2024/05/05 at 5:36 مساءً

رئيس الوزراء يفتتح المركز الكوري الفلسطيني و المدرسة الكورية في الخليل و يعلن بلديتها نموذجا وتجربة فلسطينية غنية

اكد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض اليوم على ان انجازات بلدية الخليل  في قطاع الشباب و الاستثمار في الانسان الفلسطيني  الذي يعتبر العنوان  الاساسي للتنمية و من خلال ما قدمته من جهود في البنية التحتية و المرافق و  المنشات تعتبر نموذجا و  غنية للفلسطينين في توجههم نحو بناء اساسات  الدولة الفلسطينية .

 

اكد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض اليوم على ان انجازات بلدية الخليل  في قطاع الشباب و الاستثمار في الانسان الفلسطيني  الذي يعتبر العنوان  الاساسي للتنمية و من خلال ما قدمته من جهود في البنية التحتية و المرافق و  المنشات تعتبر نموذجا و  غنية للفلسطينين في توجههم نحو بناء اساسات  الدولة الفلسطينية .

و قال رئيس الوزراء ان الحكومة الفلسطينة لم تتلقى الدعم الكافي و الذي  كانت قد وعدت به مما  ادى الى الازمة المالية اضافة لما قامت به حكومة  اسرائيل من اجراء ظالم عدواني بعدم تحويل مستحقات السلطة المالية .

و اضاف فياض ان القرار السياسي الفلسطيني لم يكن يوما مرهونا بالدعم  المالي او المساعدات  و نحن نعمل على تقوية القرار الفلسطيني بالاعتماد على  الذات  رغم ان من واجب المجتمع الدولي تقديم الدعم و المساعدة للشعب  الفلسطيني في وقته الراهن
و دعا الى انهاء الفصل الذي وصفة بالكارثي  للانقسام بين شطري الوطن مبيننا ان الدولة الفلسطينة ستقام على الاراضي  المحتلة عام سبعة و ستين بما فيها القدس العاصمة الابدية للشعب الفلسطيني و  سينتهي الاحتلال و يبزغ فجر الحرية في كل حي و شارع و مخيم وصولا الى  حواري القدس العتيقة .

جاء ذلك خلال كلمة القاها بعد ان افتتح المركز الكوري الفلسطيني و  المدرسة الكورية في مدينة الخليل بحضور الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم  المحلي و المحافظ كامل حميد و رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي و نسرين عمر  مدير تربية و تعليم الخليل  و السفير الكوري لدى السلطة الفلسطينة “سن جو  يو ” و نائب رئيس الوكالة الكورية لتعاون الدولي في العالم ( كويكا ) ” هان  شو جسيك ” و مدير كويكا في فلسطين ” سانك باك لي ” وعدد من الشخصيات  الرسمية و الاعتبارية و حشد  كبير من المواطنين .
و بعد ان قص الدكتور  فياض شريط الافتتاح و ازاح الستارة اعلانا بافتتاحمها  وبعد جولة في  اروقتهما بدأت مراسم الاحتفال بالوقوف لسلام الوطني الفلسطيني و السلام  الوطني الكوري ثم بكلمة العسيلي الذي اكد فيها على شكره و امتنناه للشعب و  الحكومة الكورية التي مولت المشروع بما يقارب ستة ملاين دولار امريكي في  الوقت الذي قدمت فيه بلدية الخليل قطعة الارض التي تجاوزت مساحتها ثلاثة  عشر دونما في منطقة ننقر الى الشمال الجنوبي من مدينة الخليل .

و اضاف العسيلي كل تلك الانجازات  ما كانت تنفذ على ارض الواقع لولا  الدعم اللا محدود  للراعي الاول لكل النجاحات  سيادة الرئيس محمود عباس  “ابو مازن “.الذي يحمل هم و طموحات شعبنا الفلسطيني  في انهاء الاحتلال  واقامة الدولة محاربا على كل الجبهات متمسكا بالثوابت الوطنية لان  قضيتنا  ضحى من اجلها العظماء الكبار  الذين نقف اجلالا وتقديرا لهم جميعا  .. من الشهداء والجرحي والاسري خلف القضبان . الذين قدموا اغلى ما يملكوا  من ارواحهم وحرياتهم … وعلى راسهم الرئيس والاب المؤسس المرحوم .. سيادة  الرئيس الشهيد ياسر عرفات .

و حول المشروع قال العسيلي  ان المركز  سيكون منارة علم ومعرفة لابناء الوطن و سيكون واحة انطلاق لشبابنا  الفلسطيني الطامح لتنمية قدراتة الثقافية والرياضية والاقتصادية مبيننا ان  بلدية الخليل اولت قطاع الشباب اهمية خاصة وعملت على توفير مرافق البنية  التحتية اللازمة لذلك من ملاعب وصالات رياضية ومراكز مجتمعية وشبابية

ثم تحدث المحافظ حميد مقدم شكره لبلدية الخليل بما حققته من انجازات على  الارض و قال اننا في المحافظة تعتز بالشراكة مع بلدية الخليل التي تعتبر  مثالا يحتذى في العطاء و البناء و التنمية و صورة مشرقة للمؤسسات الفلسطينة  العاملة بطموح التطور و الازدهار
و اعلن حميد في كلمته ان المنطقة  الجنوبية لم تعد بعد اليوم وكرا للخارجين عن القانون و ان الاجهزة الامنية  ستصل اليهم و لن تحميهم ابراج الاحتلال و لا ابراج مستوطناته و ان حق توفر  الامن و الامان للمواطن هدف يتحقق , و حق يجب ان نوفره لكل مواطن .

من جانبه قال السفير الكوري سن جو يو ان احتفال اليوم يؤكد على عمق  العلاقة الكورية الفلسطينية و اعتبره تحقيق لاحد اهم عوامل التنمية و  الاستثمار بالكادر البشري من خلال العلم و التعليم و هذا ما استطاعت به  كوريا النهوض من واقع صعب و مرير الى الازدهار و التقدم و مجاورة القوى  الصناعية العظمى في العالم .

و اكد نائب رئيس كويكا في العالم “هان شو” ان مشروع المركز الكوري و  المدرسة الكورية التي تم انشاؤها بالتعاون مع بلدية الخليل يعتبر اكبر  مشروع كوري في الاراضي الفلسطينية و ان الوكالة عازمة على العمل بمزيد من  التعاون و الشراكة مع السلطة الوطنية الفلسطينة في مشاريع تحسن من حياة  المواطن الفلسطيني و تدفع للامام خطوات الحكومة الفلسطينة نحو تاسيس البنية  التحية للدولة الفلسطينة .

و في ختام الحفل كرم العسيلي رئيس الوزراء بهدية من الصناعة اليدوية  الخليلية و كما تم تكريم الوزير القواسمي و المحافظ حميد و السفير الكوري و  و نائب رئيس كويكيا في العالم و ممثلها في فلسطين على جهودهم في دعم اتمام  المشروع .

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …