2019/11/21 at 3:09 صباحًا

“المواصفات والمقاييس ووزارة الزراعة” تكرم 23 مزارعاً لحصولهم على شهادة المنتجات الآمنة

رام الله-30/10/2019- تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني- رئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس الاستاذ، خالد عسيلي ووزير الزراعة الأستاذ رياض العطاري، وبالتعاون مع مؤسسة كير، اقيم اليوم الاربعاء حفل تكريم (23) مزارعاً لحصولهم على علامة المنتجات الآمنة كيماوياً، بعد اجتيازهم متطلبات الحصول على العلامة ووسم منتجاتهم بوسم المنتجات الامنة.

وافاد العسيلي تماشياً مع توجه الحكومة للانفكاك عن الاقتصاد الاسرائيلي وتبني استراتيجية التنمية بالعناقيد الزراعية ومن منطلق تثبيت المزارع الفلسطيني على ارضه وحفاظا على صحة وسلامة المستهلك الفلسطيني، قامت مؤسسة المواصفات والمقاييس بانشاء نظام وطني للممارسات الزراعية الجيدة لمنح شهادة مطابقة للمنتج الآمن كيماوياً لتشجيع صغار المزارعين على الحد من متبقيات المبيدات في منتوجاتهم لحماية صحة المستهلك وزيادة فرصهم في تصدير منتوجاتهم للأسواق الخارجية من خلال وسم المنتوجات بشعار علامة المنتجات الامنه.

وبدوره شدد عطاري على اهمية خلق ثقافة لدى المزارعين باستخدام المبيدات الامنة والمسموح بها. وخاصة بأن السوق الفلسطيني سوق مخترق. وشكر جميع المشاركين الحاصلين على الشهادات، على التزامهم بتطبيق الاجراءات الخاصة بمتطلبات المنتوج الامن الواردة في الدليل الارشادي للمنتجات الخضرية الامنة، والتي تسمح لهم بوسم منتجاتهم الامنة.

وعبر د. ايمن الشعيبي من مؤسسة كير، عن سعادته باطلاق هذا الحفل، مشيراً الى ان منظمة كير انشأة عام 1945، في الولايات المتحدة وفي عام 1948 افتتحت اول مكتب لها في فلسطين في مدينة غزة، واستمرت في عملها حتى يومنا هذا.

واضاف، الشعيبي، نعتز بالتعاون والشراكة مع مؤسسة المواصفات والمقاييس التي قادت هذا التدخل على مدار سنتين، بالاضافة الى وزارة الزراعة التي كان لها دور كبير في تحديد المزارعين المستهدفين والعمل معهم ونشر المعرفة والتجربة، واتمام الدليل الارشادي للزراعة بالطريقة التي تضمن انتاج منتجات امنه كيماوياً للحصول على منتج امن من الكيماويات او منتجات تم استخدام الكيماويات المسموح بها.

واضاف م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، قمنا بتدريب 250 مزارع حول الاجراءات الخاصة بمتطلبات المنتوج الامن والواردة في الدليل الارشادي للمنتجات الخضرية الامنة، وقامت المؤسسة بعقد ورش عمل لتعريف المزارعين بنظام المنتجات الامنة والية الحصول على الشهادة حيث تقدم 34 مزارع بطلبات للحصول على العلامة واجتاز 23 مزارع متطلبات الحصول على العلامة وتم عمل شعار خاص بتمكين الحاصل على الشهادة بوسم منتجاته لتمييزها عن المنتجات غير الحاصلة.

وفي نهاية الحفل تم تكريم وتوزيع الجوائز على الفائزين.

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد يبحث دعم الاستثمار في مدينة غزة الصناعية

رام الله-12.11/.2019- التقى وزير الاقتصاد الوطني، رئيس مجلس ادارة هيئة المدن الصناعية خالد  العسيلي، اليوم ...

افتتاح معرض الصناعات الفلسطينية 2019

رام الله- 7/11/2019- افتتح رئيس الوزراء د. محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، بمدينة البيرة، معرض الصناعات ...

فلسطين عضو كامل مع حق التصويت في المنظمة العالمية للتعبئة والتغليف WPO

رام الله-10/11/2019- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الأحد، ان حصول فلسطين على العضوية ...