2024/05/06 at 6:14 صباحًا

الوفود الشابية العربية تعلن اطلاق مبادرة لدعم تسجيل الخليل على قائمة اليونسكو

اعلن اليوم اعضاء الوفود الشبابية العربية التي تزور  المحافظات الفلسطينية عن اطلاقها حملة لدعم تسجيل  مدينة الخليل على قائمة  المدن التاريخية لدى اليونسكوا عبر نشاطات متعددة و وسائل اعلامية و  مجتمعية مختلفة بالتنسيق مع بلدية الخليل .

جاء ذلك خلال حفل استقبال اقامته بلدية الخليل للوفود  الشابية العربية التي تزور مدينة الخليل على مسرح مركز اسعاد الطفولة حيث  كان في استقبالهم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و اعضاء من المجلس البلدي  و زياد الرجوب رئيس بلدية دورا و اعضاء من مجلسها البلدي .

و استهل اللقاء بكلمة للعسيلي تحدث فيها عن واقع مدينة  الخليل السياسي و ما تعيشه بلدتها القديمة من حصار و تضيق و اجراءات امنية  تفرضها سلطات الاحتلال الاسرائيلي على اهالي البلدة و اعتداءات المستوطنين  المتواصلة بحق المدنين الفلسطينين العزل .

و قدم العسيلي شرحا تفصيلا عن تاريخ المدينة الحضاري و  الحقب التي مرت على المدينة اضافة لتاريخها السياسي و الاعتداءات  الاحتلالية بحق اهالي المدينة و مبينا السياسات التهجيرية التي تنتهجها  حكومة الاحتلال بحق الواطنين الفلسطينين بهدف ترحيلهم من بيوتهم و اراضيهم و  احلال المستوطنين مكانهم .

و ثمن العسيلي زيارة الشباب العربي لفلسطين و واصفا  اهميتها للفلسطينين و العرب على حد سواء من ناحية المشاهدات العينية لما  يجري على ارض الواقع في فلسطيين و الشعور الذي ينتاب الفلسطينين من تواصل  عمقهم العربي عبر التواصل الجسدي مع الارض الفلسطينية .

ثم تحدث الرجوب عن شرعية زيارة العرب و المسلمين لفلسطين  نافيا ان تكون احد اشكال التطبيع مع الاسرائيلين مستشهدا بعقد مؤتمر اسلامي  في مدينة القدس عام 1934 شارك فيه ما يزيد عن 154 عالم مسلم زمن الانتداب  البريطاني . و طالبهم بان يكونوا سفراء للشعب الفلسطيني في بلدانهم و نقل  معناته الى شعوبهم .

و اضاف الرجوب اننا نطالبكم بان تنقلوا رسالتنا الى  شعوبكم اننا صامدون في ارضنا لن نغادرها مها زاد الاحتلال من عمق خنجره في  خاصرتنا و ثقوا تماما اننا وهبنا انفسنا لنكون الوقود لتحرير هذا الارض  التي نؤمن تماما بانها ستحرر كما حررت على يد القائد المسلم صلاح الدين  الايوبي .

تم عرض للحضور فلمين وثائقيين يتحدث احدهما عن تاريخ  المدينة و الحرم الابراهيمي الشريف عبر العصور و الحقب الماضية و يسرد  الواقع السياسي و التهديات التي يتعرض لها الموروث الثقافي و الانساني  للبدة القديمة و الحرم الابراهيمي الشريف من مدينة الخليل في حين يرصد  الثاني قصص النجاح و التطور لمحافظة الخليل رغم عقبات و ايعاقات  الاحتلال  .

و في نهاية اللقاء و قبل تبادل الحضور الهدايا و الدروع  التكريمية . عبر ممثلوا الوفود الشبابية المشاركة عن بالغ سعادتهم للمشاركة  في هذا البرنامج الذي كان للكثيرين منهم حلماً قد تحقق بملامسة ارض فلسطين  .

وكانت الوفود الشبابية العربية قد زارت خلال اليام  الماضية عدد من المحافظات الفلسطينية على هامش انعقاد فعاليات التبادل  الشبابي العربي الفلسطيني الثاني بمشاركة شبابية فلسطينية وعربية من سبع  دول عربية تمثل (المغرب و تونس و الجزائر و البحرين و مصر و الأردن و  وسورية)، إضافة الى تمثيل كافة محافظات الضفة الغربية والقدس ومناطق الخط  الأخضر.

ومن الجدير ذكره ان برنامج التبادل الذي ينظمه مركز الحياة  لتنمية المجتمع المدني في فلسطين، بدعم وتنسيق مع مركز حياة الأردن، ينظم  ضمن برنامج متكامل حول “الشباب وإدارة التغيير” برعاية الرئيس محمود عباس  “أبو مازن” وبدعم من رئيس الوزراء الدكتور سلام فيّاض ووزارة السياحة  والآثار والقطاع الأهلي والخاص.

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …