2024/03/29 at 6:18 مساءً

رجال أعمال فلسطينيون يبحثون مع نظرائهم في ليتوانيا إقامة استثمارات مشتركة

رجال أعمال فلسطينيون يبحثون مع نظرائهم في ليتوانيا إقامة استثمارات مشتركة

 

فيلنيوس 16-3-2023 – بحث رجال الأعمال الفلسطينيين مع نظرائهم في جمهورية ليتوانيا برئاسة وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، فرص إقامة علاقات استثمارية في كلا البلدين.

واستعرض الطرفان مجالات الاستثمار في مختلف القطاعات الإنتاجية والامتيازات والحوافز التي تقدمها الحكومة للمستثمر والبيئة القانونية الناظمة للاقتصاد خاصة بعد إقرار قانون الشركات الذي يشجع ويحفز على الاستثمار.

وعبر الجانبين خلال اللقاء الذي عقد بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق تيسير عجوري، ومدير عام العلاقات الدولية في وزارة الاقتصاد سها عوض الله عن رغبتهم الأكيدة في إقامة علاقات استثمارية تسهم في تنشيط التبادل التجاري بين البلدين، وهذا اللقاء خطوة مهمة في استكشاف الفرص الاستثمارية وتبادل البيانات والمعلومات في مجال الاستثمار.

وأشار رئيس غرفة تجارة وصناعة فيلنيوس مهام الغرفة والجهود التي تبذل لتطوير العلاقة الثنائية من خلال توقيع مذكرة التفاهم مع غرفة تجارة وصناعة الخليل، إضافة إلى دورها في إصدار شهادة المنشأ القطاعات التي تنطوي ضمن اختصاص الغرفة منها الأغذية وقطاع الإنشاءات والبلاستيك

وقال رئيس الغرفة “الهدف اليوم هو استهداف سوق فلسطين ويوجد شركات لها علاقات مع فلسطين ونسعى لتوسيع الأعمال ومزيد من الشراكات والتشبيك، لافتا إلى أن الغرفة تعمل على بيئة استثمارية مشجعة لمجتمع الأعمال.

بدوره قال وزير الاقتصاد” ان لقاءات رجال الأعمال الفلسطيسنين مع نظرائهم في ليتوانيا فرصة قوية للتشبيك وصولا إلى الهدف الاساسي وهو تطوير العلاقة الفلسطينية اليتوانية “.

ووقع تحت رعاية الوزير مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وغرفة تجارة وصناعة وحرف مقاطعة فيلينوس بهدف تعزيز آفاق التبادل التجاري والعلاقات الثنائية بين الطرفين، وتشجيع وتعزيز وتسهيل التعاون في مجالات التجارة والخدمات، وتبادل المعلومات حول القضايا الاقتصادية تجاريا وصناعيا.

من ناحية اخرى زار الوفد مقر نظام الإيداع الليتواني لاعادة التدوير الذي يعد الأكثر تطورا في العالم، حيث اطلع الوفد على تجربة ليتوانيا في هذا المجال وبحث مدى امكانية اقامة تعاون مشترك تستفيد منه فلسطين.

واتفق الطرفان على ان يقوم وفد خبراء من ليتوانيا بزيارة فلسطين قريبا للتعاون في هذا المجال.

يشار الى ان وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي الذي يتراس وفد رجال اعمال اجرى محادثات مشتركة مع المسؤولين في جمهورية ليتوانيا  خاصة في وزراء الاقتصاد والزراعة ونائب وزير خارجية ليتوانيا بهدف تعزيز العلاقة الاقتصادية بين البلدين وتنشيط التبادل التجاري.

 

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …