2024/05/03 at 11:11 صباحًا
SONY DSC

خبراء تراث عالميون يناقشون تسجيل الخليل مع رئيس بلديتها

التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه الخبير العالمي للتراث البروفسور جاد ثابت الفرنسي من اصل لبناني و برفقته عدد من الخبراء العالمين في التراث الإنساني و الحضاري بهدف تقديم الدعم الفني لملف تسجيل مدينة الخليل على قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو بحضور مهندس المدينة توفيق عرفة و منسق المشروع المهندس علاء شاهين .

و استهل العسيلي اللقاء بالترحيب بالوفد و تقديم الشكر لحضورهم لدعم ملف الخليل و المساهمة في دراسة الملف الفني و إبداء الرأي لإثرائه و متابعة حيثياته الفنية و المهنية كما أعرب عن امتنانه لبلدية بلفور الفرنسية الشريك الفعلي لبلدة الخليل في هذا المشروع و التي عملت على  المساعدة في إيفاد هذا الوفد العالمي  إلى مدينة الخليل.

و قال العسيلي إن مشروع تسجيل البلدة القديمة من المدينة احد أهم أولوياتنا في بلدية الخليل و اسعي إلى حشد التأييد الدولي و تكوين قوة ضاغطة ومؤثره على اليونسكو لاعتماد ملفنا الذي عملنا على تجهيزه بالتعاون مع عدد من شركائنا بحرفية و مهنية عالية و وجودكم معنا اليوم هو إضافة نوعية و إثراء كبير يضاف لحيثيات و عناوين الملف من خبراء يشهد لهم دوليا في هذا المجال .

و دعا العسيلي الوفد إلى الإطلاع على فصول الملف و أطروحته و واقع البلدة القديمة و أبنيتها التي لا تدع شك يبادر احد بأحقيتها بان تكون من أولى المدن على قائمة التراث العالمي لما تمتلكه من تاريخ يمثل حقب متعددة و مورث حضاري لأمم مرت من هنا و نقشت بصمات واضحة من خلال التميز المعماري الذي تركته على أبنيتها و أزقتها و حواريها .

و أضاف العسيلي إنني متفائل لتحقيق انجاز فلسطيني في تسجيل مدينة الخليل و باقي المدن الفلسطينية التي تحتفي بتاريخ و قدسية لا تنافسه بالأفضلية مدن أخرى في هذا العالم و لا أجد أحقية أكثر شرعية من المدن الفلسطينية و أرجو إن لا تعاقبنا مؤسسات الأمم المتحدة التي تعمل لرفع الظلم على البشرية بمعاقبتنا بعدم تسجيل المدينة بحكم أننا تحت نير الاحتلال و نعاقب مره بالاحتلال و مرة أخرى بعدم تسجيل المدينة لأننا لا نملك الاستقلال .

من جانبه قال البروفسور ثابت إن مشاهداتي  و زملائي الأولية و إطلاعنا على ملف التسجيل يؤكد على الإمكانية الكبيرة بنجاح الملف و قبوله من الناحية الفنية فكل التفاصيل تشير بصراحة لأحقية البلدة القديمة من مدينة الخليل لتكون على قائمة المدن التاريخية في العالم .

و أكد البروفسور انه و زملائه لن يألوا جهدا في مساعدة الطواقم الفلسطينية في إتمام ملف التسجيل و ارفادهم بالخبرات و المساعدة في جميع الجوانب و عن عزمهم  بالإقامة في مدينة الخليل لفترة مناسبة حتى انتهاء العمل المطلوب الذي يساعد بلدية الخليل في انجاز حلمها بتسجيل المدينة .

و الجدير بالذكر أن البروفسور ثابت هو عضو سابق في لجنة التراث العالمي بالإضافة لكونه احد أهم الخبراء العالمين في مجال التراث ة التاريخ العالمي .

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …