2024/03/28 at 6:54 مساءً

العسيلي يبحث اوضاع مدينة الخليل مع رئيسة بلدية مونبيلي الفرنسية و وفد المنسق الخاص للامم المتحدة

جدد خالد  العسيلي رئيس بلدية الخليل تأكيده على اهمية العلاقات الفرنسية الفلسطينية  في خلق شراكات تعاونية بين البلديات مستشهدا بعلاقة التوأمة التي تجمع  بلدية الخليل ببلديتي اركوي و بلفورد الفرنسيتين و ما حققته من انجاز في  الحملة الدولية لتسجيل مدينة الخليل على قائمة اليونسكو و المستمرة منذ  ثلاث سنوات متواصلة  و اثر النتائج الحية على الارض لتوصيات مؤتمر  اللامركزية الفرنسي الفلسطيني الذي عقد في الخليل .



جاء ذلك خلال  لقاء العسيلي  برئيسة بلدية مونبيلي الفرنسية ” الدكتور هيلنا مندرو ” و  الوفد المرافق و التي تزور الاراضي الفلسطينية للاطلاع على الاوضاع فيها  يتخللها توقيع اتفاقية توأمة مع بلدية بيت لحم ضمن مشروع تعزيز الشراكة بين  المدن الفرنسية و الفلسطينية التي دعا لها المؤتمر الفرنسي الفلسطيني  للامركزية و الذي عقد قبل عدة اسابيع في مدينة الخليل    .

و اعرب  العسيلي عن سعادته لما يتحقق من وتيرة مرتفعة في مستوى تفعيل التعاون و  توثيق اواصر العلاقات الثنائية الفرنسية الفلسطينية و قال ان الشعب  الفلسطيني يقدر عاليا الدعم السياسي الفرنسي للقضية الفلسطينية و الذي  تمثلت مؤخرا بالتصويت لصالح عضوية فلسطين في اليونسكو و التي نامل ان تمضي  الحكومة في ذات النهج نحو دعم حصول فلسطين على عضوية كاملة في الامم  المتحدة  .

و اسهب العسيلي في الحديث عن واقع مدينة الخليل و  تاريخها الانساني و التقسيم العنصري الذي تفرضه سلطات الاحتلال للمدينة  مستذكرا مجرزة الحرم الابراهيمي الشريف التي يصادف بعد غد الذكرى الثامنة  عشر لارتكابها و التي تم على اثرها اغلاق شوارع رئيسية و تحويل البلدة  القديمة الى مدينة اشباح اضافة الى ما تم من قرارات عسكرية باغلاق محال  تجارية في عصب المدينة التجاري و من سياسات تهجيرية لسكان البلدة القديمة و  محيط الحرم الابراهيمي الشريف     .

و بين العسيلي لضيفتة ما تقدم  عليه سلطات الاحتلال الاسرائيلي و المستوطنين من اعتداءات و انتهاكات بحق  المدنين الفلسطينين ضاربة عرض الحائط كل المواثيق و الاعراف الدولية الخاصة  بحقوق الانسان   .

و بعد جولة للوفد في ازقة البلدة القديمة و  حواريها و في الحرم الابراهمي الشريف و تبادل الهدايا اعربت مندرو عن اسفها  لما يحدث في مدينة الخليل و ووعدت بنقل مشاهداتها لما يجري على ارض الواقع  لحكوتها و شعبها و تمنت ان يحل السلام و ان ينتهى الاحتلال و يتحقق العدل  الانساني في مدينة الخليل و ان تعود الحقوق لاصحابها و تنتهى المعناة التي  تعيشها البلدة القديمة .

و في اطار اخر التقى العسيلي بسامر ابو  جبارة مدير الشؤون السياسية في مكتب المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية  السلام في الشرق الاوسط و “ادم هنز ” مدير العلاقات الاقليمية في مكتب  المنسق بهدف الاطلاع على اوضاع المدينة و دراسة حالة البلدة القديمة و ما  تعاني جراء الاحتلال الاسرائيلي و مستوطنيه.

و بين العسيلي للوفد  معاناة سكان منطقة تل رميدة في المدينة مشددا على قضية السيدة هناء ابو  هيكل التي لا زلت تسكن المنطقة رغم كل الاعتداءات التي تنفذ ضدها من قبل  المستوطنين و التعقيدات الامنية التي يفرضها جيش الاحتلال على حركتها ووصول  اساسيات الحياة لبيتها مطالبا بنقل القضية  للمنسق الخاص و التدخل من اجل  رفع المعناة على السيدة هيكل و مجاوريها .

كما دعا العسيلي لوضع حد  للزيارت الاستفزاية التي قوم بها تلاميذ المستوطنات للحرم البراهيمي و ما  يتم من تزيف للحقائق و تغير لتاريخ الانسانية و ما يتعمد بتوجيههم ا نحو  تاريخ مغلوط  و مختلق من قبل مؤسسات المستوطنين و المتنفذين فيها تحت رعاية  الحكومة الاسرائيلية .

و حول الاشكاليات التي تواجه بلدية الخليل  قال العسيلي ان محدودية الاراضي في المدينة و اقتطاع اجزاء كبيرة من  اراضيها ضمن تصنيف ما يسمى بمناطق” ج “يعتبر من الاشكاليات و العوائق امام  تنفيذ العديد المشاريع الحيوية و الاساسية للمواطنين في المدينة و لا بد من  وضع حل لهذه القضية و اعطاء الفلسطينين الحق في السيطرة الادارية و  الامنية على اراضيهم .

في نهاية اللقاء بين ابو جبارة ان زيارتهم  تهدف الى استطلاع الوضاع و نقل الرسالة الى المنسق الخاص للامم المتحدة  لعملية السلام في الشرق الاوسط  ووضعه بصورة الاوضاع في مدينة الخليل و  الاشكاليات التي تواجهها .

شاهد أيضاً

جهود ضبط وتنظيم السوق

[i

كلمة وزير الاقتصاد خلال وضع حجر الاساس لمشروع صوامع القمح

وزير الاقتصاد الفلسطيني في حديث صحفي لـ”الرأي” رفع حجم التبادل التجاري مع الاردن الى مليار دولار

  للاطلاع على المقابلة التي نشرة في صحيفة الراي الاردنية   الموقع الالكتروني: https://alrai.com/article/10799181/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%AD%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1   …