2024/04/20 at 3:12 مساءً

بعد نجاح مؤتمر اللامركزية الفلسطيني الفرنسي المنظم في مدينة الخليل …دعوات للتصويت لصالح فلسطين في الامم المتحدة

بعد نجاح مؤتمر اللامركزية الفلسطيني الفرنسي المنظم  في مدينة الخليل المشاركون يكتبون في الصحف الفرنسية مقالات تؤكد حق الشعب  الفلسطيني باقامة دولته و قدرته على تحقيق دولة مؤسسات ديمقراطية و عصرية  بعد مشاهداتهم على الارض الواقع الفلسطيني و القدرات التنظيمية في نجاح  المؤتمر و الرؤية و التطلع التي يحملها نظرائهم الفلسطينين الذي  شاركوا  اعمال المؤتمر و هذا نص لمقالة نشرت في صحيفة “لو نوفيل  اوبسيرفاتور” الفرنسية بتاريخ 15-02-2012

لن ننسى فلسطين: يجب أن تقوم فرنسا بالتصويت لضم فلسطين الى منظمة الأمم المتحدة

في الوقت الذي فشلت فيه جميع المحاولات لتصبح فلسطين عضوا  في منظمة الأمم المتحدة، يدعو كلود نيكوليه، عضو مجلس اقليمي لشمال با  دوكاليه ورئيس شبكة التعاون اللامركزي لفلسطين الى ديمقراطية مدنية  لمساعدتها.

مقال مكتوب بقلم كلود نيكوليه :

لقد مكنتنا  المشاركة الفعالة لمنتخبي البلديات الفرنسية (أكثر من 200 مشارك) في مؤتمر  التعاون اللامركزي الفرنسي الفلسطيني الذي تم تنظيمه من قبل منظمة اتحاد  مدن فرنسا وشبكة التعاون اللامركزي لفلسطين  واتحاد الهيئات المحلية  الفلسطينية في مدينة الخليل خلال يومي ال 23 وال 24 من شهر كانون ثاني/  يناير المنصرم من قياس قوة انخراط السلطات المحلية الفرنسية في فلسطين.

نحن، كمنتخبون محليون، نشهد على الوعي الجديد للقضية الفلسطينية في المجتمع الفرنسي.
فالعلم الفلسطيني يرفرف عاليا الى جانب علم اليونيسكو في باريس، كما تبينه الصورة بتاريخ 13/12/2011 (صورة ريمي دو لا موفينيير)
انخراط مادي ومدني

في كل يوم، نجد هنالك رغبة لدى سلطات محلية فرنسية في التعاون مع شركاء فلسطينيين.
لقد  كان في اعلان هنري دو رانكور، وزير التعاون خلال افتتاح مؤتمر التعاون عن  انشاء صندوق مخصص للتعاون اللامركزي الفرنسي الفلسطيني مع مطلع العام 2013  تمثيلا ملموسا لهذا الاهتمام.

لقد قمنا بالأخذ بعين الاعتبار مطلب  الحكومة المتعلق “بايجاد الوسائل لاقامة مشاريع تعاون في القدس الشرقية وفي  منطقة ج وفي قطاع غزة، مناطق بلا شك يصعب الوصول اليها ولكن مهمة لتطوير  فلسطين وقيام دولتها”.

ان شرعية أي دولة تستمد بلاشك من الساحة  الدولية ولكنها تستمد أيضا من قدرة هذه الدولة على تحمل مسؤولياتها على  أرضها بما يفيد مواطنيها. يدخل اصرارنا على المشاركة في تطوير فلسطين في  هذا الاطار ويساهم تحركنا في تعزيز السلطة الوطنية الفلسطينية.

نحن،  المنتخبون المحليون سعداء في هذا المضمار بانضمام فلسطين الى منظمة  اليونيسكو بدعم من فرنسا. اذ سيفتح لنا ذلك آفاق عمل جديدة للتعاون  اللامركزي، وخاصة فيما يتعلق بتصنيف التراث الفلسطيني ضمن التراث العالمي.  هذه لا تعد الى خطوة أولى في الطريق، اذ نريد اليوم أن نحقق ما هو أبعد من  ذلك بدعوة فرنسا الى التصويت الايجابي لضم فلسطين الى منظمة الأمم المتحدة.

طريق الحق والحرية والواجب

لا  نتجاهل أبدا الصعوبات التي يواجهها شركاءنا الفلسطينيين. كالاحتلال،  الاستيطان المنتشر في القدس وغيرها، الانقسام الاقليمي والسياسي مع قطاع  غزة الذي لا يمكن نسيانه، أثر الجدار على جغرافية المنطقة والقيود الهائلة  التي يفرضها ، الانقسامات العميقة الموجودة في المجتمع السياسي الفلسطيني.  والتي بالرغم منها يواصل الشعب الفلسطيني شق طريقه للسلام والحرية. ونحن  نرافقه بتواضع في تحقيق ذلك.

هذا الطريق بالنسبة لنا يعد واضحا اذ  انه طريق الحق والحرية والشرف والواجب. وهو أيضا طريق الديمقراطية في عالم  عربي في أوج التغيير. تغيير يرسل بموجة كبيرة من الأمل يدفع ثمنها بأغلى  الأثمان.

نحن، منتخبو السلطات المحلية الفرنسية مصممون أكثر من أي  وقت سابق بالمشاركة في تنمية فلسطين حرة وديموقراطية وذات سيادة، تعيش  بسلام وبتطور مع جيرانها وخاصة مع اسرائيل. في هذا الحوار، تمتلك السلطات  المحلية مكانة ودورا تلعبه. فالكثيرون منا يملك علاقات وثيقة مع مدن  اسرائيلية .

سيأتي اليوم الذي سنتمكن به نحن مجتمعون وبفضل  “دبلوماسية السلطات المحلية” من اقامة مشاريع تنمية تخدم السلام والحرية  والمصلحة العامة.

ميشيل ديلابار: وزير الدولة السابق، عضو مجلس شيوخ- رئيس بلدية دانكيرك، رئيس المجموعة الحضرية دانكيرك، رئيس منظمة اتحاد مدن فرنسا

كلود  نيكوليه، نائب رئيس بلدية  دانكيرك، عضو مجلس المجموعة الحضرية دانكيرك،  عضو المجلس الاقليمي شمال با دوكايه، رئيس شبكة التعاون اللامركزي لفلسطين

هنري بيرتوليه، رئيس بلدية رومون سور ايسير، عضو مجلس مجموعة التجمع المدني لبلاد رومون

اتيين بوزباش، رئيس بلدية  بلفور، رئيس مجموعة التجمع المدني لبلفور- نائب رئيس المجلس الاقليمي لفرانش كومتيه

برونو جونكور، رئيس بلدية سان بريو، نائب رئيس التجمع المدني سان بريو- باي دارمور

فرانسوا لامي- نائب رئيس بلدية باليزو- رئيس المجموعة المدنية بلاتو دو ساكلي

دومينيك ليسبار- رئيس بلدية بوزون- عضو عام لفال دواز

دومينيك فوينيه- رئيسة سابقة للتخطيط الاقليمي والبيئة، رئيسة بلدية مونتروي، وعضو في التجمع المدني للشرق المتحد

شاهد أيضاً

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …