2024/04/18 at 8:25 مساءً

وزير الاقتصاد الفلسطيني: أنظار العالم تتجه لمؤتمر القدس بمصر

 

وزير الاقتصاد الفلسطيني: أنظار العالم تتجه لمؤتمر القدس بمصر | حوار

 أيمن عامر2023-02-10 10:34

أكد وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي ، أن مؤتمر القدس الذي سيعقد بجامعة الدول العربية الأحد 12 فبراير الجاري، يحمل مضامين في غاية الأهمية.

وأضاف العسيلي في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن أنظار  العالم تتجه إلى مؤتمر القدس لانعقاده في مقر بيت العرب  برعاية ومشاركة الرئيس الفلسطينى محمود  وحضور رؤساء وزراء ووزراء والسفراء العرب.

وتوجه الوزير الفلسطيني بالشكر لجامعة الدول العربية ولأمينها العام أحمد أبو الغيط لتنظيم مؤتمر القدس بمقر الأمانة العامة بالقاهرة، وطلبها رجال الأعمال والمستثمرين الاستثمار في مدينة القدس لحمايتها من الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى الإعفاء الكامل للشركات المستثمرة في فلسطين من الضرائب، وعمل شراكات مع القطاع الخاص الفلسطيني والعربي ،وذلك لدعم القدس وتأكيد عروبتها ومنع تهويدها ، مؤكداً أن المؤتمر سيرسل رسالة إلى الحكومة العنصرية فى إسرائيل هي أن القدس عربية وأهلها العرب سيدافعون عنها بكل قوة.

وقال العسيلي  – على هامش مشاركته في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بجامعة الدول العربية، إن مؤتمر القدس ، يحظى برعاية عربية لأنها هي البعد القومي لفلسطين كون الجامعة العربية هي الملجأ الأول لفلسطين والفلسطينيين.

وتابع أنه سيطالب بضرورة  دعم خدمات الإسعاف والطوارئ بالقدس خاصة في المسجد الأقصى والبلدة القديمة ومراكز الاحتكاك مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين  وأيضاً تطوير البنية التحتية لشبكة مستشفيات القدس .

وشدد خالد العسيلي، على أن هذا المؤتمر مختلف فيما يتعلق بمستوى التمثيل رفيع المستوى والذي سيحضره ممثلي عن منظمات دولية وإقليمية وعربية والأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز والاتحاد الأوروبي والإتحاد الأفريقي  بالإضافة إلى مجلس التعاون الخليجي  ومشيخة الأزهر  وصناديق واتحادات وشخصيات اعتبارية ومنظمات أهلية  وشركات قطاع خاص.

وأشار إلى أن مؤتمر القدس سيطالب بتشكيل صندوق مالي مستقل ومستدام ومرن لدعم وحماية التعليم في القدس الشريف.

وقال وزير الاقتصاد الفلسطيني، نحن في فلسطين  نواجه إرهاب الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليمينية المتطرفة والمجموعات الاستيطانية الإرهابية، سواء على صعيد استباحة المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، أو على صعيد سن القوانين العنصرية، وبرامج هذه الحكومة المنافية للقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة، التي تقوض حل الدولتين.

وتابع العسيلي أنه يجدد المطالبة بالالتزام بمبادرة السلام العربية وضرورة إيجاد نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني، يضع حداً لانتهاك الاحتلال لحقوقنا الأساسية ووقف ما يتعرض له شعبنا من عمليات قتل وتنكيل مبرمجة، ومساعي هذه الحكومة نحو تهجيرنا من القدس الشريف والخان الأحمر، ومسافر يطا، ومصادرة الأراضي والاستيلاء على مواردنا الطبيعية، وهدم المنازل، وقرصنة أموالنا وغيرها من الممارسات العنصرية المتطرفة.

وشدد العيسلي، الشعب الفلسطيني سيواجه بكل حزم الانتهاكات  الخطيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، مثمناً موقف جامعة الدول العربية التي أكدت أن اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى هو استباحة للحرم القدسي وعدوانا على القبلة الأولى للمسلمين ويمثل استفزازاً واستهتاراً بمشاعر الأمة الإسلامية، بما ينعكس على السلم العالمي ويجر المنطقة نحو حرب دينية لا تُحمد عقباها.

وأوضح العسيلى ، أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي أصدر قرار دعم مدينة القدس من خلال إضافة أصغر عملة وطنية على فاتورة الاتصالات، داعياً إلى تنفيذ هذا القرار  بالدول العربية وفقا للآلية المتفق عليها من خلال البنك الاسلامي للتنمية .

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية بادرت بتنفيذ هذا القرار، حيث أقر الرئيس محمود عباس قراراً بقانون للتبرع  لمدينة القدس من خلال المساهمة بشيكل واحد، يُفرض على الفاتورة الشهرية لمشتركي الخدمة في الاتصالات ومن خلال صندوق بإدارة البنك الاسلامي للتنمية.

وأكد وزير الاقتصاد الفلسطينى ، أن جهود دولة فلسطين مستمرة لتعزيز القطاع الخاص لأخذ دوره في التنمية خاصة في ظل الأزمات العالمية المتتالية، مؤكداً أن الاستثمار هو عامل أساسي لهذه الغاية، وعليه، فقد سنت الحكومة العديد من القوانين من أجل تحسين بيئة الأعمال والاستثمار ويسعدني نقل التجربة الفلسطينية الرائدة في تطويروتنفيذ قانون الشركات الفلسطيني الجديد للدول العربية، وإطلاعكم عليه.

وأوضح العسيلي ، أن أجندة الاجتماع الاقتصادي والاجتماعي اشتملت على العديد من المواضيع الهامة التي وضعت إطارا قانونيا من اجل تسهيل وتنظيم  التجارة بين الدول العربية ضمن منطقة التجارة العربية الكبرى ومن شانها تشجيع التنمية، متابعا، ولكن ما زال أمام دولة فلسطين العديد من التحديات  التي تواجههنا في تسهيل وتسيير التجارة نظرا لسيطرة الاحتلال على المنافذ الحدودية والمعابر.

وتوجه وزير الاقتصاد الفلسطينى ، بالشكر للمملكة الأردنية الهاشمية لدعمها وجهودها الرائدة لتسيير مبادرة الشحن بالحاويات عبر ميناء العقبة، مما ساهم في تخفيف التكلفة وزيادة تنافسية المنتجات الفلسطينية،  واستمراراً لنجاح هذه المبادرة.

كما دعا الوزير الفلسطيني الدول العربية لحث قطاعهم الخاص الى استخدام مبادرة الشحن بالحاويات من خلال ميناء العقبة وكذلك تشجيع شركات الشحن في الدول العربية الى انشاء شراكات مع القطاع الخاص الفلسطيني من أجل تسهيل النقل المباشر ودخول الحاويات الى فلسطين وإنشاء مناطق لوجستية، مطالباً فتح جسر الملك حسين 24 ساعة يوميا ،  وفتح جسر تجاري خاص بدلا من الأزمة الخانقة المترافقة على الجسر نظرا لحركة المسافرين والبضائع بنفس  المسار.

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …