2020/06/03 at 10:02 صباحًا

سلطة النقد الفلسطينية تطلق نظام المفتاح الوطني

أعلن الدكتور جهاد خليل الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية عن اطلاق  نظام المفتاح الوطني- المرحلة الاولى، والتي تم فيها ربط الصرافات الآلية لكل من بنك فلسطين، بنك القاهرة عمان وبنك الاردن مع المفتاح الوطني لدى سلطة النقد، حيث  سيوفر لعملاء هذه المصارف امكانية استخدام كافة الصرافات الآلية بغض النظر عن المصرف وبأسعار مناسبة.

وأوضح الدكتور الوزير أن إطلاق نظام المفتاح الوطني يعتبر ركيزة اساسية لنظام مدفوعات التجزئة في فلسطين، حيث يتوافق مع توجهات سلطة النقد الاستراتيجية في التحول الى بنك مركزي كامل الصلاحيات، ومنها التحول الى استخدام وسائل الدفع الالكترونية الحديثة على حساب استخدام النقود والشيكات وادوات الدفع الورقية بهدف تخفيض المخاطر والسلبيات المترتبة على استخدام النقود ومثل هذه الادوات، تماشياً مع التطور العالمي في التكنولوجيا وقنوات التواصل الالكتروني.

كما قال الدكتور الوزير “إن هذا النظام سيشجع المصارف العاملة في فلسطين على إصدار بطاقات الدفع الدائنة بتكاليف أقل وزيادة انتشار نقاط البيع وبطاقات الدفع المسبق والتشجيع على استخدامها  بالإضافة إلى تنفيذ عمليات التقاص الناتجة عنها وتسويتها من خلال نظام التسويات “براق”. وسينتهي ربط باقي المصارف مع النظام تدريجياً في نهاية الربع الثالث من هذا العام واضافة خدمات جديدة مثل نقاط البيع،  مما سيمكن كافة الشرائح الاجتماعية من الوصول إلى الخدمات المصرفية وخاصة في المناطق النائية والبعيدة والتي لا يتوفر فيها فروع لكافة المصارف العاملة في فلسطين مما سيعزز من الاشتمال المالي في فلسطين.

ومن الجدير بالذكر أن سلطة النقد قامت بتنفيذ نظام SmartVista  من خلال شركة BPC العالمية المتخصصة في أنظمة الدفع الالكترونية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

 كما تم الاسبوع الماضي انشاء مفتاح التشفير الرئيسي Local Master Key لنظام المفتاح الوطني وانشاء المفاتيح الخاصة بالمصارف بناءً على هذا المفتاح ما يضمن أمن وسلامة الاستخدام. وذلك في حفل رسمي لتطبيق الاجراءات الفنية حسب المعايير والممارسات الدولية الفضلى والمعتمدة لإنشاء مثل هذا النوع من المفاتيح، بحضور ممثلين عن المصارف،  وعن القطاع العام من وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ومدقق خارجي من شركة برايس ووتر هاوس كوبرز ومدقق داخلي، وممثل عن شركةBPC ومن شركة المستقبل لأنظمة المعلومات بالاضافة لمديري سلطة النقد، وذلك للتأكد من دقة وسلامة الإجراءات والأمور الفنية المتبعة، حيث قام الحضور بدور الشهود حسب الممارسات الدولية.

شاهد أيضاً

ما هي خطة وزارة الإقتصاد لضبط السوق؟

Government calls on Amazon to redress inequities, discriminatory practice toward Palestinians

RAMALLAH, Wednesday, February 26, 2020 (WAFA) – The Palestinian government today called on Amazon e-commerce ...

كلمة وزير الاقتصاد الوطني خلال ترؤسه دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

معالي الأخ الدكتور أحمد أبو الغيط المحترم – الأمين العام لجامعة الدول العربية أصحاب المعالي ...