2024/05/06 at 5:31 صباحًا

رئيس بلدية الخليل يلتقي وفد الجمعية الفرنسية من اجل القدس

استهل و فد الجمعية الفرنسية من اجل القدس زيارته  الضمانية للمدينة الخليل بلقائه خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مركز  إسعاد الطفولة التابع للبلدية و قد ضم الوفد عدد كبير من رؤساء البلديات و  المؤسسات و الأكاديميين الفرنسيين  براسة ( دانيال بيدار ) رئيسة الجمعية و  عضو مجلس الأعيان الفرنسي يرافقهم الدكتور انور أبو عيشه رئيس الجمعية  الثقافية الخليل – فرنسا.

 

و أعرب العسيلي في بداية اللقاء عن  امتنانه للمواقف الفرنسية اتجاه القضية الفلسطينية على المستويين الرسمي و  الشعبي و الشراكة الثقافية بين المؤسسات الفرنسية و المؤسسات في مدينة  الخليل و النشاطات المشتركة التي تنفذ باستمرار و التي تعكس عمق العلاقة  الفرنسية الفلسطينية.

و في شرح مفصل حول الأوضاع في مدينة الخليل  قال العسيلي إن المدينة الخليل تعيش حالة استثنائية و على الأخص البلدة  القديمة التي لازلت تخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي الذي يقيم 114 حاجز و  بوابة الكترونية في محيطها بالإضافة لأكثر من 4 آلاف جندي إسرائيلي بحجة  حماية امن و سلامة 200 مستوطن و 200 طالب ديني يعيشون في منازل المواطنين  الفلسطينيين التي احتلوها عنوة.

و أضاف العسيلي أن الاحتلال يحاول  إلغاء التاريخ العربي الفلسطيني الذي يعود لكثر من 6 آلاف عام و إغلاق  المتاجر تهجير السكان  و بأسلوب الضغط على سكانها حولها من مركز تجاري و  ثقافي إلى مدينة أشباح سترون خلال زيارتكم لها مدى الإجحاف الذي انتهج بحق  الإنسانية و التراث و التاريخي الحضاري للإنسانة جمعاء بسبب سياسات  الاحتلال و مخططاته.

كما تطرق العسيلي في حديثه إلى الواقع  الاقتصادي الفلسطيني و وما صنعته الحواجز الإسرائيلية و الاغلاقات من ضربة  قاسمة كانت نتائجها زيادة نسبة البطالة و الفقر في المجتمع المحلي بشكل  كبير و قال إن 680 حاجز و سدة ترابية و بوابة حديدية تقطع أوصال الضفة  الغربية بما يحول بين التواصل الجغرافي و هذا ينعكس بشكل سلبي على واقع  الاقتصاد كما أن محافظة الخليل لوحدها عمدت سلطات الاحتلال على إغلاقها و  تقطيع أوصالها ب 256 حاجز و سدة ترابية و بوابة حديدية.

في إطار  الحديث حول اعتداءات المستوطنين استشهد العسيلي بتصريح وزير الخارجية  الفرنسي برنار كشنير خلال زيارته لمدينة الخليل بان الحياة في البلدة  القديمة لا تطاق و يجب تغير الواقع الأليم فيها . كما ذكر حادثة اعتداء  المستوطنين على نائب رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي و عدد من أعضائه خلال  زيارتهم للبلدة القديمة و احتجازهم لأكثر من ساعتين في أشعة الشمس الحارقة  بدرجة حرارة تجاوزت 35 درجة مئوية.

و في رد على سؤال احد أعضاء  الوفد حول سبب انطلاق انتفاضة الأقصى قال العسيلي أن السبب الرئيس هو شعور  الفلسطينيين بالإحباط لعدم حصول تقدم على مسار العملية السلمية و مماطلة  الحكومة الإسرائيلية في تنفيذ التزامات اتفاق اوسلوا.

و أضاف إن  الفرصة متاحة جدا لتحقيق خيار الدولتين بوجود الرئيس محمود عباس و رئيس  الوزراء الدكتور سلام و حكومة التكنوقراط الذين يتبنون خيار السلام و لكن  غياب الشريك الحقيقي للسلام و عدم رغبة الجانب الإسرائيلي بالالتزام  بالمعاهدات التي رعتها جهات دولية يحول دون تحقيق سلام عادل و شامل في  المنطقة.

كما تحدث العسيلي عن أسبوع النشاطات التي نفذتها مؤسسات  محافظة الخليل من خلال الحملة الوطنية لرفع الإغلاق و مطالبة الوفد العمل  على دعم مبادرة بلدية الخليل و بلدية بلفورد الفرنسية في مؤتمر فنيسيا  باعتماد مدينة الخليل كإرث حضاري و إنساني من قبل مؤسسة اليونسكو.

و  في نهاية اللقاء و قبل أن يتوجه الوفد بزيارة إلى البلدة القديمة و الحرم  الإبراهيمي الشريف قدم العسيلي للوفد درع الحرم الإبراهيمي تكريما لجهودهم  في خدمة القضية الفلسطينية و دعم محافظة الخليل و التضامن مع البلدة  القديمة.

و الجدير بالذكر أن المؤسسة الفرنسية من اجل القدس هي  مؤسسة مقرها  العاصمة الفرنسية باريس  أنشأت من قبل عدد من الشخصيات  الفرنسية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني بهدف مناصرة قضاياها و الوقوف إلى  جانب حقوقه الوطنية.

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …