2024/04/24 at 10:48 صباحًا

ووزارة الاقتصاد الوطني توقع اتفاقية لتأسيس شبكة لدعم التكنولوجيا والإبداع مع جامعة بيرزيت ومؤسسة النيزك

رام الله ٢٥-٦-٢٠١٩ وقع وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي و نائب رئيس جامعة بيرزيت ا للشؤون الإدارية والمالية د. ميرفت بلبل، اتفاقية لإنشاء شبكة مركز دعم التكنولوجيا والمعلومات في مجال الابتكار وبراءات الاختراع (TISC- Technology and Information Support Center) في وحدة الإبداع والريادة التابعة للجامعة.

كما وقع الوزير العسيلي ورئيس مجلس ادارة مؤسسة النيزك للتعليم المساند والابداع العلمي عارف الحسيني اتفاقية اتفاقية لإنشاء شبكة مركز دعم التكنولوجيا والمعلومات في مجال الابتكار وبراءات الاختراع .

وتهدف الشبكة إلى تأسيس شبكة وطنية لتشجيع الابداع والريادة بين الشباب الفلسطيني وتمكين أسس الابتكار والبحث العلمي في فلسطين من خلال توفير فرص أفضل لتطوير مهارات الشباب التقنية والعلمية، وتقديم المساعدة للجهات التي تعمل في مجال البحث العلمي والابتكار، وتعزيز المعرفة والوعي بأهمية ومميزات حقوق الملكية الصناعية بشكل عام وبراءات الاختراع بشكل خاص.

وأكدّ الوزيرعلى حرص الوزارة لتعزيز الابتكار والابداع والبحث العلمي والنقل التكنولوجي، وبيّن بأنه على الرغم من وجود الأفكار الريادية والابداعية بين الشباب الفلسطيني، إلّا انه من الضروري توفير الأماكن الملائمة لاحتضانها والحفاظ على ملكيتها الفكرية.

وقالت د. بلبل إن جامعة بيرزيت قامت بتأسيس وحدة الإبداع والريادة لتحفيز وتيسير المشاركة الابداعية والريادة في جامعة بيرزيت، عن طريق احتضان أفكار الشباب الريادية ودعمها لاسيما المشروعات ذات القيم العلمية والاقتصادية، حيث عملت على اطلاق برنامج القيادة والمواطنة الفاعلة-مساري للمساهمة في بناء كفاءات طلبة الجامعة كقادة ومواطنين فاعلين ومسؤولين قادرين على تنفيذ مشاريع ريادية توائم متطلبات مجتمعاتهم وقادرة على النهوض بها. بدوره اشاد الحسيني بالجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال تشجيع الابتكار ودعم الريادة. لافتا إلى أهمية تنفيذ هذه الاتفاقية في دعم الابتكار والبحث العلمي ودعم الأفكار الريادية بين الشباب الفلسطيني.

وبموجب الاتفاقية، ستقدم شبكة مركز الدعم التكنولوجي والمعلوماتي (TISC) خدمات في مجالات الأبحاث، والرصد التكنولوجي والأنشطة المبتكرة في القطاعات المختلفة، وتحديد الاتجاهات التكنولوجية الحديثة، وإنشاء خرائط براءات الاختراع، وحرية الاستغلال وتحديد براءات الاختراع الغير محمية في مختلف الدول، إلى جانب خدمة البحث الببليوغرافي والبحث الاحصائي.

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد يدعو الدول العربية تنفيذ قرارات دعم القدس والاقتصاد وتفعيل شبكة الأمان

القاهرة-31/8/2023- دعا وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الخميس، الدول العربية إلى تفعيل شبكة الأمان …

بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين فلسطين ومصر

بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين فلسطين ومصر القاهرة في 30 .5. 2023. بحث وزير …

وزير الإقتصاد الفلسطيني يخص الجزائر بشكر مميز