2024/04/20 at 1:18 مساءً

مفاوضات عبر وسطاء دوليين لإنهاء منع إسرائيل تصدير منتجات فلسطينية

رام الله – قال وزيرا الاقتصاد خالد العسيلي والزراعة رياض عطاري ان مفاوضات تجري عبر وسطاء دوليين لوقف القرار الاسرائيلي بمنع تصدير منتجات زراعية فلسطينية.
جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزير في رام الله، أمس، مع تجار وموردي المنتجات الزراعية، من الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأكد العسيلي والعطاري، في بيان عقب اللقاء، موقف الحكومة الداعم والمساند للمزارعين، والعمل على تقديم وتوفير مستلزمات دعمهم وصمودهم، بالإضافة الى المصدرين من خلال دفع الاسترداد الضريبي.
وقال البيان “إن إسرائيل تفرض نظام تحكم وسيطرة على مدخلات الاقتصاد الفلسطيني، وتحاول افتعال الأزمات للضغط على الحكومة، للحد من تطبيق استراتيجيتها في الانفكاك التدريجي عن الاقتصاد الإسرائيلي”.
واضاف: “إننا ماضون في تطوير اقتصادنا، وتحقيق رؤيتنا من خلال توسيع القاعدة الإنتاجية، وتشجيع الاستيراد المباشر، وتطوير المنتج الوطني، وتنويع الأسواق الدولية أمام المنتجات الوطنية”.
وكان وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بينيت أصدر قرارا بمنع تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية اعتباراً من الثاني من شباط الجاري بدعوى الرد على القرار الفلسطيني بوقف استيراد العجول عبر إسرائيل، واتبعه قراراً بمنع تصدير المنتجات الفلسطينية الى دول اخرى، بما في ذلك عبر الأردن.
ورداً على ذلك، قررت الحكومة الفلسطينية منع إدخال الخضار والفواكه والعصائر والمياه المعدنية والغازية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية.

شاهد أيضاً

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي

موظفي وزارة الاقتصاد الوطني يكرمون وزير الاقتصاد خالد العسيلي   رام الله- 1/4/2024-كرم موظفي وزارة …

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …