2024/04/30 at 9:30 صباحًا
SONY DSC

رئيس بلدية الخليل يصف اوضاع المدينة لوفد اكاديمي هولندي تضامني

زار مدينة الخليل اليوم وفد اكادمي تضامني هولندي، يضم  عددا من طلبة الدراسات العليا في الجامعات الهولندية في تخصوصات تتعلق  بالعلوم السياسية  بهدف الإطلاع على الأوضاع في المدينة و معايشة واقع حياة  الفلسطينيين، خاصة أحياء بلدتها القديمة والمناطق القريبة من البؤر  الاستيطانية، والتضامن مع سكانها، و فهم حقيقة ما يجري على ارض الواقع .

و كان في استقبال الوفد خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و  عدد من اعضاء المجلس البلدي الذي رحب بالوفد الضيف وشكر تضامنهم وإحساسهم  الإنساني نحو تحقيق العدالة والرغبة في نصرة المظلومين والتضامن مع الحقوق  الفلسطينية المشروعة وفق جميع الأعراف والقوانين الدولية والشرائع  السماوية.

وأعرب العسيلي عن تقديره لدور المؤسسات والشعب الهولندي،  في التضامن مع قضايا الشعب الفلسطيني. مقدم نبذة تاريخية عن المدينة  والمخاطر التي تهددها نتيجة استمرار الاستيطان والقرارات الإسرائيلية غير  القانونية وغير الشرعية بحق المقدسات الإسلامية فيها.
كما تطرق العسيلي  إلى مشروع تسجيل المدينة ضمن قائمة المدن التاريخية في اليونسكو و الموقف  الاوروبي  المتمثل في الرغبة بتحقيق السلام في الاراضي الفلسطينية و التفهم  للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني و رفضهم للاستيطان و ادانته.

و  تحدث العسيلي عن إمكانيات تحقيق السلام في ظل سياسة الحكومة الإسرائيلية  الحالية والتي وصفها بحكومة المستوطنين. وقال إن الشعب الفلسطيني دعاة سلام  و يرغب أن يعيش أطفاله في سلام كباقي أطفال العالم والقيادة الفلسطينية  و  على راسها الرئيس محمود عباس لا تكف عن مد يدها لتحقيق سلام عادل وشامل،  لكن يبدو أن على الطرف الآخر نقيض لا يرغب بالسلام الذي وضعت أساسه الشرعية  الدولية، ويقوم هذا الطرف بوضع العقبات أمام أي محاولة للوصول لحل سياسي  في المنطقة.

و اضاف العسيلي ان جهود بلدية الخليل في تحقيق  التنمية  لواقع الحياة الاقتصادية و تطورها و تحقيق حياة طبيعية للفلسطين في المدينة  ماضية بخطواة ثابتة رغم استضامها بالاحتلال الاسرائيلي الذي يعتبر العقبة  الحقيقية امام تحرر الشعب الفلسطيني و بناء دولته اضافة الى الاستيطان الذي  يشكل معضلة  امام اقامة دولة فلسطينية قادرة على الحياة و التي لا تكف  حكومة نتنياهو عن المضي به اضافة لبناء جدار الفصل العنصري الذي يبتلع ما  تبقى من الارض الفلسطينية .
من جانبه قال رئيس الوفد الزائر”  كاس بير ” إننا موجودون هنا اليوم لتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه  المشروعة وقد شاهدنا وضعا صعبا للغاية يعيشوه الفلسطينيون و اننا نعرب عن  استيائنا و ندعو لتحرك دولي لتحقيق السلام و اعادة الحقوق الفلسطينية و  توفير عيش حر و كريم لابناء الشعب الفلسطيني . و اعدكم ان ننقل الصورة  كاملة و الحقيقية التي عايناها على ارض الواقع لزملائنا و لشعبنا .

وكان  الوفد  قد قام بجولة ميدانية شملت البلدة القديمة وحواريها والمنازل  المجاورة للبؤر الاستيطانية والحواجز العسكرية المنتشرة فيها والطرق  والمحال والمنازل المغلقة بأوامر عسكرية إسرائيلية، وقام كذلك بزيارة الحرم  الإبراهيمي وشارع الشهداء، وطلع عن كثب على الإجراءات التعسفية ضد أماكن  العبادة وروادها.

يذكر ان الوفد يقيم في مدينة الخليل لمدة تسعة ايام يلتقى  خلالها بطلاب فلسطينيين من جامعات المحافظة عبر مؤسسة متطوعون من اجل  السلام الفلسطينية .

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …