2024/03/28 at 2:35 مساءً

وزير الاقتصاد: سنشهد العام القادم تشغيل مصانع في منطقة جنين الصناعية الحرة وحاليا تشغل ما يقارب 1200 فرصة عمل

جنين-26/7/2020- قال وزير الاقتصاد الوطني،رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية خالد العسيلي، اليوم الأحد، ان إنجاز البنية التحتية الخارجية والمرحلة الأولى من أعمال البنية التحتية لمنطقة جنين الصناعية الحرة ستكون خلال العام القادم.

جاء ذلك خلال تفقده سير العمل في مشروع منطقة جنين الصناعية الذي بدأ تنفيذه ميدانيا في شهر تشرين اول من العام الماضي، بمشاركة محافظ محافظة جنين اكرم رجوب، وممثلين عن متظمة اليونيدو والهيئة العامة للمدن الصناعية  الفلسطينية وغرفة تجارة وصناعة محافظة جنين والشركة التركية المطورة للمنطقة الصناعية.

 

وقال العسيلي ” سنشهد مع نهاية العام المقبل افتتاح مصانع في هذه المنطقة الصناعية الاستراتيجية التي تسير وفق المخطط له مع التقيد التام بالبروتوكول الصحي المعتمد في تنفيذ عمليات التشغيل والتطوير.

وأضاف العسيلي ان المشروع يشغل حاليا نحو 1200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ومن المتوقع ان تتضاعف خلال الفترة القادمة مع تطور وانجاز مراحل المشروع داعيا المطور التركي شركة توبس الى استكمال اعمال البنية التحتية الداخلية للمرحلة الاولى من المشروع قبل نهاية العام الجاري.

وما يجدر ذكره انه يتم تطوير المنطقة الصناعية على مساحة اجمالية 900 دونم بتمويل الماني وتركي على 3 مراحل من شأنها استيعاب ما يزيد عن 130 شركة متعددة التخصصات، تركية وفلسطينية وعربية ودولية، بالإضافة إلى توفير ما يزيد عن 20 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأكد الوزير العسيلي على ان منطقة جنين الصناعية الحرة ستشكل رافعة للاقتصاد الوطني وعنقود صناعي في محافظات شمال الضفة الغربية من شأنه جذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية الأمر الذي يساهم في تعظيم الصادرات الفلسطينية وخلق العديد من فرص العمل في محافظة جنين والمحافظات المجاورة.

وأشار العسيلي الى حصول هيئة المدن على منحة اضافية للمشروع قدرها 4 مليون يورو من ألمانيا الصديقة خلال شهر أيار من العام الجاري لتنفيذ أعمال بنية تحتية إضافية للمنطقة الصناعية.

واعرب الوزير عن شكره وتقديره للحكومتين الألمانية والتركية وللمطور التركي على دعمهم المستمر لإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي و للطواقم الهندسية لهيئة المدن الصناعية الذين يبذلون جهود كبيرة في متابعة انجاز المشروع وفق المخطط له رغم كافة الظروف العصيبة التي تحيط بدولة فلسطين.

وبدوره وقال محافظ محافظة جنين أكرم الرجوب، شهدنا خلال تفقدنا اعمال الانشاء للمنطقة الصناعية الحرة حجم العمل السريع المنفذ مما يعكس الجهد الكبير الذي يبذل من اجل ان تكون هذه المنطقة فاعلة قبل نهاية العام القادم.

واضاف المحافظ “أن الدعم المقدم  للشعب الفلسطيني هدفه تجسيد دولة فلسطين وتعزيز صمود المواطنين في مواجهة سياسات حكومة اليمين الإسرائيلي”.

من جانبه وضع الرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية د. علي شعث ومدير عمليات المشروع م. أسامة عمران في صورة آخر التطورات والمستجدات على صعيد تنفيذ اعمال البنية التحتية الخارجية والمرحلة الاولى من اعمال البنية التحتية الداخلية للمشروع وخطط التنفيذ للمشروع ونسبة التقدم في انجاز الاعمال على الارض.

ومن الجدير ذكره ان فلسطين انضمت يوم 23 تموز العام الجاري، للمنظمة العالمية للمناطق الحرة ممثلة بالهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة الفلسطينية الأمر الذي يخدم الاقتصاد الوطني عبر إقامة علاقات تعاون تسهم في تشجيع المستثمرين الدوليين على الاستثمار في المناطق الصناعية الفلسطينية

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …