2024/04/25 at 3:29 مساءً

العسيلي يطلع القنصل الايطالي العام على اوضاع الخليل و يستنكر محاولات المستوطنين شق طريق استطاني جديد

بحث اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل مع القنصل  الايطالي العام “جيمباليو كانتيني” مجالات التعاون المشترك و خلق شراكات  جديدة بين البلديات الايطالية و بلدية الخليل وتفعيل التعاون التجاري بين  الاقتصادين المحلين و نظرائهم الايطالين اضافة لاطلاعه على واقع الحياة في  المدينة و محاولات المستوطنين شق طريق استطاني جديد فيها  .
و حضر  اللقاء الذي عقد في دار بلدية الخليل رئيس اتحاد البلديات  الايطالي  “باولوا رتشيني”  و نائبة القنصل ” هانا بابلرودو” ومدير برنامج  دعم و تطوير البلديات في مؤسسة التعاون الايطالي “انتونيو لروكا ”  و  المهندس كمال الدويك و الدكتور عبد العزيز شقير و المحامي اسحق النتشة  اعضاء المجلس البلدي و مهندس المدينة توفيق عرفه و المدير التنفيذي للمجلس  الاعلى لادارة النفايات الصلبة المهندس ياسر الدويك و رئيس قسم التطوير  الاقتصادي علام الاشهب و مدير لجنة الاعمار عماد حمدان  .

و استهل  العسيلي اللقاء بالحديث عن واقع مدينة الخليل من الناحية السياسية و ما  تعانيه البلدة القديمة التي لا زالت تخضع لسيطرة الاحتلال و تواجد البؤر  الاستيطانية فيها مبيننا الانتهاكات الاسرائيلية بحق المسجد الابرهيمي  الشريف و بحق المواطنين الفلسطينين حيث الاغلاق مستمر لشارع الشهداء و  الحواجز التي حولت اكثر من اربعين الف مواطن لسجناء داخل المنطقة الجنوبية  من المدينة . مشددا على الانتهاكات  الخطيرة التي تمثلت  مؤخرا في محاولة  المستوطنين شق طريق  استيطاني من اراضي الفلسطينين يصل بين مستوطنيتي كريات  اربع و خارصينا الى الشرق من المدينة  مطالبا بالتدخل و الضغط على حكومة  الاحتلال لايقاف انتهاكاتها  و تعديات مستوطنيها .

كما تحدث العسيلي  عن الواقع الاقتصادي في مدينة الخليل مؤكدا على العلاقات التجارية التي  تجمع رجال الاعمال من المدينة و نظرائهم الايطالين و الاعتماد الكبير على  الالات الايطالية في الصناعات المحلية و التواصل الاكاديمي مع الجامعات و  المعاهد الايطالية . موضحا الاعقات التي تواجه نمو الاقتصاد الفلسطيني  نتيجة العقبات التي تفرضها سلطات الاحتلال امام الصناعات الفلسطينية و  المنتجات الزراعية و حرية التجارة و تنقل البضائع و الافراد .

و في  ناحية التعاون و الدعم الايطالي للمدينة قال العسيلي ان علاقات صداقة و  تعاون تجمعنا مع بلديات ايطالية و مقاطعات اثمرت الكثير من الانجاز على  الارض احد اهم شواهدها وحدة التحكم عن بعد بشكبة المياه اضافة لمشروع بناء  مصلحة المياه و الصرف الصحي و بناء قدرات الكادر البشري ما عكس تقديرا من  قبل المواطنين للمواقف الايطالية الداعمة للشعب الفلسطيني .

و اضاف  العسيلي ان مواقف الدعم الايطالية لم تقتصر على الدعم المادي و الفني للشعب  الفلسطيني بل كان لمواقف الحكومة الايطالية تجاه القضية الفلسطينية و حقوق  الشعب الفلسطيني الذي يسعى لتحقيق السلام و قيادته التي اختارته طريقا و  هدفا استراتيجيا ولم تجد بالمقابل شريك اسرائيلي حقيقي يسعى اليه . كانت  مواقف انسانية  تتطلع لتحقيق العدل و الانتصار للحقيقة و الشعب الفلسطيني  يكن لهذه المواقف كل التقدير و الاحترام .

من جانبه اكد كانتيني على  مواقف بلاده بالعمل تجاه تحقيق حل الدولتين و اقامة دولة فلسطينية على  حدود عام سبعة و ستين و رفضها للاستيطان و الاقرار بعدم مشروعيته . و  الاستمرار بدعم الشعب الفلسطيني و النهوض بقطاعاته المختلفة للوصول الى  حياة كريمة للمواطن .

و اعرب كانتيني عن سعادته لما تحقق من علاقات  بين البلديات الايطالية و بلدية الخليل من تعاون اثمر الكثير من الانجازات و  اكد دعمه لمزيد من التعاون و العلاقات المشتركة مبيننا اهتمام بلده بدعم و  تطوير القطاع الخاص في الاراضي الفلسطينية لما لها من اثار ايجابية في  التخفيف من حدة البطالة و خلق فرص عمل جديدة .

و في نهاية اللقاء و  قبل ان يقوم الوفد بجولة في عدد من المشاريع المشتركة كرم العسيلي القنصل  العام بهدايا تذكارية تمثل الصناعات اليدوية و الحرفية في مدينة الخليل  اضافة لكتاب يصور تاريخ المدينة القديم

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …