2024/04/27 at 1:28 صباحًا
SONY DSC

خلال لقائه رئيس بلدية الخليل و المحافظ سيري : يصف الوضع في الخليل بالصعب و ينفي صحة الوثائق المتعلقة بملف المفاوضات

وصف روبرت سيري مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط  الأوضاع في مدينة الخليل بالمختلفة عن باقي الأراضي الفلسطينية لما تعيشه من حالة من التقسيم و تداخل المناطق و محاصرة مناطق السلطة الفلسطينية بمناطق تحت السيطرة الإسرائيلية تحد دون التمدد الطبيعي و الازدهار الاقتصادي و تنفيذ المشاريع الحيوية فيها إضافة للحواجز التي تحد من حركة الفلسطينيين .

جاء تصريح سيري خلال اللقاء الذي جمعة برئيس بلدية الخليل خالد العسيلي و المحافظ كامل حميد في دار البلدية  صباح اليوم .
ورحب العسيلي بالضيف شاكرا اهتمامه بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية بشكل عام و مدينة الخليل بشكل خاص و دعمه لعملية السلام و الحقوق الفلسطينية المشروعة و دعم السياسات الخاصة بتنفيذ المشاريع في الأراضي الفلسطينية بهدف تحسين حياة المواطنين .

ثم قدم العسيلي شرح تفصيلي حول الأوضاع في المدينة و على حد الخصوص في البلدة القديمة مبيننا حجم المعاناة التي يعيشها الفلسطينيين نتيجة الإجراءات الإسرائيلية و تواجد المستوطنين فيها و الانتهاكات التي تجري بحق حرية الحركة و العبادة .

 

و حول الاغلاقات الإسرائيلية للبلدة القديمة و مداخل المدينة قال العسيلي إن البلدة القديمة محاصرة يحاول 112 حاجز وبوابة عسكرية و سدة ترابية تحد من حركة المواطنين إضافة للإجراءات الأمنية الأخرى التي تفرض على المواطنين التفتيش و التدقيق حال دخول أو الخروج من البلدة القديمة أو التوجه للصلة في الحرم الإبراهيمي الشريف .

بخصوص الوضع الاقتصادي في المحافظة بين العسيلي  أن عجلة التنمية الاقتصادية تسير ببطء شديد نتيجة عدم توفر الحرية الكافية لحركة البضائع و المواطنين في المحافظة نتيجة الاغلاقات الإسرائيلية و استمرار الاحتلال للمنطقة الجنوبية من المدينة و عدم تواصل الأراضي الفلسطينية جغرافيا و التعقيدات الإسرائيلية في بخصوص إقامة مشاريع فلسطينية في المناطق المصنف C موضحا أهمية  تحويل الى مناطق خاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينة  .

من جانبه شرح حميد عن نجاح الأجهزة الأمنية في محافظة الخليل بتحقيق الاستتباب الأمني و إنهاء حالة الفلتان و التعديات و تنفيذ قرارات القضاء الفلسطيني و شعور المواطن بالأمن و الأمان و أهمية انعكاساته على الوضع المعيشي و الاقتصادي في المحافظة .

و أضاف حميد إن واقع الخليل بحاجة إلى إنهاء الاحتلال الذي بزواله تنهي كافة الإشكاليات و العقبات التي تحول دون تطور المحافظة و ازدهارها و وهذه هي رسالتنا في محافظة الخليل للأمم المتحدة و المجتمع الدولي نحن لا نبحث عن حلول جزئي نحن نريد إنهاء الاحتلال .

و بعد جولة للضيف برفقة العسيلي و حميد إلى مناطق التماس و المناطق المصنفة C  اطلع خلالها على واقع مدينة الخليل قال  سيري خلال مؤتمر صحفي في منطقة قيزون المطلة على مستوطنتي كريات أربع و خارصينا إلى الشرق من مدينة الخليل . “بعد ما شاهدته هنا لابد من تغير على ارض الواقع يكون حقيقي و فعال من اجل تحقيق إقامة الدولة الفلسطينية و التي هي بحاجة إلى حل سياسي مبني على أساس الدولتين و أرى أن هناك توجه فلسطيني و آمل أن نرى من الطرف الأخر الإسرائيلي ذات الاستعداد و التوجه .

و أضاف سيري نحن نهتم بتحسين الوضع المعيشي للفلسطينيين و ندرك إن التوسع الاستيطاني و الحواجز يعيق عملية التمنية الاقتصادية و انتم بحاجة لمصانع و منشآت خرج حدود المدن و هذا يعني تحول مناطق  C  إلى مناطق خاضعة لسلطة الفلسطينية و ارجوا أن أرى هذا سريعا في الأيام القادمة و لا شك  أن السلطة الفلسطينية ما زلات لا تسيطر إلا على 40% من مساحة الأراضي الفلسطينية و هذا يعيق التنمية الاقتصادية في المناطق الفلسطينية  .

و حول سؤاله عن تعليقه عما نشر من وثائق حول المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قال سيري إن ما سمعته غير دقيق و إن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية تسير باتجاه إقامة الدولة الفلسطينية عل كامل حدود عام 67 و بضمنها القدس الشرقية و التبادل للأرضي يتم بناء على توافق و على أساس 1 مقابل 1 .

ثم توجه الضيف برفقة العسيلي و حميد إلى مفرق طارق بن زياد حيث اطلع على سير مشروع توزيع بطاقات المواد التموينية الذي تنفذه الأمم المتحدة ضمن احد برامجها في محافظة الخليل و بعدها زار مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل و التقى بأطفال المركز قبل مغادرته المدينة .

شاهد أيضاً

جهود ضبط وتنظيم السوق

[i

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح

وزير الاقتصاد الفلسطيني في حديث صحفي لـ”الرأي” رفع حجم التبادل التجاري مع الاردن الى مليار دولار

  للاطلاع على المقابلة التي نشرة في صحيفة الراي الاردنية   الموقع الالكتروني: https://alrai.com/article/10799181/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%AD%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1   …