2019/07/21 at 6:02 مساءً

بلدية الخليل تحتفل بافتتاح اول مرصد فلكي في فلسطين

افتتح مساء امس الاربعاء اول مرصد فلكي في فلسطين في المركز الكوري الفلسطيني التابع لبلدية الخليل حيث يعتبر نافذة دراسية للباحثين و طلبة الجامعات و المدارس و هواة مراقبة النجوم بتمويل من الحكومة الكورية عبر الوكالة الكورية للتعاون الدولي ( كويكا )

و جاء الافتتاح في احتفال نظم في القاعة الخارجية للمركز الكوري الفلسطيني و تحت رعاية الرئيس محمود عباس شارك فيه وزير الحكم المحلي خالد القواسمي و رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي و محافظ الخليل كامل حميد و ممثل كويكا في فلسكين (سانباك لي ) و بحضور جمع غفير من ممثلي المؤسسات الرسمية و الاهلية و الشخصيات الاعتبارية و رؤساء الجامعات و مدراء المدارس و المهتمين .

و استهل الاحتفال بكلمة العسيلي الذي قدم فيها الشكر للحكومة الكورية على التبرع بهذا المشروع ومشروع اخر خصص للمدارس  في المدينة تمثل بتركيب خزانات وبرادات مياه اضافة للدعم الذي قدمته الحكومة الكورية في انشاء المركز الكوري وعن اهمية العلاقات التعاونية المشتركة بين المؤسسات الفلسطينية و الكورية .

و تضمنت كلمة العسيلي الانجازات التي حققتها بلدية الخليل خلال السنوات الماضية و ما تحقق من الخطة الاستراتيجية التى و ضعها المجلس البلدي و ما اثمر من نتاج على الارض و تحقق من بنية تحتية و ومنشأت و مرافق و مشاريع استراتيجية و ريادية .

و قال العسيلي ونحن على ابواب الانتخابات البلدية والتى تعتبر انجازا واستحقاقا وطنيا كبير نشرف على الانتهاء من مشاريع استراتيجية كبيرة يجري بها العمل الان وهي البناء الجديد لدائرة المياه والصرف الصحي بمساحة 1600 متر مربع وكذلك مجمع السيارات العمومية في شارع واد التفاح الجديد والذي هو في مرحلته النهائية لاعمال الكهروميكانيك وكذلك حديقة السلام واسكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحالات الاجتماعية الذى هو في مرحلته الاخيرة.

و اضاف العسيلي وها نحن اليوم نقوم بافتتاح اول مرصد فلكي في فلسطين ليكون منارة علم اخرى لطلابنا في الجامعات والمدارس التى اولت بلدية الخليل اهتماما خاصا من حيث توفير قطع الاراضي وبناء المدارس الجديد من خلال البلدية والمتبرعين للتخلص من التعليم المسائي.

و اختتم العسيلي كلمته قائلا اتمني للاخوة الذين سيستلمون الدفة من بعدنا التوفيق والنجاح وان يواصلوا مسيرة البناء والتطوير لان التحديات كبيرة وتتطلب العمل والبذل والعطاء لان مدينة الخليل تستحق منا ذلك وامل من الله ان نكون قد وفقنا على مدى السنوات الخمس الماضية في ارضاء الله والمواطنين و الشكر والثناء يجب ان يصل للطواقم العاملة في البلدية التى تتمتع بالكفاءة والخبرة والمهنية العالية.

ثم تحدث الوزير القواسمي مثنيا على بلدية الخليل و رئيسها و قال ان ما قامت به بلدية الخليل خلال الفترة الماضية يعتبر مفخرة كبيرة نعتز بها كفلسطينين و نفتخر و التي جاءت بدعم من الرئيس و رئيس الوزراء و نعتبرها خطوة للتحرير و الخلاص من الاحتلال و استرداد الارض الفلسطينية .

و اضاف الوزير القواسمي ان الانتخابات المحلية ستكون انجاز للديمقراطية الفلسطينية و لقطاع الحكم المحلي على حد الخصوص و تؤسس لدورية الانتخابات و ان الحكومة تعدكم و تتعهد بنزاهة و ديمقراطية العملية الانتخابية بتعاون المواطن من خلال مشاركته الفعلية و اعطاء صوته بامانة لمن يرى فيه الاهلية و الجدارة لاستكمال مسيرة الانجازات و التراكمية على الانجازات القائمة .

و تحدث المحافظ حميد عن ما لمسه خلال عشرون شهر الفترة التي استلم بها مهامه  كمحافظ للخليل قائلا ان الانجازات التي تحققت في مدينة الخليل و حجمها مفخرة فلسطينية و يجب ان تكون مثالا يحتذى به و هذه الانجازات بجهود رئيس البلدية و التي جاءت لتخدم مدينة الخليل و الوطن بشكل اشمل .

و اضاف حميد اننا نقول للعسيلي لن ترتاح بعد الانتخابات القادمة بل اننا نطالب ان تبقى لتخدم المواطن الفلسطيني في موقع اخر نحن بامس الحاجة للخبرة و الكفاءة و القدرة التي تتمتع بها لتترجم خدمات للوطن و المواطن .

و قبل افتتاح المرصد الفلكي و في ختام الاحتفال تحدث ” لي ” عن سعادته لنجاح المشروع و تهاني شعبه و حكومته للشعب الفلسطيني مؤكدا على عمق العلاقات التعاونية بين مؤسسة كويكا و بلدية الخليل و الانجازات التي تم تحقيقها بالشراكة مبيننا تطلع مؤسستة نحو العمل على مزيد من المشاريع في المحافظات الفلسطينية التي تساهم في تحسين حياة المواطن فيها .

ثم تجول الحضور في اروقة المرصد و استمعوا  لشرح حول اجهزته و امكانياته و مخرجاته و مدى الفائدة المتحققة  و الجهات المستهدفة و المستفيدة .

 من الجدير ذكره ان المرصد يتكون من منظار بنظام روبوتي متكامل قادر على تتبع الاجرام الفلكية الخافتة بدقة و يتم التحكم بالمنظار والقبة في آن واحد حيث تتحرك القبة بشكل تلقائي عند تحرك المنظار الى هدفه. ويستطيع الراصد ان يختار من اي جرم سماوي من برنامج الخريطة السماوية والذي يحتوي على الملايين من النجوم والمجرات والسدم واجسام المجموعة الشمسية بكل انواعها. هذا بالاضافة لمناظير للتصوير الفلكي و مناظير لرصد الشمس و البقع الشمسية و مناظير لرصد السنة اللهب الشمسية و النشاط الشمسي و مناظير لرصد القمر و الكواكب اللامعة .

كما يحتوي المرصد على منظومة تفصيلية داخلية للمجموعة الشمسية و المجرة يتم عرضها ضمن مظلة الكترونية تفصيلية و الى غرفة عرض سماوية ثلاثية الابعاد

 

شاهد أيضاً

زيارة القنصل الامريكي للمركز الكوري

مؤتمر البلديات الالكترونية الاول

رجل الاعمال العسيلي يشارك في محاضرة بجامعة نيويورك

شارك  رجل الاعمال الفلسطيني خالد العسيلي في محاضرة حول دور الاتحاد الاوروبي في التغير  في ...