2024/04/19 at 11:43 مساءً
SONY DSC

بلدية الخليل و بلدية جنوا الايطالية يوقعان اتفاقية مشروع لتعزيز قدرات خدمات المياه و الصرف الصحي

وقع خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل اليوم مع الدكتور  “ماريو مارجيني ” نائب رئيسة بلدية جنوا الايطالية على اتفاقة تنفيذ مشروع  خاص بقطاع المياه في مدينة الخليل يعمل على تحسين واقع المياه في المدينة و  تطوير شبكاتها و رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة للمواطن بتكلفة اجمالية  تبلغ 2.8 مليون يورو.

جاء ذلك خلال حقل انطلاق المشروع  الذي نظم في مركز اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل شارك فيه وكيل وزارة  الحكم المحلي مازن غيم ومحافظ الخليل كامل حميد و مدير المشروع الايطالي  لتطوير البلديات ( انطونيو لاروكا )  و خليل الغبيش مدير دائرة مياه الضفة  الغربية و عدد كبير من الشخصيات الرسمية و الاعتبارية في محافظة الخليل .

و استهل العسيلي الاحتفال بكلمة  رحب فيها  بجميع الحضور  متقدما بالشكر إلى الحكومة و الشعب الايطالي لما قدموه من مدعم لشعب  الفلسطيني بشكل عام و للخليل بشكل خاص معرجا على مشروع التحكم الآلي بمحابس  مياه المدينة الذي تم بدعم ايطالي و تعاون مثالي .

و أضاف العسيلي نطمح لمزيد من التعاون مع البلديات  الايطالية التي تجمعنا اتفاقيات توأمة معها و شراكة مميزة أثمرت الكثير من  التعاون الفعال و الانجازات التي تحققت بحكم المواقف التضامنية التي تبديها  مع حقوق الشعب الفلسطيني و الرغبة في تحسين حياة المواطن و التخفيف من  أعباء الحياة اليومية التي تواجههم .

 

كما تطرق العسيلي في كلمته إلى مشروع معالجة النفايات  الصلبة في محافظتي الخليل و بيت لحم من خلال المجلس الأعلى المشترك الذي  يمثل شراكة نوعية بين المجالس المحلية في محافظتي الخليل و بيت لحم حيث تم  الاتفاق على تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال البيئة بالتعاون مع مؤسسة التعاون  الايطالي  عبر المجلس الأعلى للخدمات المشترك لمعالجة النفايات الصلبة   .

ثم تحدث غنيم معربا عن سعادته لاطلاق هذا المشروع الذي  وصفه بالمهم و الحيوي و الاستراتيجي في تطوير و تعزيز قدرات ادارة قطاع  المياه و الصرف الصحي في مدينة الخليل مبيننا انه سيعمل على تحقيق نقلة  نوعية في مستوى تقديم الخدمة للمواطنين .

من جانبه قدم المحافظ حميد في كلمته تعازي الرئيس محمود  عباس و القيادة الفلسطينة و الشعب الفلسطني و اهالي الخليل الى رئيسة بلدية  جنوا التي لم تستطع المشاركة بالحفل بسبب مقتل عدد من مواطني مدينتها  نتيجة للفيضان و العواصف التي ضربت المدينة خلال الفترة الماضية .

و قدم حميد شكره للحكومة و الشعب الايطالي مطالبهم القيام  بدورهم المعهود نحو مناصرة قضايا الشعب الفلسطيني في دعم مطالبة القيادة  الفلسطينية في الحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة .

و بين حميد في كلمته التطور المنجز في مدينة الخليل شاكرا  رئيس بلديتها و اعضاء مجلسها البلدي و طواقمها العاملة على ما استطاعوا  خلال الفترة الماضية من تحقيقه على الارض من انجاز وصفه بالقدوة التي يجب  ان تحذو حذوها المدن و البلديات الاخرى .

الدكتور مارجيني بدوره تحدث عن مفهوم المياه في حياة  الشعوب و الرغبة في تحقيق التعاون مع بلدية الخليل في هذا المجال لما يحققه  من هدف سامي تسعى له بلدية جنوا في مشاهدة اطفال العالم يبتسمون متمننيا  ان يحقق هذا المشروع الهدف الذي يسعون اليه .

و اضاف مارجيني ان الصداقة و التعاون التي تجمع البلديتين  متعمقة و متاصلة و سيعمل على مزيد من التعاون و التواصل في كثير من  المشاريع المستقبلة التي منشانها ان تكون جسرا ابديا بين الشعبين و اهالي  المدينتين .

و تطرق لاروكا في كلمته حول تفصيلات المشروع مبيننا ان  الحكومة الايطالة ستعمل على دعم مشروع يتعلق في معالجة النفيات الصادرة عن  المستشفيات اضافة لمشروع تدعمه القنصلية الايطالية بالشراكة مع جامعة  بوليتكنيك فلسطين في مجال تطوير صناعة الرخام و الحجر .

و قال لاروكا نامل في المستقبل القريب ان ننفذ مشاريع  تعنى بالثقافة و التراث و الموروث الثقافي للبلدة القديمة في الخليل التي  هي في قلوبنا جميعا و الاهم من ذلك كله النتيجة الحتمية لهذه المشاريع التي  تتمثل في تمكين الصداقة الايطالية الفلسطينية .

و اوضح الغبيش في ختام الكلمات ان اهمية المشروع تكمن في  تحسين ادارة المياه التي هي شحيحة في الاراضي الفلسطينية بفعل سيطرة  الاحتلال الاسرائيلي على مواردها مما يسهم في الحد من الازمة الناجمة عن  عدم توفر كميات المياه التي يحتاجها المواطنون من اهالي المدينة  .

و في اختتام الاحتفال قدم الطفل مالك القواسمي و الطفلة  حجازي هدية رمزية للضيف الايطالي تكريما لجهود بلدية جنوا في علاجهم في احد  المستشفيات الايطالية بعد ان عجزت الكثير من المستشفيات من الوصل الى حل  اشكالياتهم المرضية بعد تدخل من رئيس بلدية الخليل و نتيجة اتفاقية التوامة  بين البلديتين تم معالجتمها في احدى مستشفيات جنوا التخصصية على حساب  الاخيرة .

و الجدير بالذكر ان الدكتور مارجيني و عد بعلاج اطفال  اخرين تم تقديم اوراقهم العلاجية من قبل بلدية الخليل في المستشفيات  الايطالية حسب حالتهم المرضية خلال الفترة القريبة القادمة .

شاهد أيضاً

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …