2024/04/27 at 3:22 صباحًا

بحث رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي اليوم مع الدكتور وليد عبد الرحيم سفير فلسطين لدى البيرو و الاكوادور والسفير الدكتور منجد صالح مساعد وزير الخارجية لشؤون الامريكيتين.سبل انجاز تعاون و توأمة بين بلدية الخليل و بلديات نظيرة في امريكا الاتينية . وكان العسيلي قد استهل اللقاء بوضع السفيرين بما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية من تطوير في أقسام البلدية المختلفة و التركيز على ارفاد أقسامها بأحدث المعدات التكنولوجية و تطوير الكوادر العاملة من خلال التدريب و المتابعة . كما تطرق العسيلي إلى المشاريع التي تم افتتاحها و انطلاقها في تقديم الخدمة للمجتمع المحلي و خاصة في قطاع الشباب و الثقافة مثل المركز الكوري و الصالة الرياضية و مركز طارق بن زياد المجتمعي و العديد من المرافق الحيوية الاخرى التي انشاتها بلدية الخليل مؤخرا . و في إطار الوضع السياسي اطلع العسيلي الضيفين على الأوضاع العامة في مدينة الخليل مبينا الخصوصية التي تحملها المدينة من ناحية التقسيم و استمرار الاحتلال لقسمها الجنوبي و تواجد المستوطنين في قلبها و ما تعكسه هذه الحالة من معاناة على حياة سكان المدينة اليومية . من جانبه قال السفير عبد الرحيم أن ما يجري في بلدية الخليل هو نقلة نوعية و في مجال تطوير الخدمات العامة و تحسين مستوى جودة الخدمة المقدمة للمواطنين و أكد أن أبناء الخليل بحاجة ماسة لهذه المشاريع التي بدأت تظهر بوضوح على الأرض و لا سيما المرافق الرياضية مثل استاد الحسين و الصالة الرياضية . و أضاف عبد الرحيم انه سيعمل بكل جهوده تجاه خلق تعاون مشترك بين بلديات البيرو و الاكوادور و بلدية الخليل و خلق شراكات و تبادل للخبرة و ما يمكن أن يسهم في دعم و تطور بلدية الخليل و نقل خبرات و تجارب امريكا الاتينية لبلدية الخليل .

لتقى اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه  “الدكتور جون كلاس” وكيل الامين العام للامم المتحدة ،المدير التنفيذي  لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهبتات)  يرافقه  مساعدته ”  لينا الويز ” و ” فيلب ديكرت ” مدير برنامج الامم المتحدة في الاراضي  الفلسطينة بحضور المهندس كمال الدويك عضو المجلس البلدي و مهندس المدينة  توفيق عرفة  و علام الاشهب مدير التطوير الاقتصادي بهدف الاطلاع على اوضاع  مدينة الخليل و سير مشروع مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز للاسكان  الخيري  .

 

وكان العسيلي قد بداء الحديث عن الواقع السياسي و  الاقتصادي في مدينة الخليل و الصعوبات التي يواجهها المواطنين و خاصة سكان  البلدة القديمة بسبب الاجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال و الاغلاقات  المتواصلة و منع المصلين المسلمين من الوصول الى المسجد الابراهيمي كما وضع  الضيف في صورة اعتدءات المستوطنين و استفزازاتهم اتجاه المواطنين  الفلسطينين و المعضلة في وجودهم داخل البلدة القديمة و تاثيرها على واقع  الحياة للفلسطينين داخل البلدة القديمة .

و أضاف العسيلي أن  المؤسسات الاممية لا بد أن تتحرك بشكل فوري و سريع لتطبيق معاهدات حقوق  الإنسان و المواثيق الدولية التي تنص على حماية المدنين و حماية حقوقهم  بالعيش و الحرية و الكرامة  والآمن و الاستقرار و على جميع قوى العالم  المؤثرة أن تضغط على الاحتلال الإسرائيلي و حكومته للالتزام بقرارات  الشرعية الدولية و على الامم المتحدة القيام بمهمامها تجاه ما يجرى من  سياسات الاستيطان  التي تعمل على افشال قرارتها المتعلقة بحل الدولتين بفرض  الامر الواقع على الاراض .

ثم توجه الضيف برفقة العسيلي بجولة داخل  اقسام البلدية شملت وحدة اتحكم بشبكة المياه عن بعد و قسم نظم المعلوات  الجغرافية و كهرباء الخليل حيث استمع من مديرها المهندس عبد الرؤوف الشيخ  الى شرح تفصيلي عن مراحل تطورها و التطلعات التي تعمل كهرباء الخليل للوصول  اليها خلال الاعوام القادمة .

و انتقل الوفد بعدها الى موقع مشروع  مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز للاسكان الخير و الذي جاء بتمويل من  قبل لجنة الإغاثة السعودية  وبدعم من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا  لله بن عبد العزيزحيث يشمل إنشاء 100 وحدة سكنية للنساء الأرامل و أصحاب  الاحتياجات الخاصة بالإضافة لمشروع مركز التدريب المهني و المرافق الصناعية  استكمالا لمشروع الوحدات السكنية التي تشكل المدينة التي وصلت قيمة التبرع  السعودي لإنشائها ب6 مليون دولار أمريكي .

وقال العسيلي عند  الوصول الى الموقع ان أهداف المشروع ترمي إلى تمكين النساء الفقيرات و  عائلاتهن لتحسين و ضعهم الاقتصادي و رفع مستواهم المعيشي من خلال التدريب و  المبادرات التطويرية و بالتالي  ينعكس في بناء طاقات المؤسسات المحلية و  الوطنية و تعزيز التنمية الاقتصادية و إيجاد آليات للمناحي المختلفة لتقليل  أثار الفقر و المساهمة  في التصدي لمشكلة البطالة في المدينة .مقدما الشكر  و العرفان الى خادم الحرمين الشريفين و للحكموة السعودية على تبرعهم السخي  للاقامة المشروع .

و طالب العسيلي الضيف بالعمل على تنفيذ مزيد من  المشاريع السكنية في مدينة الخليل لحجاتها الماسة لهذه المشاريع مبيننا ان  بلدية الخليل تملك مساحات ملائمة من قطع الاراضي تصلح لاقامة مشاريع مثيلة  كما و ناشد خادم الحرمين الشريفين بتمويل مشاريع سكنية اضافية في المدينة .

من  جانبه اعرب الدكتور كلاس  عن سعادته لمشاهدته المشروع يكتمل على ارض  الواقع بشكل مثالي و حسب المخطط له مبيننا سبل تطور المشروع و مراحله و  البرنامج المعد ليكون مشروع المدينة بشكل مثالي إضافة للتعاون المشترك بين  البرنامج و بلدية الخليل و الاستعانة بالخبرات المتبادلة .

وقال  كلاس انا مبهور مما شاهدته في اقسام البلدية المختلفة و ما تحقق من انجاز  كبير يعتبر طفرة في ظل الاوضاع الخاصة التي تعيشها الاراضي الفلسطينة و  خاصة في ما يتعلق بقسم نظم المعلوات الجغرافية الذي يوفر اساس للتخطيط و  التطوير العمراني في مدينة الخليل اضافة الى المعلوات الكافية التي تؤهل  لعمل الدراسات العلمية الكفيلة بنجاح الخطط التنموية المستقبلة في المدينة و  انا معجب جدا بمجالات تقنية متوفرة في بلدية الخليل لا توجد في كثير من  نظيراتها في بلدان اكثر تقدما و اكثرا ثراءا من الاراضي الفلسطينية .

شاهد أيضاً

جهود ضبط وتنظيم السوق

[i

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح

وزير الاقتصاد الفلسطيني في حديث صحفي لـ”الرأي” رفع حجم التبادل التجاري مع الاردن الى مليار دولار

  للاطلاع على المقابلة التي نشرة في صحيفة الراي الاردنية   الموقع الالكتروني: https://alrai.com/article/10799181/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%AD%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1   …