2024/04/26 at 5:36 مساءً
SONY DSC

العسيلي يلتقي وفد الكلية الاتحادية الألمانية للدراسات الأمنية

التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مركز إسعاد الطفولة التابع للبلدية وفد الكلية الاتحادية الألمانية للدراسات الأمنية يرأسه الجنرال المتقاعد “كرستين لهل ” و يرافقهم ” فرنرسكا جدسون ” السكرتير الأول للمثلية الألمانية و ” كرس تيان ” من مؤسسة التعاون الفني الألماني GTZ بهدف التعرف على الوضع العام في مدينة الخليل و الظروف التي يعيشها سكان البلدة القديمة من المدينة .

و بعد ترحيب العسيلي بالوفد تقدم بالشكر للحكومة الألمانية و للاتحاد الأوروبي على ما يقدمه من دعم للشعب الفلسطيني ثم تحدث عن واقع مدينة الخليل و التقسيم الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على المدينة مبيننا اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين و تاريخ احتلالهم لمنازل المواطنين و الاستيطان في فلب المدينة و تحويلها إلى سجن محكم بوابات الكترونية و اغلاقات و إجراءات أمنية غير منتهية بحجة حماية امن وسلامة المستوطنين .

و أوضح العسيلي للوفد تأخر تنفيذ المشاريع الحيوية و الأساسية و التطويرية في المنطقة الجنوبية بسبب الإجراءات و العقبات التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المنطقة و تقيد حرية الحركة إضافة إلى الانعكاسات السلبية على الاقتصاد الفلسطينية نتيجة هذه الإجراءات بالإضافة للضغط على سكان المنطقة و تجارها للرحيل منها و إفراغها .

 

و حول السبل التي تعمل بلدية الخليل على حماية البلدة القديمة ومواجهة سياسات الاحتلال قال العسيلي إن بلدية الخليل عملت على تنفيذ مشروع بالتشارك مع بلديتي بلفور و اركوي الفرنسيتين لتسجيل البلدة القديمة من المدينة على قائمة المدن التاريخية في اليونسكو لتوفير حماية دولية للآثار التاريخية من التغير و الحفاظ على الموروث الإنساني فيها .

و أضاف العسيلي أن الرئيس محمود عباس و رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض و الحكومة الفلسطينية تولي البلدة القديمة أهمية خاصة و تعمل على إحيائها و تثبيت صمود المواطنين فيها حيث عملت الحكومة على افتتاح مكاتب لوزارتها و دوائرها الرسمية داخل البلدة القديمة بالإضافة لتقديم الدعم المادي لتجارها .

كما تطرق العسيلي في حديثه للمشاريع التنموية التي قامت بلدية الخليل بتنفيذها في الفترة الأخيرة و عن الافتتاح المرتقب خلال الأيام القادمة للصالة الرياضية المغلقة و التي تعتبر الأكبر في الأراضي الفلسطينية مبينا اهتمامه الخاص بقطاع الشباب و القطاعات الثقافية و التعليمة التي تعمل على صقل الجيل الجديد و توفير المرافق المساعدة في تحقيق هذا الهدف .

من جانبه شكر “الجنرال المتقاعد لهل ” رئيس البلدية لإجاباته الصريحة على اسئلة الحضور و قال إن الوضع في الخليل يشكل تحديا كبيرا و تواجد المستوطنين و تقسيم المدينة يدفعني لأقول انه صعب و متعب أن يكون الإنسان رئيس بلدية لهذه المدينة و إني أتمنى للشعب الفلسطيني أن يحقق الحرية و العيش بسلام و أن يعيش أطفال مدينتكم في أمان و استقرار و رفاهية .

ثم غادر الوفد إلى البلدة القديمة بجولة ميدانية شملت حواريها و مناطق التماس مع البؤر الاستيطانية و الحرم الإبراهيمي الشريف .

الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
25-5-2010

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …