2024/04/26 at 2:09 مساءً

خلال لقائه رئيس بلدية الخليل : رئيس بلدية جنيف يصف واقع الخليل بغير العادل و المخجل بحق الإنسانية

وصف اليوم ” رمي بجبيني ” رئيس بلدية جنيف السويسرية الواقع في مدينة الخليل بغير العادل و المخجل للإنسانية استمرارا الاحتلال و انتهاك حرية الأديان و حرية المواطنين و عدم تنفيذ قرارات الشرعية الدولة .

وقال إن ما شهدته في البلدة القديمة من الخليل يفوق كل شيء يمكن وصفه بغير العادل و خاصة الاستمرار بإغلاق شراع الشهداء الذي صدر بحقه قرارا من المحكمة العليا الإسرائيلية و ترفض سلطات الاحتلال تنفيذ القرار بإعادة فتحة و تبقيه مغلقا حتى الآن .

و أضاف نحن في مدينة جنيف يمكن لجميع الديانات المسيحية و الإسلامية و اليهودية أن تعيش حياتها و تمارس طقوسها بكامل الحرية أما ما شهدته في الحرم الإبراهيمي فهو مخالف لكل المواثيق و الأعراف الدولية كما أنني ادعوا من هنا كافة الجهات الدولية للاجتماع في جنيف لدعوة لتطبيق اتفاقية جنيف على الشعب الفلسطيني .

جاء تصريح بجبيني خلال جولته الميدانية برفقة خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل  و هاني برغوثي ممثل وزارة الخارجية الفلسطينية شملت البلدة القديمة و الحرم الإبراهيمي الشريف و الأبنية التي تم إعادة ترميمها داخل البلدة القديمة إضافة إلى مناطق الاحتكاك بين البؤر الاستيطانية و منازل المواطنين الفلسطينيين .

و كان قد سبق الجولة لقاء مطلا في دار البلدية جميع العسيلي و بجيني و بحضور أعضاء من مجلس بلدي جنيف كرستين لوتس و جاك الفرد فرنسو و توب يازتسمير و نائب ممثل سويسرا لدى السلطة الفلسطينية هانس بيتر و أعضاء من مجلس بلدي الخليل  بهدف بحث سبل انضمام مدينة جنيف للحملة الدولة لدعم مطالبة بلدية لخليل بضم البلدة القديمة لقائمة المدن التاريخية إضافة لتنسيق دعوة بلدية جنيف للبلديات الفلسطينية و مدن أخرى عالمية لدعوة تطبيق اتفاقية جنيف على الشعب الفلسطيني و التنسيق لعمل نشاطات مشركة بين البلديتين .

و كان قد استهل اللقاء العسيلي بتقديم الشكر للوفد الضيف للمواقف الداعمة للشعب الفلسطيني و لمدينة الخليل و
زيارتهم للمدينة للإطلاع عن كثب على واقع المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في بلدتها القديمة إضافة لقبوله دعوة بلدية الخليل لدعم مطالباتها بضم الخليل لمنظمة اليونسكو .

و تحدث العسلي بإسهاب عن واقع مدينة الخليل و الظروف التي تعيشها المدينة نتيجة استمرار الاحتلال لنصفها الجنوبي ووجود المستوطنين و تنصل الحكومة الإسرائيلية  من الاتفاقيات الدولية و استحقاقات عملية السلام في المنطقة و الانتهاكات التي تنفذها بشكل يومي اتجاه الأرض و الإنسان الفلسطيني و عدم احترامها لحرية الأديان .

و قال العسيلي إننا في مدينة الخليل ندعو كل الجهات الدولة و الحقوقية و المحبة للسلام والعالم الحر بأكلمة لزيارة المدينة و الإطلاع على الانتهاكات التي تنفذ يوميا بحقها و بحق تاريخها و ارثها الإنساني الذي يفرض على المؤسسات الدولية حمايتها و تحمل واجبها اتجاه هذه الإرث التاريخي و الإنساني العالمي .

كما أجاز العسلي للضيف المشاريع التي تعمل عليها بلدية الخليل و إمكانية العمل المشترك و التنسيق لعدد من المشاريع التي تخدم الصالح العام .

من جانبه قال بجبيني إنني سأعمل و بكل جهدي الشخص بهدف دعم مبادرة بلدية الخليل لضم المدينة ضمن قائمة المدن التاريخية وذلك قناعة مني بعد زيارت هذه المدينة الجميلة و التاريخية أنها تستحق الدعم و المساندة و يجب على  الجميع دعم و مساندة رئيس بلديتها ليتمكن من الحفاظ عليها و إعادة اعمارها .

و في نهاية اللقاء تبادل الطرفان الهدايا التذكارية .

 

الناطق الإعلامي
بلدية الخليل
20/2/2010

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …