2024/05/04 at 8:35 مساءً
SONY DSC

المبعوث الخاص للأمم المتحدة يزور الحرم الإبراهيمي في الخليل

التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه” روبرت سري ” المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الوسط و ” توي براغ” مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ‘UNDP‘ في القدس  بهدف الإطلاع على الوضع العام في مدينة الخليل بحضور عدد من أعضاء المجالس البلدي.

وكان العسيلي خلال اللقاء أكد للضيف  أن الواقع في مدينة الخليل وبحد الخصوص في البلدة القديمة قائم على فرض الأمر الواقع من قبل سلطات الاحتلال وحرمان ما يزيد عن 40 ألف فلسطيني من ممارسة حياتهم الطبيعة بسبب وجود 25 عائلة يهودية استوطنت قلب البلدة.

وأضاف العسيلي، أن حلا فعليا يجب أن يكون للبلدة القديمة بإخراج المستوطنين و إنهاء حالة تستمر منذ عشرات السنين تجلت فيها كل معالم القهر والحرمان للشعب الفلسطيني والاعتداء على ممتلكات المواطنين و على أرواحهم.

كما تحدث العسيلي عن رؤيته في تنفيذ المشاريع الأساسية و الحيوية في المدينة و التي تعنى بقطاع الشباب بهدف رسم حياة أفضل للمواطن في المدينة، وخلق متنفس لصقل و تنمية قدرات الشباب التي تؤكد كل يوم على قدرة الشعب الفلسطيني في بناء دولة علمية ومتنورة إذا ما أتيح له المجال، حتى يثبتوا للعالم رغبتهم للسلام.

و شدد العسيلي على أن  المطالب الفلسطينية المتمثلة بالضغط الحقيقي على الحكومة الإسرائيلية للالتزام بالقرارات الدولية ، وأكد على شرعية وأحقية هذه المطالب،  و قال بتنفيذ هذه الطلبات يثبتوا للعالم رغبتهم للسلام في المنطقة .

من جانبه أعرب سري عن  تفهمه لصعوبة الوضع في مدينة الخليل  و تمنى أن يحل السلام في المنطقة و تنتهي دائرة العنف و أن يستطيع الشعبين الفلسطيني و الإسرائيلي العيش ضمن ما أقرته الأمم المتحدة  و المواثيق الدولية  .

و كان العسيلي قد اصطحب الضيف في جولة ميدانية شملت الحرم الإبراهيمي الشريف و شوارع البلدة القديمة و المناطق المحاذية للبؤر الاستيطانية في قلب البلدة القديمة كما التقى سري خلال جولته بعدد من سكان و تجارة البلدة القديمة الذين تحدثوا له عن العقبات  التي تواجه حياتهم اليومية نتيجة إجراءات سلطات الاحتلال و اعتداءات المستوطنين و استفزازاتهم .

و كان قد زار بلدية الخليل اليوم  ” يوري فوكاشر” ممثل دولة سلوفينيا لدى السلطة الوطنية  برفقته وفد يمثل طلبة دراسات عليا سلوفانيين و صحفيين استمعوا من العسيلي إلى شرح مفصل عن واقع مدينة الخليل من الناحية التاريخية و الأساسية و الأمنية .

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …