهم و حكوماتهم .
الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
31/12/2008

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …