2024/04/20 at 5:33 مساءً

وزير الاقتصاد ووفد رجال أعمال ليبي يتفقون على تنشيط التبادل التجاري

وزير الاقتصاد ووفد رجال أعمال ليبي يتفقون على تنشيط التبادل التجاري

رام الله 14-2-2023 – اتفق وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، ووفد اتحادات القطاع الخاص الليبي، اليوم الثلاثاء، على وضع آليات مشتركة لتنشيط التبادل التجاري بين البلدين، وإقامة استثمارات مشتركة، وتسهيل تصدير المنتجات الفلسطينية إلى السوق الليبية.

جاء ذلك خلال لقاء مشترك عقده الوزير عسيلي مع وفد ليبي يزور دولة فلسطين لأول مرة، برئاسة رئيس اتحاد الغرف التجارية الليبية محمد الرعيض، وبمشاركة مدير عام المدينة الدولية للمقاولات والاستثمار، ورئيس مجلس إدارة شركة ريماس الطبية، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأدوية البيطرية، ومكتب الإعلام بالاتحاد العام للغرف التجارية.

واتفق الطرفان، خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في مدينة رام الله، بحضور ممثلين عن القطاع الخاص الفلسطيني، على إقامة شراكات بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم الليبيين، منها إقامة معرض للمنتجات الفلسطينية في ليبيا “صنع في فلسطين”، علاوة على تبادل الزيارات بين رجال الأعمال لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأكد عسيلي الاهتمام بترجمة هذه الزيارة للوفد الليبي إلى شراكات استثمارية تعود بالنفع على اقتصاد البلدين، وقال: “لدينا الجاهزية لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بما ينسجم مع العلاقة السياسية المميزة، وهناك تجارب وخبرة فلسطينية في الاستثمار”.

وأضاف: “نعول على عمقنا العربي في دعم استراتيجيتنا بالانفكاك الاقتصادي عن اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، ونسعى إلى إحلال المنتجات العربية محل منتجات الاحتلال، إضافة لتعزيز الصادرات الوطنية إلى الأسواق العربية، وهناك فرصة حقيقية بأن نرى المنتجات الليبية في السوق الفلسطينية”.

من جانبه، أكد الرعيض الاهتمام بهذه الزيارة والنتائج المتوقعة في استكشاف الفرص الاستثمارية والاستفادة من الخبرة الفلسطينية في بناء الاقتصاد، رغم كل الظروف والتحديات الناتجة عن الاحتلال الإسرائيلي.

ونقل تحيات جميع المسؤولين الليبيين، حكومة وشعبا، والرغبة في زيارة فلسطين، “مهد الحضارات العزيزة على الليبيين”.

وأشار الوفد الليبي إلى تقديم كل التسهيلات اللازمة للفلسطينيين وللمنتجات الفلسطينية وشرائها بشهادة منشأ فلسطينية معفاة من الجمارك كأنها سلع محلية، إضافة إلى تسهيل الحصول على التأشيرات.

وشدد رئيس الوفد على أنه سيكون هناك قريبا سفير لليبيا لدى دولة فلسطين، قائلا “نرى المنتجات الفلسطينية في السوق الليبية، ومعا نتمنى التقدم والازدهار لفلسطين”.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية الفلسطينية عمر هاشم، أن هذه الزيارة بادرة في فتح أبواب الاستثمار بين البلدين، وضمن برنامج الزيارة سيتعرف الوفد على الصناعة والمنتجات الوطنية القابلة للتصدير، وتنظيم زيارات للقطاع الخاص الفلسطيني إلى ليبيا.

واستعرض الطرفان، الأوضاع الاقتصادية في كلا البلدين، ومجالات التعاون المشتركة، علاوة على التسهيلات والحوافز التي تقدم للمستثمرين، خاصة على صعيد البيئة القانونية الناظمة للاقتصاد، والضمانات التي تقدم للمستثمر.

ووقع هاشم والرعيض مذكرة تفاهم في مجال تسهيل الاستثمار، وإقامة ملتقيات اقتصادية، والترويج لمنتجات كلا البلدين، وتقديم المشاريع الاقتصادية بين البلدين إلى الجهات الحكومية.

يشار إلى أن الوفد الليبي سيقوم بزيارة عدة محافظات، ويعقد خلالها سلسلة لقاءات مع رجال الأعمال، وممثلي القطاع الخاص الفلسطيني، كما سيزور مجموعة من المصانع في مختلف القطاعات الإنتاجية.

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …