2024/04/19 at 1:28 صباحًا

مباحثات فلسطينية بلجيكية لتعزيز التبادل التجاري

مباحثات فلسطينية بلجيكية لتعزيز التبادل التجاري
2022-06-22

رام الله – “”: اتفق وزير الاقتصاد خالد العسيلي ونظيره البلجيكي باسكال سمث، أمس، على آليات لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
جاء ذلك في ختام محادثات بين الوزيرين عقدت في مقر وزارة الاقتصاد بمدينة،
واعلن الوزير البلجيكي افتتاح مكتب تمثيلي تجاري لبلاده برام الله، لتوطيد علاقات التعاون وإقامة شراكات بين رجال الأعمال في كلا البلدين، واستكشاف فرص الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية.
ووافق الجانب البلجيكي خلال اللقاء، الذي عقد بحضور رئيس البرلمان البلجيكي رشيد مدراني وممثلين عن القطاع الخاص، على طلب العسيلي بشأن الحصول على الباركود (الرمز التجاري) الخاص بدولة فلسطين، لأهميته في الحفاظ على الهوية الوطنية للمنتجات المحلية، والتعريف بها على نطاق دولي، وإعطاء خصوصية واستقلالية لتلك المنتجات.
واعرب العسيلي عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه بلجيكا للاقتصاد الفلسطيني، وقرار وسم بضائع المستوطنات الإسرائيلية، المقامة على الأراض الفلسطينية المحتلة، مشيرا الى ان القرار خطوة في الطريق الصحيح.

من جانبه أكد الجانب البلجيكي دعمه لجهود الحكومة الفلسطينية في التنمية الاقتصادية، والمضي قدماً في تنفيذ برنامج التعاون المشترك الموقع بين البلدين، بقيمة 70 مليون يورو، للفترة (2022-2026)، إضافة الى الالتزام بقرار وسم منتجات المستوطنات الإسرائيلية.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء مجالات التعاون المشتركة في مختلف القطاعات الاقتصادية الواعدة والميزات الاستثمارية التي تتمتع بها فلسطين، مشيراً الى العديد من الفرص التي يمكن استغلالها ودعمها.
وفي نهاية اللقاء أكد رئيس البرلمان البلجيكي رشيد مدراني دعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967، لافتاً الى المساعي التي تبذل لحث الحكومة البلجيكية على الاعتراف بدولة فلسطين.
ويبلغ معدل حجم التبادل التجاري بين البلدين 48 مليون دولار سنوياً.

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …