2022/08/12 at 2:01 صباحًا

وزير الاقتصاد لوطن: العدوان على غزة دمر 32 مصنعاً في غزة والخسائر الأولية تقدر بـ62 مليون دولار، وخسارة 2200 وظيفة

رام الله- وطن: أكد خالد العسيلي وزير الاقتصاد الوطني، أن العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر 11 يوما، دمر 32 مصنعا بشكل كامل، إذ يقدر الاستثمار فيها حوالي 62 مليون دولار، ما تسبب بخسارة حوالي 2200 وظيفة.

 

وقال العسيلي خلال برنامج “شد حيلك يا وطن” الذي تقدمه الزميلة ريم العمري عبر شبكة وطن الإعلامية، إن كل هذه المصانع دمرت بشكل كامل وتحتاج لإعادة إنعاش وإعادة إعمار، مشيرا الى أن الوضع الحالي بحاجة الى خطة لإنعاش الاقتصاد.

وأضاف العسيلي أن المنطقة الصناعية في غزة، والتي يتم قصفها لأول مرة يوجد فيها 54 مصنعا تشغّل حوالي 9000 عامل وموظف.

وأوضح أن حوالي 15 مصنعا تم تدميره بشكل كامل وتدمير المواد الخام فيها، وتدمير المنتجات الجاهزة للشحن والتصدير وجزء من المبيعات التي كان من المقرر نقلها إلى سوقي غزة والضفة. مشيرا إلى أن تكاليف الاستثمار في هذه المصانع تقدر بحوالي 22 مليون دولار وهذه تعتبر خسارة كاملة، بالإضافة الى خسارة 1600 وظيفة.

وأضاف العسيلي: لدينا أيضا 17 مصنعا بالقرب من المنطقة الصناعية في غزة، وقد دمرت بشكل كامل، ويقدر الاستثمار فيها بحوالي 40 مليون دولار، مما تسبب بخسارة 600 وظيفة.

وبيّن في حديثه أن الحكومة كلفت فريقا لإعمار قطاع غزة، وهذا الفريق سيقوم بعمل دراسة كاملة وشاملة لكل الأضرار التي حصلت، ودراسة مالية لحجم الأموال المطلوبة وإعطاء تقارير للحكومة من خلال تجميع معلومات وتنسيقها وتزويد الحكومة بها، وهذا الفريق يضم عدة وزارات وتخصصات، وكل وزارة متخصصة بحصر الخسائر التي تمت فيها.

وأوضح أنه على ضوء الدارسة سنحصر الاحتياجات المالية، سيتم التواصل مع الجهات المانحة للمساعدة في إعادة إعمار غزة. مشيرا الى أن الرئيس يقوم باتصالات مع قيادة العالم بهذا الشأن.

وأكد أن هذا الانتصار العسكري يجب أن يتبعه انتصار سياسي من خلال وحدة وطنية وإجراء المصالحة وإنهاء الانقسام، وتنظيم اجتماع قريب للأمناء العامين لتحقيق الوحدة الوطنية.

 

شاهد أيضاً

محادثات فلسطينية بلجيكية في المجال الاقتصادي

مباحثات فلسطينية بلجيكية لتعزيز التبادل التجاري

مباحثات فلسطينية بلجيكية لتعزيز التبادل التجاري 2022-06-22 رام الله – “”: اتفق وزير الاقتصاد خالد ...

وزير الاقتصاد الفلسطيني يعلق على تداعيات الصراع في أوكرانيا وأزمة الغذاء

علق خالد عسيلي وزير الاقتصاد الفلسطيني على تداعيات الأزمة الأوكرانية والعقوبات المفروضة ضد روسيا ومدى ...