2024/03/28 at 11:39 صباحًا

الحكومة الفلسطينية تفتح ثلاثة مصانع جديدة في منطقة أريحا الصناعية الزراعية

أريحا-6/10/2020- افتتح وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، ثلاثة مصانع جديدة في منطقة اريحا الصناعية الزراعية في مجالات تصنيع الزجاج والادوية والمنتجات الغذائية توفر 120 فرصة عمل مباشرة.

ويعمل في المنطقة الصناعية المقامة في الجانب الشرقي لمدينة أريحا على مساحة 615 دونم، بتمويل الحكومة اليابانية ضمن مبادرتها “ممر السلام والازدهار” 16 مصنعاً، ووفرت المنطقة الصناعية نحو 3 الاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة يتوقع ان تتضاعف حال استكمال المرحلة الثانية من المشروع.

وجرت مراسم افتتاح المصانع الجديدة بمشاركة السفير الياباني لدى دولة فلسطين ماسايوكي ماجوشي و رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لدى فلسطين توشيا ابي، واللجنة التوجيهية لمنطقة أريحا الصناعية الزراعية برئاسة محافظ أريحا والأغوار جهاد ابو العسل وطاقم العمل في هيئة المدن الصناعية بالإضافة إلى شركة تطوير المدينة الصناعية.
وقال الوزير العسيلي” سنحتفل قريباً بافتتاح مزيد من المصانع في المنطقة الصناعية، وشهدنا مؤخراً انجاز مشاريع تأهيل البنى التحتية الداخلية والخارجية، وتنفيذ الطريق الرابط على مرحلتين – المرحلة الاولى طريق محمد درويش لربط المنطقة الصناعية بالمركز الحضري لمدينة أريحا التاريخية ومرافقها، والمرحلة الثانية الربط بالتوازي مع طريق 90 بين المدينة الصناعية والمرافق اللوجستية بالجانب الأردني بمنطقة الشونة عبر جسر الملك حسين.

وأضاف العسيلي” سنعمل على توسيع القاعدة الانتاجية في دولة فلسطين ورفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي من خلال استراتيجية الحكومة ” التنمية بالعناقيد” الأمر الذي يمكن من جذب استثمارات محلية وأجنبية تساهم في توفير فرص عمل لافتا إلى أنه سيتم تحويل 9 ملايين يورو لدعم الاستثمار في المناطق الصناعية من المنحة الأوروبية.

ويساهم القطاع الصناعي بنسبة 13% من الناتج الإجمالي المحلي بالأسعار الثابتة لعام 2019، وبقيمة مضافة إجمالية بلغت 2 مليار دولار، ويشغل هذا القطاع حوالي 12.4% من إجمالي القوى العاملة الفلسطينية وسجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي خلال شهر آب الماضي ارتفاعاً نسبته 10.17% مقارنة بشهر تموز 2020.
بدوره أكد السفير الياباني ماجوشي، استمرار دعم بلاده للعديد من المشاريع القائمة ومشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية الذي يعتبر من أهم مشاريع مبادرة ممر السلام والازدهار معرباً عن سعادته بافتتاح ثلاثة مصانع جديدة في المدينة الصناعية.

وقام العسيلي بزراعة شجرة زيتون تخليداً لذكرى السفير الياباني الراحل جونيا ماتسورا والذي كان سفيراً لليابان لدى دولة فلسطين خلال الفترة( 2012- 2015 ) معرباً عن شكره وتقديره لليابان حكومة وشعبا على دعمها السخي لتحسين الإقتصاد الفلسطيني في مختلف القطاعات وجذب وتشجيع الاستثمار في فلسطين.

وتم افتتاح مصنع البترا للزجاج مساحة تزيد عن 6الاف متر مربع ويعتبر ثاني اكبر مصنع للزجاج في الشرق الاوسط ويشغل حوالي 50فرصة عمل صناعية مباشرة في المرحلة الاولى ومن المتوقع ان يوفر ما يزيد عن 150 فرصة عمل صناعية في المراحل اللاحقة.

كما جرى افتتاح مصنع اليسون للصناعات الدوائية على مساحة 3الاف متر مربع ويوفر 30فرصة عمل في المرحل الاولى للتشغيل ويعتبر اول مصنع متخصص في المنتجات المعقمة السائلة و المحاليل الوريدية و محاليل غسيل الكلى على مستوى الوطن.

واخيرا مصنع سنقرط للمنتجات الغذائية بحيث يشغل المصنع مساحة 3الاف متر مربع ويوفر المصنع حاليا في مراحله الاولى 47 فرصة عمل.

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …