2024/04/27 at 6:37 صباحًا

فلسطين تخطط لبدء استيراد النفط الخام من روسيا أو دول عربية في العام المقبل – وزير

موسكو، 21 نوفمبر – سبوتنيك. أندريه كيرسانوف، أعلن وزير الاقتصاد الفلسطيني، خالد العسيلي، أن فلسطين تخطط لبدء استيراد النفط الخام من روسيا أو دول عربية خلال العام المقبل وذلك بهدف التخلص من “الاحتكار الاحتلالي”.

وقال العسيلي في حوار خاص مع وكالة “سبوتنيك” اليوم ردا على سؤال عما إذا كان من المتوقع بدء عمليات تصدير النفط الخام الروسي إلى فلسطين في العام المقبل : “هذه استراتيجية الحكومة للانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الإسرائيلي، نحن اليوم نستهلك تقريبا 200 مليون دولار شهريا وقود من شركات إسرائيلية، نحن معنيين بكسر هذا الاحتكار”.

وشدد العسيلي على ” أننا نسعى إلى كسر كل الاحتكارات لأنه بالنهاية هي تصب في مصلحة مواطننا والخزينة الفلسطينية، نتأمل أننا سنستطيع خلال الأشهر القادمة، أن يتم استيراد أول عملية نفط، سواء من روسيا أو من بعض الدول العربية، لأن هناك رقم كبير للاستيراد”.

ولفت الوزير الفلسطيني إلى أن ” لدينا الحق وفق لاتفاقية أو بروتوكول باريس بأن نستورد النفط بشرطين، الشرط الأول أن يكون حسب مواصفات يورو 5، والشرط الثاني بأن يكون بلون مختلف عن البترول الإسرائيلي”.

وذكر الوزير الفلسطيني أن وزارة الاقتصاد أصدرت مؤخرا رخصة لهيئة البترول الفلسطينية، مضيفا أنه “مع الأسف تنتظر منذ شهرين الموافقة الإسرائيلية، لأن الإسرائيليين يسيطرون على المعابر”.

شاهد أيضاً

رسالة – سفير فلسطين لدى تركيا

السيد عسيلي  

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …