2019/12/05 at 10:37 مساءً

فلسطين والمنظمة العالمية للملكية الفكرية تطلقان خدمات الكترونية وبحث حماية الهوية الوطنية

رام الله-17/7/2019- أطلق وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي والمدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فرانسس غري، اليوم الأربعاء، خدمات الكترونية في مجال(الايداع، فحص العلامات التجارية، والاختراعات، النماذج الصناعية) على ان تستكمل جميع الخدمات الالكتروني للملكية الفكرية مع نهاية العام الجاري.

 

ويأتي ذلك تتويجاً للتعاون المشترك بين الويبو والوزارة، الامر الذي يشجع على الاستثمار ونقل التكنولوجيا، بالإضافة الى العمل على تسهيل وتحديث العمليات ذات الصلة بالملكية الفكرية من خلال توفير الخدمات الإلكترونية وتوقع العسيلي انجاز مشروع قانون الملكية الصناعية مع نهاية العام الجاري.

وطالب الوزير خلال المباحثات المشتركة مع المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فرانسس غري الذي يزور دولة فلسطين لأول مرة، التدخل لحماية الهوية الوطنية ومساعدة فلسطين على توثيق الموروث الثقافي دولياً ووضع الآليات المناسبة لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي الذي له انعكاسات على صعيد حمايته والاستفادة من الامتيازات الاقتصادية التي توفرها على الصعيد السياحي والثقافي.

 

وبين الوزير العسيلي سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلي تجاه تزيف وسرقة التراث الفلسطيني وتسجيل علامات تجارية لمنتجات المستوطنات باعتبارها منتجات اسرائيلية ما يمكنها من دخول الاسواق العالمية، “وهذا اجراء غير شرعي لأن المستوطنات نفسها غير شرعية.

 

وأضاف: هناك سطو من قبل اسرائيل على حقوقنا وتراثنا، والعديد من المنتجات التراثية الفلسطينية تسجل كعلامات تجارية إسرائيلية كالملابس، والطعام، وغيره، وتم بحث سبل حمايتها من هذه السرقة، وطلبنا خلال اللقاء عدم تسجيل أي علامات تجارية لمنتجات المستوطنات.

 

واعتبر الوزير العسيلي زيارة المسؤول الأممي إلى فلسطين “تاريخية”، كونها الأولى من نوعها، ونتعامل مع ما جرى من نقاشات بمنتهى الأهمية، وتم بحث تعزيز مكانة دولة فلسطين في الساحة الدولية وإمكانيات تحقيق منافع ذات صلة بالتنمية الاقتصادية من خلال الاعتماد على الملكية الفكرية.

 

واستعرض الوزير العسيلي واقع الملكية الفكرية في فلسطين والتي ستحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية العام القادم  تحت شعار ” الملكية الفكرية وذوي الاحتياجات الخاصة”، مشيراً الى  تركز عمل وزارة الاقتصاد على استخدام الملكية الفكرية كأداة للنمو الاقتصادي من خلال زيادة الوعي بالملكية الفكرية ونشر المعرفة حول أهميتها وتأثيرها على الاقتصاد والأعمال.

وقال الوزير” سجلنا علامة جماعية للأحذية في الخليل التي تتمزي بجودة عالية  بالإضافة إلى ذلك ، أقيم معرض في الخليل وفي العاصمة الاردنية عمان الامر الذي يشجع على المنافسة في الأسواق الوطنية والدولية، بالإضافة الى دعم التعاونيات من خلال تسجيل 42 علامة تجارية مما يؤدي إلى خلق وظائف للنساء ودعمها الامر الذي ياهل هذه التعاونيات على الوصول الى الاسواق الدولية.

وأكد الوزير العسيلي على اهمية تكريس التعاون المشترك لتطوير منظومة الملكية الفكرية في فلسطين وتوفير الحاضنات للإبداع والتميز على غرار مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار (TISC) التي تشجع وتدعم فكرة الملكية الفكرية في الجامعات والمؤسسات مبيناً في الوقت ذاته الجهود التي تبذل لعقد المؤتمر القطاع الخاص العربي للاستثمار في فلسطين.

وتعتبر فلسطين منذ العام 2005 عضو مراقب في المنظمة العالمية للملكية الفكرية وهذه المنظمة إحدى الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة.

بدوره قال المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فرانسس غري نقدر عالياً التعاون بيننا وبين دولة فلسطين، والمباحاثت  مع الوزير العسيلي التي تركزت على بحث آفاق زيادة التعاون و التنسيق بيننا وخصوصاً في مجال الملكية الفكرية من اجل الحفاظ على الارث الثقافي، المحددات الجغرافية لفلسطين.

 

وأضاف” الملكية الفكرية ليست بالضرورة شيء يمكن فهمه بسهولة ولكنها طريقة للحفاظ على ثروة المشروع او العمل التجاري، والحفاظ على تميز منتجاتهم وفي بناء القدرات العلمية و التكنولوجية، و لدينا تعاون في هذه المجالات ، ويمكننا تعزيزه في المستقبل،

وأكد فرانسس غري على اهمية توجهات وزارة الاقتصاد الوطني بخصوص موضوع الحكومة الإلكترونية مبيناً ان هنالك  العديد من الأنظمة التي تحتاج الى الحكومة الالكترونية وبالتالي فأننا نتطلع الى تعزيز التعاون في المستقبل لتعزيز التواصل الكترونياً في هذا المجال معرباً عن الشكر والتقدير والتطلع لمزيد من التعاون في المستقبل.

 

وتحدث فرانسس غري عن اهمية دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطوير منظومة التعليم فيما يخص الملكية الفكرية، لافتاً الى تعاون قريب في تنفيذ نشاطات لدعم قطاع التعليم والمشاريع الصغيرة  وتطوير الكفاءات الفلسطينية ونشر مفهوم التوعية في مجال الملكية الفكرية.

 

ومن الجدير ذكره ان وزارة الاقتصاد الوطني قامت خلال العام  الماضي بإيداع 2,406 علامة تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها وقد تم تسجيل 2,267 علامة جديدة بالفعل كما تم تجديد 1,223 علامة بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها. وعلى صعيد متصل تم إيداع 53 رسم ونموذج صناعي تم تسجيل 45 منها، أيضا تم إيداع 13 براءة اختراع وتسجيل 8 منها خلال العام 2018.

 

وعلى هامش الزيارة، كرم العسيلي ومدير المنظمة العالمية عددا من أصحاب العلامات التجارية الفلسطينية، شركات ومنظمات غير حكومية، وجمعيات نسوية.

 

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد يبحث مع الاتحاد العام للغرف التجارية التركية تطورات مشروع جنين الصناعية

  اسطنبول-29/11/2019- بحث وزير الاقتصاد الوطني  مع رفعت حصار أوغلو رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ...

وزير الاقتصاد يبحث مع وزيرة التجارة التركية تسهيل دخول المنتجات الفلسطينية لتركيا

اسطنبول-29/11/2019- بحث  وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، مع وزيرة التجارة التركية رهصار بيكجان وبحثا مجالات ...

وزير الاقتصاد يبحث مع نائب الرئيس التركي مجالات التعاون المشترك

اسطنبول-29/11/2019- اطلع  وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، نائب الرئيس التركي فؤاد اقطاي على صورة الأوضاع ...