2024/03/28 at 5:38 مساءً

اتفاق فلسطيني اردني على انشاء الشركة الحرة الاردنية الفلسطينية و توسيع قوائم(A1) بسقف مليار دولار سنويا ونظام جديد لشحن البضائع والربط الالكتروني الجمركي

عمان-7-7-2019-وقع وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ونظيره الاردني وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني طارق الحموري، اليوم الأحد تحت رعاية رئيس الوزراء د. محمد اشتيه ونظيره الاردني د. عمر الرزاز على محضر تنمية وتطوير التبادل التجاري بين البلدين.

ويأتي ذلك في اطار اجتماعات اللجنة الفلسطينية الاردنية العليا المشتركة التي انعقدت في العاصمة الاردنية عمان تم خلالها بحث عدد من الموضوعات الهادفة الى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.

ووصف الوزير العسيلي نتائج الاجتماعات بالمثمرة ستنعكس ايجابا على حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتعظيم صادرتنا الوطنية، علاوة على تعزيز رؤية الحكومة الفلسطينية في الانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال الاسرائيلي  وتوسيع القاعدة الانتاجية بما يشجع على استقطاب استثمارات محلية ودولية.

واتفق الجانبان بموجب محضر الاجتماع الوزاري على الية تفعيل نقل البضائع وفق نظام(Door to Door) بدلاً من نظام النقل بالتعاقب(Back to Back) المنصوص عليها بموجب برتوكول النقل الموقع بينهما في العام 2000.

واتفق الجانبان على توسيع نطاق السلع والحصص الكمية المدرجة والاعفاء من الرسوم الجمركية ضمن القوائم(A1) المتضمنة في الملاحقة الواردة في برتوكول باريس بسقف اعلى مقداره مليار دولار امريكي سنويا ضمن المواصفة الفلسطينية على ان يتم عقد اجتماعات فنية لاحقة للاتفاق على اجراءات تنفيذ هذا المقترح.

كما اتفق الجانبان على الشروع في انشاء الشركة الحرة الاردنية الفلسطينية لإدارة المنطقة اللوجستية الحرة المشتركة وعقد الاجتماع الاول للجنة الفنية المعنية بإنشاء هذه المنطقة في اقرب وقت ممكن

وقال الوزير العسيلي” سيتم الاعلان عن انتهاء دول اتفاقية اغادير من المصادقة على البرتوكول الاضافي حول انضام دول جديدة والتوقيع على وثائق انضمام كل من دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية الى الاتفاقية بحيث تتولي المملكة دعوة وزراء خارجية الدول الاعضاء(مصر، تونس، الاردن، المغرب) في اطار رئاستها للجنة.

وأشار العسيلي الى الاتفاق على اعداد برنامج تنفيذي لتفعيل اتفاقية الاستثمار الموقعة بين البلدين اواخر العام الماضي وبالإضافة الى قيام الجانب الاردني باعداد مشروع مذكرة تفاهم في مجال المنافسة بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني علاوة على تدريب الكوادر الفلسطينية على مختلف الموضوعات المتصلة بالتجارة.

وفيما يخص تعزيز التعاون بين الادارات الجمركية في كلا البلدين فقد تم الاتفاق على تفعيل الربط الالكتروني بين الجمارك الاردنية والجمارك الفلسطينية الموقعة بين البلدين في العام 2014 واتخاذ الاجراءات اللازمة من الادارات الجمركية في البلدين لربط الانظمة الجمركية فيما بينهما.

ووفق محضر الاجتماع الذي وقعه العسيلي ونظيره الاردني وقع الجانبان بالأحرف الاولى على مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامة الجودة بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ونظيرتها الاردنية، كما وقع مذكرة تفاهم في مجال الملكية الفكرية بين وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية.

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …