2024/04/23 at 10:46 صباحًا

ابداعات الطلبة بلا تمويل

افتتح رئيس ديوان الرئاسة، نائب رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميّز الدكتور حسين الأعرج، ورئيس مجلس رابطة الجامعيين، رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين أحمد سعيد التميمي، مؤتمر إبداع الطلبة الرابع 2015 في جامعة بوليتكنك فلسطين، وسط جضور رسمي وشعبي.
وأشار، الدكتور الاعرج، خلال كلمته في المؤتمر الى أن إبداع الطلبة وتميّزهم يحظى باهتمام واسع من الرئيس محمود عباس، وذلك لدعم الشباب الفلسطيني وإبداعاته، وقال:”جامعة بوليتكنك فلسطين عليها دور كبير، والمجتمع الفلسطيني يتوقع منها الكثير، وهذا الدور يتجسد فعلاً في المشاريع والأبحاث المعروضة في هذا المؤتمر المُميّز”.
وأضاف :” اليوم هو يوم فلسطيني ويوم من ايام جامعة بوليتكنك فلسطين، بتميز طلابها وانتاجهم العلمي والابداعي، وهذا يعطينا الأمل الكبير بأن هذا الشعب قادر على الابداع والتميز واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وقادر على بناء اقتصاده من خلال العلم والبحث العلمي”.

وقال الدكتور الأعرج:” هناك مشاريع ابداعية كبيرة بحاجة لاحتضان، وندعو كافة الغرف التجارية وملتقيات رجال الاعمال للتواصل مع جامعة البوليتكنك والجامعات الاخرى الفلسطينية، لكي يقفوا على هذه الانجازات التي يمكن لها ان تؤثر في انتاجية وتحقيق أرباح نوعية للاقتصاد الوطني واحتضان الابداعات والمبدعين وتوفير التويل اللازم لتطبيق ابداعات طلبتنا”.
وأشار نائب رئيس المجلس الاعلى للابداع واتميز الى وجود شراكات مع القطاع الخاص والعام، مضيفاً:” لقد بدانا بشراكة مع شركة كهرباء القدس، ولدينا عدد آخر من الشراكات ونأمل من خلال ذلك الوصول الى اقتصاد وطني قوي وان يضع فلسطين في مصاف الدول المتقدمة”.

من جانبه قال التميمي:” ان الهدف من المؤتمر إبراز مواهب طلابنا، واطلاع كافة شرائح المجتمع على ما حققوه من إبداعات تصب في خدمة أبناء شعبنا، ووعد بأن تستمر الجامعة بالتطور، وأن تخرج أجيال فاعلة قادرة على التميّز والمنافسة في سوق العمل محلياً ودولياً”.
وتابع :” لدينا العقول والمشاريع المميزة ونأمل بأن تقوم السلطة الوطنية الفلسطينية والقطاع الخاص باحتضان هذه الابداعات واخراجها للنور، وهذا ما تهدف اليه جامعة البوليتكنك، تعيليم الابناء وايجاد عمل لهم وتخفيف حدة البطالة في صفوف الخريجين”.
وأشار التميمي الى وجود شراكات مع القطاع الخاص وبصمنها الشراكة مع ملتقى رجل الاعمال في الخليل والتي تم توقيعها مؤخراً، وأضاف:” اذا ما اتيح لطلبة جامعة بوليتكنك فلسطين الفرصة من قبل رجال الاعمال في فلسطين وتبنت مشاريعهم الابداعية هذا سيجعل منا شعب منتج وبتكاليف أقل ونتمنى لجميع الطلبة التوفيق”.
وأكًد ممثل وزارة التربية والتعليم العالي، المهندس علاء الدين الجعبري، دعم الوزارة للأبحاث العلمية والمشاريع المُتميّزة، موضحاً أنّ المؤتمر يساعد في ربط البحث العلمي بالعملية التدريسية، للنهوض بكافة قطاعات المجتمع.
واكد رئيس الجامعة أ. د. عماد الخطيب، على ان الجامعة تساير التطور الحاصل في العالم بمجال الإبداع والتميّز، مشيراً الى تميز الجامعة بنشاطاتها ومشاريع طلبتها التي حصد بعضها على جوائز على مستوى العالم.
وقال الخطيب:” يحتاج مثل هذا الإبداع إلى دعم معنوي ومادي كبير من كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية، لمواصلة مسيرة الجامعة في الإبداع، ونثمن دور البنك الإسلامي الفلسطيني في دعم المؤتمر”.
وأشار رئيس المؤتمر أ. د. سمير خضر، أنّ هذا المؤتمر يأتي امتداداً للمؤتمرات السابقة، وتجسيداً لإستراتيجية الجامعة في ربط البحث العلمي بالتدريس، وفي الانتقال نحو التعلم المُتمحور حول الطالب، وإيماناً بقدرة الطالب الكامنة في إنتاج المعرفة وتطبيقها ونقلها، منوهاً أنّ المؤتمر سيمنح المشاركين عدداً من الجوائز لتحفيزهم على مواصلة التميّز.
من ناحيته، تحدّث مدير التخطيط والتطوير في الجامعة المهندس أيمن سلطان عن يوم التوظيف الذي عقد على هامش المؤتمر، والذي شارك فيه 22 شركة محلية، موضحاً أهمية تخصصات الجامعة التي ترفد المجتمع المحلي بكوادر مؤهلة فاعلة، قادرة على التغيير والتمُيّز بكافة القطاعات.
بدوره، قدم مدير شركة كهرباء الجنوب د. علي أبو زنيد شرحاً عن جائزة البحث العلمي، التي ستقدمها الشركة للفائزين؛ لدفع الطلبة المبدعين نحو مواصلة تنمية مواهبهم وإبداعاتهم.
وأوضح الناطق الإعلامي باسم المؤتمر د. محمد التميمي، أنّ عدد مشاركات الطلبة وصلت إلى 107 مشاريع وبحث علمي، والمؤتمر بشكل أساسي يهدف إلى عرض ما يقوم به الطلبة من مشاريع وأفكار إبداعية، ويهدف أيضاً إلى التشبيك بين الطلبة والشركات، والمصانع المحلية، والمؤسسات المعنية.

IMG_7038 IMG_7037

شاهد أيضاً

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد ونظيره التركي يتفقان على رفع كوتة اعفاء التمور الفلسطينية لـ5الاف طن سنويا

وزير الاقتصاد ونظيره التركي يتفقان على رفع كوتة اعفاء التمور الفلسطينية لـ5الاف طن سنويا اتفق …

كلمة وزير الاقتصاد امام مجموعة دول” الكومسيك”

    بسم الله الرحمن الرحيم السيد جودت يلماز مساعد رئيس الجمهورية التركيه المحترم أصحاب …