2024/04/20 at 12:31 مساءً

تصاعد هجرة الكفاءات الطبية ونقابة الاطباء تحذر

حذرت نقابة الاطباء الفلسطينيين على لسان المتحدث الرسمي باسم النقابة الدكتور محمد الرمحي، من تصاعد وتيرة هجرة الكفاءات الطبية الى الخارج، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية.
وأشار الرمحي ف الى ان نقابة الاطباء- مركز القدس، تتابع بقلق شديد الاعداد المتزايدة من هجرة الكفاءات الطبية، ومن تخصصات ما يزال الوطن بأمس الحاجة اليها.
ودعا الدكتور نافذ سرحان رئيس لجنة العلاقات العامة والاعلام للنقابة الى ضرورة ايجاد استراتيجيات وطنية وآليات للحد من ظاهرة هجرة الكفاءات التي تتعرض لمغريات معنوية ومادية للعمل للخارج من خلال تحسين الوضع الاقتصادي، وتطوير الكوادر البشرية، وزيادة الاهتمام بالبحث العلمي، وتوفير بيئة حاضنة مشجعة ومستقطبة لهم.
وعن الحلول، دعا سرحان الى عقد لقاء موسع يضم نقابة الاطباء ووزارة الصحة والجهات ذات العلاقة باعتبار الظاهرة تشكل خطرا على الأمن القومي الفلسطيني، لمحاولة ايقافها وصولا الى انعدامها، وتوفير هذه الكفاءات لادارة مؤسسات الدولة من هذه المرحلة الحساسة من حياة الشعب الفلسطيني.
واشار د.سرحان الى أن جهات عدة تقوم باستقطاب الاطباء الفلسطينيين عن طريق اغراءات مادية ضخمة كالسعودية ودول الخليج وليبيا وغيرها، وظاهرة مغادرة الاطباء الفلسطينيين ارض الوطن مستمرة، حيث غادر قبل فترة قصيرة طبيب مختص بجراحة الاطفال الى المملكة العربية السعودية، رغم النقص الكبير في هذا التخصص، بعد حصوله على عرض بـستة أضعاف راتبه في الوطن.

شاهد أيضاً

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …