2024/05/06 at 11:52 صباحًا

رئيس بلدية الخليل يلتقي وفود اتحاد عمال النرويج و الصليب الأحمر و مستشفى سان جون

التقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه عدد من الوفد شملت اتحاد عمال النرويج و بعثة الصداقة الفلسطينية النرويجية و بعثة الصليب الأحمر في مدينة الخليل و وفد يمثل مستشفى سان جون للعيون بهدف بحث سبل التعاون و الإطلاع على الأوضاع في مدينة الخليل .

 

 

و كان وفد الصليب الأحمر أول من زار دار البلدية وضم مندوبة البعثة في منطقة H2 في مدينة الخليل المنتهية خدمتها “سيني بلاندي ” و خليفتها ” بلو نديين ” ترافقهم عدوية البلتاجي من مكتب الخليل بهدف تعريف المسؤولة الجدية على أوضاع مدينة الخليل و بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع بلدية الخليل

و استهل العسيلي اللقاء بالترحيب بالبعثة مبينا مدى الأهمية للنشاطات و المهام التي تنفذها البعثة في الأراضي الفلسطينية و لا سيما في منطقة H2 من مدينة الخليل و التي تعيش ظرفا استثنائيا بسبب تواجد المستوطنين وخضوعها للاحتلال الإسرائيلي .
من جانبها استعرضت ” بلاندي ” المشاريع الإنسانية التي تقوم بها بعثة الصليب الأحمر في مدينة الخليل و على الأخص في منطقة  H2 و التي من ضمنها تنفيذ بئر للمياه في المدرسة الإبراهيمية و دعم مشاريع مدرة للدخل للعائلات متدنية الدخل و المعدومة .

و في وقت لاحق التقى العسلي بوفد يمثل مستشفى سان جون للعيون بهدف بحث إمكانية مساعدة موظفي بلدية الخليل في الحصول على تسهيلات للعمليات الجراحية و العلاج بالإضافة لتسهيل البلدية أعمال المستشفى في مدينة الخليل و رفع مستوى التعاون بين الطرفين .

كما التقى العسلي بوفد اتحاد نقابات عمال النقل و المواصلات النرويجي و لجنة الصداقة النرويجية الفلسطينية و نقابة البلديات و الخدمات النرويجية حيث رافق الوفد رئيس اتحاد عمال فلسطين فرع الخليل عضو المجلس الثوري  سمور النتشة و رياض خيري مدير عام في وزارة العمل و احمد سنجر رئيس نقابة النقل البري بهدف التعرف على الواقع السياسي في مدينة الخليل و التضامن مع الشعب الفلسطيني و حقوقه .

وكان العسيلي بعد الترحيب و تقديم نبذة عن العلاقة النرويجية الفلسطينية تحدث عن أهمية تضامن القطاعات النقابية من دول العالم الصديقة مع نظيراتها الفلسطينية و تبادل الزيارات و الخبرات و التعرف على واقعهم و التحديات التي تواجههم في خدمت قاعدتهم و المستفيدين من خدماتهم .

و قال العسيلي إن الإحصائيات و الدراسات تبين أن المتضرر الأكبر في الأراضي الفلسطينية نتجة سياسيات الاحتلال و إجراءاته هو قطاع العمال بمختلف فئاته و لا بد من العمل من اجل تحسين حياتهم و الوقوف إلى جانبهم و دق ناقوس الخطر اتجاه الزيادة في معدل البطالة و عدم توفر فرص العمل في الأراضي الفلسطينية .

و أضاف العسيلي أن الحواجز التي تفرضها سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية كان لها اثر سبلي كبير على واقع الاقتصاد الفلسطيني كما أن التعقيدات و العقبات التي تفرضها هذه السلطات على تصدير المنتجات الفلسطينية و الصادرات ومنع منح التسهيلات لإقامة المناطق الصناعية أضافت عبء جديدا على العمال الفلسطينيين و على حياة عائلاتهم .

و دعا الوفد الضيف إلى نقل صورة المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني إلى حكومتهم و شعبهم و دعم المبادرة الدولية لاعتماد مدينة الخليل ضمن المدن التاريخية التي تحمي تراثها اليونسكو و مؤسسات الأمم المتحدة التي ترفض في الوقت الحالي تسجيلها كون فلسطين لم تحصل على الاستقلال بعد .

و أعرب كولبراند هيلبرك رئيس اتحاد عمال النقل و المواصلات النرويجي عن أسفه لما يعانيه الشعب الفلسطيني من الاحتلال و عدم التحرك الفعلي للدول صاحبة النفوذ و التأثر في الشرق الأوسط لإنهاء  هذه المعاناة و تحقيق العدل و القرارات التي أقرتها المحافل الدولية .

و أضاف هليلبرك أن تضامننا مع الفلسطينيين نابع من اماننا بحقوقهم المشروعة بإنهاء الاحتلال و إننا نحاول تعزيز هذا التضامن من خلال الزيارات المتكررة للنقابات الفلسطينية و التعرف عن قرب على واقع الشعب الفلسطيني كما أننا نحاول أن نعزز تحقيق السلام من خلال الضغط على حكومة إسرائيل بنشر مفهوم المقاطعة .

و في نهاية اللقاء قدم هيلبرك للعسيلي شعار الاتحاد في الوقت الذي أهدى العسيلي أعضاء الوفد الضيف العلم الفلسطيني الموشح بالكوفية
 

شاهد أيضاً

جهود ضبط وتنظيم السوق

[i

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح

وزير الاقتصاد الفلسطيني في حديث صحفي لـ”الرأي” رفع حجم التبادل التجاري مع الاردن الى مليار دولار

  للاطلاع على المقابلة التي نشرة في صحيفة الراي الاردنية   الموقع الالكتروني: https://alrai.com/article/10799181/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%AD%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1   …