2022/08/12 at 3:32 صباحًا

فلسطين تخطط لبدء استيراد النفط الخام من روسيا أو دول عربية في العام المقبل – وزير

موسكو، 21 نوفمبر – سبوتنيك. أندريه كيرسانوف، أعلن وزير الاقتصاد الفلسطيني، خالد العسيلي، أن فلسطين تخطط لبدء استيراد النفط الخام من روسيا أو دول عربية خلال العام المقبل وذلك بهدف التخلص من “الاحتكار الاحتلالي”.

وقال العسيلي في حوار خاص مع وكالة “سبوتنيك” اليوم ردا على سؤال عما إذا كان من المتوقع بدء عمليات تصدير النفط الخام الروسي إلى فلسطين في العام المقبل : “هذه استراتيجية الحكومة للانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الإسرائيلي، نحن اليوم نستهلك تقريبا 200 مليون دولار شهريا وقود من شركات إسرائيلية، نحن معنيين بكسر هذا الاحتكار”.

وشدد العسيلي على ” أننا نسعى إلى كسر كل الاحتكارات لأنه بالنهاية هي تصب في مصلحة مواطننا والخزينة الفلسطينية، نتأمل أننا سنستطيع خلال الأشهر القادمة، أن يتم استيراد أول عملية نفط، سواء من روسيا أو من بعض الدول العربية، لأن هناك رقم كبير للاستيراد”.

ولفت الوزير الفلسطيني إلى أن ” لدينا الحق وفق لاتفاقية أو بروتوكول باريس بأن نستورد النفط بشرطين، الشرط الأول أن يكون حسب مواصفات يورو 5، والشرط الثاني بأن يكون بلون مختلف عن البترول الإسرائيلي”.

وذكر الوزير الفلسطيني أن وزارة الاقتصاد أصدرت مؤخرا رخصة لهيئة البترول الفلسطينية، مضيفا أنه “مع الأسف تنتظر منذ شهرين الموافقة الإسرائيلية، لأن الإسرائيليين يسيطرون على المعابر”.

شاهد أيضاً

مباحثات فلسطينية بلجيكية لتعزيز التبادل التجاري

مباحثات فلسطينية بلجيكية لتعزيز التبادل التجاري 2022-06-22 رام الله – “”: اتفق وزير الاقتصاد خالد ...

وزير الاقتصاد الفلسطيني يعلق على تداعيات الصراع في أوكرانيا وأزمة الغذاء

علق خالد عسيلي وزير الاقتصاد الفلسطيني على تداعيات الأزمة الأوكرانية والعقوبات المفروضة ضد روسيا ومدى ...

وزير الاقتصاد الفلسطيني: نهدف لتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات مع روسيا

15:02 GMT, 17 يونيو 2022 تعتبر مشاركة فلسطين في المنتدى الاقتصادي الدولي المنعقد في مدينة ...