2024/03/28 at 4:31 مساءً

رئيس بلدية الخليل يبحث مع وفد أمريكي آثار الحواجز الإسرائيلية على المدينة

بحث خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل آثار الحواجز الإسرائيلية على مداخل المدينة مع وفد أمريكي و الذي اجتمع به صباح اليوم في دار البلدية و ضم ( كريستينا أجور ) نائبة رئيس القسم الاقتصادي و ( ماثيو جاردنز فولر) الملحق السياسي و ( دوغلاس ابوستول) المسؤول الاقتصادي و بحضور المهندس كمال الدويك عضو المجلس البلدي .

و استهل العسيلي اللقاء بالحديث حول ممارسات المستوطنين ضد أبناء المدينة و الاعتداءات و الاستفزازات التي يقومون بها يوميا و التي كان أخرها الاعتداء على مسجد الرأس جنوب المدينة و الاعتداء على سكان منطقة تل رميدة ومنطقة شارع الشهداء و مدى التمادي و عدم ضبط المستوطنين و بقاء و جودهم في قلب المدينة مبينا النتائج السلبية على وقع المدينة و الرؤية العامة نحو عملية السلام و فرص إحلالها في المنطقة .

وحول الحواجز و الاغلاقات التي تفرضها سلطات الاحتلال على المدينة قال العسيلي إن إغلاق مدينة الخليل و وضع الحواجز على مدخلها كان احد أهم الأسباب قي ضرب و تراجع الاقتصاد المحلي و تعميق معانات المواطنين و تقطيع أوصال المحافظة و فصل القرى المحيطة عن المدينة و عرقلة الحركة التجارية و نقل البضائع وزيادة إرهاق التجار و مضاعفة الجهد و التكلفة عليهم .

و أضاف العسيلي إن قيام السلطات الإسرائيلية إعادة فتح المدخل الغربي للمدينة و الذي يصل قرى الخطوط الأمامية بالمدينة و اشتراطه بساعات محدودة و اقتصار المرور على الشاحنات يفرض عبئا على المواطنين و لن يخدم الحركة التجارية و سكان المحافظة بما هو مطلوب مبينا الأهمية لفتح هذا المدخل 24 ساعة يوميا دون فرض أي قيود على حركة المواطنين و الحركة التجارية و الاقتصادية و على حياة المواطنين اليومية  و قال على السلطات الإسرائيلية إزالة الحاجز نهائيا وإعادته كما كان سابقا قبل إغلاقه.

و أكد العسيلي أن سلطات الاحتلال تنتهج سياسة الحواجز و الاغلاقات ليس فقط على مداخل المدينة بل داخل المدينة نفسها و على حد الخصوص البلدة القديمة التي يمر المواطن على عشرات الحواجز كي يتمكن من الوصل إلى بيته أو الصلاة في المسجد الإبراهيمي بحجة امن و سلامة المستوطنين على حساب حرية و المواطن الفلسطيني و حيات أطفاله .

من جانبها قالت أجور إننا نتفهم الوضع في مدينة الخليل و الحالة التي يعيشها الفلسطينيين هنا و نحن نتابع باهتمام الواقع في مدينة الخليل و اليوم جئنا لندرس واقع الحواجز على المدينة و أهمية إزالتها على حياة الفلسطينيين و نحن معنيون أن يتحسن الوضع الاقتصادي الفلسطيني و المحلي في الخليل و انعكاساته على حياتكم اليومية .

و في نهاية اللقاء طالب العسيلي الوفد الأمريكية بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لإيقاف اعتداءات المستوطنين و الحد من تصرفاتهم العدوانية اتجاه المواطنين العزل و العمل على فتح الحواجز و الطرقات و المداخل و إزالة السواتر و البوابات الالكترونية عن مداخل المدينة و من داخل البلدة القديمة. كما دعاهم العسيلي لدعم مشاريع تشغيل الأيدي العاملة و إيجاد فرص العمل في المدينة للحد من البطالة و تحسين حياة المواطنين الفلسطينيين .

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …