2024/04/24 at 2:49 مساءً

حماية الحرم الابراهيمي و ملف الخليل محور لقاء في دار البلدية

تمحور لقاء جرى اليوم في دار بلدية الخليل جمع خلود دعيبس  وزيرة السياحة الاثار و خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و الياس صنبر ممثل  فلسطين لدى اليونسكو حول طرق حماية الحرم الابراهيمي الشريف  من السياسات  الاسرائيلية و المحاولات المحمومة لتهويده اضافة لملف تسجيل الخليل على  قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو.

و جراى اللقاء بحضور منير انسطاس مساعد ممثل فلسطين لدى  الينسكو و المهندس كمال الدويك و المحامي اسحق النتشة عضوا المجلس البلدي و  مهندس المدنية توفيق عرفة و مسؤول ملف تسجيل الخليل المهندس علاء شاهين
في  بداية اللقاء وضع العسيلي الحضور بصورة اخر التطورات على الارض بخصوص  الحرم الابراهيمي الشريف و ما قامت به سلطات الاحتلال مؤخرا من رفع العلم  الاسرائيلي على اسواره و الاجراءات الامنية المتزايدة التي تتخذ بحق  المصلين المسلمين .

و بين العسيلي خطورة الوضع في البلدة القديمة و الحرم  الابراهيمي على وجه الخصوص اذا ما استمرت سلطات الاحتلال في سياساتها و  انتهاكاتها للتاريخ و الموروث الانساني و التزيف المقصود  للحقائق  التاريخية ومحاولات تحويل الحرم الابراهيمي الى كنيس يهودي و فرض  الامر الواقع بالقوة عبر اعتماده احد المواقع التاريخية الاسرائيلية ضاربة  عرض الحائط كل المواثيق و الاعراف الاممية التي تنص على حماية المورث  التاريخي للاقليم المحتل .

كما تطرق العسيلي في حديثه الى جملة النشاطات و التحركات  التي تقوم بها بلدية الخليل نحو تعزيز صمود سكان البلدة القديمة و العمل  على تحفيز المواطنين للصلاة في الحرم الابراهيمي الشريف و الوقوف امام كل  اشكال التعديات و رفع التقارير بالتجاوزات للجهات المعنية في السلطة  الفلسطينية و فضح سياسات الاحتلال و نقل صورة معانات سكانها من خلال وضع  الضيوف الزائرين للمدينة من مختلف الفئات السياسية و الحقوقة و المجتمعية  الدولية بصورة ما يجري في المدينة .

  و دعا العسيلي الى اعطاء ملف تسجيل الخليل على قائمة  الينسكو اهتمام كبيرا لما يمثله من خطوة كبيرة تجاه تحقيق الحماية الدولية  للبلدة القديمة و الحرم الابرايهمي الشريف و الحفاظ على الوروث الانساني و  التريخي في هذا المنطقة خاصة و ان ملف التسجيل  المدينة جاهز و معد بشكل  مثالي و حسب متطلبات اليونسكو .

من جانبها اكدت الوزيرة دعيبس على استمرار الوزارة  بمواجهة كل المخططات الاسرائيلية الهادفة لمحو التاريخ الفلسطيني و العبث  بالحقائق و حماية المقدسات في الاراضي الفلسطينية و متابعة كل المواقع  الاثرية و التاريخية و على وجه الخصوص الحرم الابراهيمي الشريف لما يواجهه  من هجمة اسرائيلية شرسة و متواصلة   .

و قال الوزيرة دعيبس انها على تواصل مستمر مع كل الجهات  في المدينة لمتابعة التطورات الحاصلة في البلدة القديمة و على الحرم  الابراهيمي الشريف و بين ان الوزارة تعمل بشكل دؤوب نحو تعزيز السياحة  الدينة في مدينة الخليل بهدف خلق حالة من التواصل و استمرار التواجد  الفلسطيني في المناطق الممهددة من الاحتلال الاسرائيلي . و دعت الى تطوير  المرافق السايحية في المدينة و تحفيز القطاع الخاص نحو الاستثمار في هذه  المجالات .

من جانبه بين صنبر اهمية تقديم الاعتراضات و رفعها  للمؤسسات الحقوقية الدولية و على راسها اليونسكو حول التعديات و الانتهاكات  الاسرائيلة بحق المواقع الدينية و الثقافية و التاريخية الفلسطينية خاصة و  ان فلسطين اصبحت عضوا كاملا في اليونسكو و تحظى بكل الحقوق التي تنص عليها  مواثيق اليونسكو .

و اكد  صنبر انه خلال الاسبوعين القادمين سيقوم بدراسة  اخيرة لملف تسجيل الخليل لتقديمة لليونسكو ووضعه على جدول اعمالها بعد  الاتفاق مع وزارة السياحة و الاثار و بلدية الخليل . حيث اتفق الجميع في  نهاية اللقاء على اعطاء ملف الخليل اولوية في التقديم لما تعانيه من مخاطر و  سياسات اسرائيلة ممنهجة تجاه البلدة القديمة و الحرم الابرايهمي الشريف .

شاهد أيضاً

جهود ضبط وتنظيم السوق

[i

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح

وزير الاقتصاد الفلسطيني في حديث صحفي لـ”الرأي” رفع حجم التبادل التجاري مع الاردن الى مليار دولار

  للاطلاع على المقابلة التي نشرة في صحيفة الراي الاردنية   الموقع الالكتروني: https://alrai.com/article/10799181/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%AD%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1   …