2024/04/25 at 5:44 مساءً

‘المواصفات والمقاييس’: الإسمنت المورد للسوق الفلسطينية مطابق للمواصفات

قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية اليوم الثلاثاء، إن جودة الإسمنت المورد للسوق الفلسطينية مطابق للمواصفات الفلسطينية، ويخضع لفحص مستمر من قبل المؤسسة والمؤسسات الحكومية ذات الاختصاص.
وبين حجة في تصريح صحفي، أن المؤسسة تقوم بأخذ عينات دورية من مادة الإسمنت (سائب ومكيس) الذي يورد إلى السوق الفلسطينية؛ للتأكد من مدى مطابقة للمواصفة الفلسطينية بهذا الخصوص، منوها إلى أن المؤسسة لن تسمح بأن يكون الإسمنت المورد لمناطق السلطة الفلسطينية أقل جودة من المورد للمناطق الإسرائيلية.
وأجرت المؤسسة فحصا مخبريا للإسمنت المورد من مصنع أسمنت ‘نيشر’ في الرملة، والتي شملت الإسمنت المكيس البورتلاندي CEM II / B-LL 42.5 N، وزن  50 Kg من اللون الأزرق والمورد إلى الجانب الإسرائيلي، والإسمنت المكيس البورتلاندي CEM II / B-LL 42.5 N، وزن 50 Kg من اللون الأخضر، والمورد إلى الجانب الفلسطيني.
وأظهرت نتائج العينات وجود تطابق في العينة و كانت نتيجة الفحص بعد يومين لفحص القوة هي: الإسمنت ذو اللون الأزرق 22.7 mpa،  والإسمنت ذو اللون الأخضر mpa  23.1، حيث متطلبات المواصفة لا تقل عن mpa 10.
وأوضحت المؤسسة أنه تم تنفيذ زيارة لمصنع ‘نيشر’ من قبل طاقم من المختصين في مؤسسة المواصفات يرأسه مدير مكتب المؤسسة في مدينة الخليل هيثم أبو ريان، وشركة سند للصناعات الإنشائية ممثلة بـنائب الرئيس التنفيذي للشؤن التجارية في الشركة حسين ياسين، بهدف التعرف على جميع مراحل صناعة الإسمنت، وعلى نظام ضبط الجودة المطبق، وعلى الفحوصات التي يتم إجراؤها بداخل  مختبرات الشركة لهذه المادة الرئيسية والضرورية، والتي تعتبر ركيزة من ركائز الصناعات الإنشائية.

 

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …