2024/05/04 at 12:26 صباحًا
SONY DSC

شرع المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم بإغلاق المكبات العشوائية في المحافظتين ، ويأتي ذلك ضمن مشروع إدارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب، حيث أنه وبحسب خطة المشروع فمن المقرر إغلاق (17) مكب للنفايات منتشرة في محافظتي الخليل وبيت لحم وتعمل بشكل عشوائي وغير منظم وتجرى عملية التخلص من النفايات بطرق غير سليمة مما يؤدى إلى أضرار مختلفة على الصحة والبيئة. المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس أوضح أن ما يجري حاليا ً هو العمل لإغلاق مكبات قريبة من بلدات سعير والشيوخ وبني نعيم، وانه قد تم إعداد جدول زمني لإغلاق جميع المكبات في محافظتي الخليل وبيت لحم وقد عقدت اجتماعات مع الهيئات المحلية المستخدمة للمكبات العشوائية وتم الاتفاق معها على عملية الإغلاق. وسيتم إغلاق المجموعة الثانية من المكبات العشوائية في محافظة بيت لحم. وأكد الدويك أن عملية إغلاق المكبات ستتم باتخاذ معايير فنية معينة تهدف إلى المحافظة على البيئة والتربة وتقليل الآثار السلبية التي قد تعود عليها، وأضاف أن عملية الإغلاق تتم بحسب خطة مشروع إدارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب والهادف إلى إنشاء مكب نفايات صحي مركزي لمحافظتي الخليل وبيت لحم على مساحة (235) دونم والمقرر أنشاؤه على الأراضي القريبة من قرية المنيا جنوب بيت لحم . وأوضح المهندس ياسر الدويك أن للمشروع أهمية في تنظيم خدمة إدارة النفايات وأن بناء المكب الجديد سيكون ضمن معايير عالمية تراعي كل الظروف البيئية والصحية، وبحسب الخطة فأنه خلال سنتين من الآن من المفترض إنهاء إنشاء المكب الجديد . الجدير بالذكر أن مشروع إدارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب ممول من البنك الدولي بالإضافة إلى مجموعة من المانحين الآخرين مثل الاتحاد الأوروبي والتعاون الايطالي و USAID، ويتضمن المشروع بالإضافة إلى ما ذكر تنفيذ العديد من الخطط الاجتماعية وبرامج التوعية والتثقيف وبناء القدرات بهدف تحسين خدمة إدارة النفايات الصلبة في جنوب الضفة الغربية .

افتتحت في قاعة مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل الأمسيات الرمضانية و التي تقام تحت رعاية رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي وبحضور جمهور غفير.

وافتتحت الأمسيات بعرض فلكلوري وفني لمركز عشاق للفنون المقدسي تحت عنوان يبوسيون كنعانيون وبمشاركة أكثر من  خمسين شخص قدموا لوحات فلكلورية واسكتشات مسرحية تناول تاريخ القدس العريق و الحصار والجدار الذي يخنق القدس ويحيط به من كل اتجاه وتناولت أيضا الوضع السياسي الداخلي والخارجي للشعب الفلسطيني وتفاعل الجمهور مع العرض الفني.

وفي نهاية العرض قدم رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي شكره إلى أعضاء الفرقة وبارك لهم العرض الفني الرائع وكذلك قدم التهاني للحضور بمناسبة شهر رمضان وأكد على سعي البلدية لتقديم جميع الإمكانيات لإنجاح مثل هذه الأمسيات التي لها طابع خاص خلال هذا الشهر الفضيل

وفي اليوم الثاني قدمت فرقة الخليل للمديح النبوي بقيادة الشيخ نبيل صلاح أناشيد ومدائح نبوية تناولت السيرة النبوية وبعض الأغاني الوطنية. وبحضور رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي وقائد منطقة الخليل  الذي عبر عن سعادته بإقامة مثل هذه الأنشطة و الأمسيات الدينية لتكون متنفسا لأهالي المدينة.

وفي اليوم الثالث قدمت فرقة أنوار القدس عرضا دينيا رائعا تفاعل معه الحضور وبحضور رئيس البلدية خالد العسيلي وأعضاء المجلس البلدي ومدير أوقاف الخليل زيد الجعبري و العديد من مدراء ورؤساء المؤسسات حيث قدمت الفرقة العديد من المدائح و الأناشيد النبوية وبأصوات رائعة تنشد كلمات شعرية دينية، وشارك الحضور الفرقة بالغناء و النشيد خاصة في العديد من الأغاني التراثية القديمة حيث أبدع الرازم وصحبه الذي قال إن الفرقة تسعى لحماية الموروث الفلسطيني وخاصة في القدس من الاندثار و السرقة.

وتفاعل الجمهور مع أغنية “لا أوحش الله منك يا شهر الصيام” لان هذه الأغنية ارتبطت في أذهان الأجيال التي تراوحت أعمارهم ما بين 25 و 70 سنة حيث شارك الجمهور جميعهم في هذه الأغنية.

ومن ناحية أخرى تحدث مدير العلاقات العامة في بلدية الخليل يحيى النتشة عن أهمية مثل هذه الأمسيات خاصة في الشهر الفضيل وان هذه الأمسيات تأتي بتنسيق بين العلاقات العامة مركز إسعاد الطفولة .

وقدم محمود ابو صبيح مدير مركز إسعاد الطفولة شكره إلى كل من ساهم في دعم وإنجاح هذه الأمسيات الرمضانية خاصة يتابعها يوميا أكثر من 400 مشاهد من الأهالي والأطفال.

وتستكمل العروض بعرض الدبكة الثاني لفرقة مركز عشاق للفنون وذلك يوم الأحد الموافق 29/8 وعرض لفرقة نهاوند المقدسية يوم الثلاثاء 31/8 ويوم الأربعاء 1/9 عرض مسرحي لفرقة مسرح نعم تحت عنوان الخليل غزة الخليل وهو عرض للأطفال ويم الخميس 2/9 عرض لفرقة أوف للفنون الشعبية وتختتم الأمسيات يوم الجمعه 3/9 بعرض لفرقة مسرح إسعاد الطفولة للأطفال بعنوان “حكاية ستي”.
الناطق الإعلامي
بلدية الخليل

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …