2024/04/25 at 9:51 مساءً
SONY DSC

وفد البرلمانيين الاردنيين يزور الخليل و يلتقى فعالياتها

أعرب الوفد البرلماني الأردني الذي زار مدينة الخليل  اليوم عن أسفه لما يجري في المدينة من انتهاكات و تضيق على المواطنين  الفلسطينيين على وجه الخصوص في بلدتها القديمة و أكدوا على عمق العلاقة  الفلسطينية الأردنية و شراكة الدم  ، و دعم الشعب الفلسطيني في قضيته  العادلة و المساندة و المساعدة في حماية المقدسات و الأرض الفلسطينية و  الوقوف الى جانبه في معركة الدبلوماسية  .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الوفد  برئيس بلدية الخليل خالد العسيلي  و المحافظ كامل حميد و بحضور اعضاء من  المجلس البلدي في دار البلدية  بهدف الاطلاع على اوضاع الخليل السياسية و  الاقتصادية و دعم صمود سكانها و التاكيد على اللحمة الفلسطينة الاردنية
و  استهل العسيلي حديثه بالحديث حول العلاقة الفلسطينية الأردنية واصف  المملكة الأردنية بالرئة السليمة التي يتنفس منها الشعب الفلسطيني و مثمننا  دور القيادة الأردنية و الشعب الأردني في الوقوف إلى جانب القضية  الفلسطينية و العلاقة الأخوية التي تجمع قيادة الشعبين و صلة الدم و  المصاهرة و الإخوة التي تربط الشعبين .

و قال العسيلي إن زيارتكم  لمدينة الخليل و المدن الفلسطينة الأخرى لهي رسالة عظيمة لأبناء الشعب  الفلسطيني بالتضامن الأردني بكل مستوياته الشعبية و الرسمية مع الشعب  الفلسطيني و قضيته العادلة و إنني و جميع الحضور اليوم نحتفي بزيارتكم و  ندعوا لمزيد من هذه الزيارات التي تشكل تعميقا لأواصر العلاقات و تحقيقا  للأهداف المبنية على أساس المصلحة المشترك و الهدف الواحد و أن قوة الأردن و  سلامتها من قوة القضية الفلسطينية و سلامتها .

كما تحدث العسيلي عن  التحديات التي تواجه مدينة الخليل من خلال تقسيم المدينة و ما تفرضه سلطات  الاحتلال من تضيق على المواطن الفلسطيني و ما تعكسه من حالة سلبية على  العجلة الاقتصادية و الحياة اليومية وما تشكله من إمعان في القهر و الأعباء  التي تلقى على عاتق المواطن الفلسطيني  مبينا صمود الفلسطينين و سكان  المنطقة على حد الخصوص في مواجهة دعوات الحكومة الاسرائيلية من خلال عدد من  وزرائها و حاخاماتهم الدينين لاحتلال الحرم الابراهيمي و التي تمثلت بحشد  استيطاني يوم السبت الماضي دنسوا خلاله عدد من مصاحف القران الكريم و  حاولوا اقتحام الجولية داخل الحرم الابراهيمي و عتدوا على منازل المواطنين .


و  دعا العسيلي الوفد  لدعم مشروع تسجيل مدينة الخليل على قائمة اليونسكو من  خلال المشاركة في الحملة الدولية التي أطلقتها بلدية الخليل بالمشاركة مع  بلديتي بلفور و اركوي الفرنسيتين مبينا ان مؤتمرا في العاصمة الفرنسية  باريس سيعد في الخامس و العشرين و السادس و العشرين من الشهري الجاري يشارك  فيع خبراء دوليين و عرب و فلسطينين لدعم ملف المدينة  .

و كان حميد قد بين في حديثة صورة الاوضاع الامنية في  محافظة الخليل و الموقف السياسي من زيارة الاشقاء العرب للمحافظات  الفلسطينة مؤكدا على ضرورة تكرارا و استمرار هذا الزيارات لما تشكله من  دفعة معنوية للشعب الفلسطيني و اساسا متنيا لدعم صموده ووقوفه اما الهجمة  الاستيطانية و محاولات التهويد و العزل التي تفرضها السياسات الاسرائيلية  على الشعب الفلسطيني و قضيتة .

و قال حميد ان من يدعى ان زيارة المحافظات الفلسطينة هو  شكل من اشكال التطبيع ما هو الا محاولة لتبرير التقصير نحو دعم الشعب  الفلسطيني و قضيتة و ان على اشقائنا العرب و المسلمين زيارة فلسطين و  الاطلاع على احوالها لما يشكله من تثبيت للحقوق الوطنية الفلسطينية و  التواصل الاخوي .

و طمان حميد الوفد على صمود اهالي المدينة مبينا ان  السلطة الفلسطينية هي الغطاء و المظلة للشعب و الارض الفلسطينية في مواجهة  الهجمة الاستيطانية المستعرة  وان وحدة الصف و اللحمة الوطنية تتجلى على  ارض الواقع في محافظة لها خصوصة مختلفة  عن كل المحافظات الفلسطينة الاخرى .

من  جانبه أعرب رئيس الوفد الأردني النائب بسام حدادين عن سعادته و إخوانه  لزيارتهم فلسطين و مدينة الخليل و قال انها لتنتابوني مشاعر مختلفة و عظيمة  عند الحديث عن فلسطين و انا و زملائي في الوفد الذين يمثلون كافة  المحافظات الاردنية من الرمثا و حتى العقبة  فكيف عندما نقف على ترابها و  نتلمس مقدساتها .

و أضاف النائب حدادين ان زيارتنا هذه جاءات بهدف كسر  الحاجز و دعم صمود اشقائنا الفلسطينيين و الوقوف الى جانبهم في معركتهم  الدبلوماسية  و من خلال الامتداد الشعبي الذي يمثلوه البرلمانيون و هي  استجابة لدعوة الرئيس محمود عباس للسياسيين و البرلمانيين و المثقفين و  الاعلامين لزيارة فلسطين و نحن هنا نؤكد على ان زيارة فلسطين هي لا تشكل  باي صورة من الصور تطبيعا مع اسرائيل انما هي شكل من اشكال الدعم لصمود  الفلسطينين اما سياسات اسرائيل .

و أكد النائب حدادين على وجوب تدعيم التبادل التجاري بين  المملكة الاردنية الهاشمية و الاراضي الفلسطينية و اعطائها الاولية لتطوير  الواقع الاقتصادي في الاراضي الفلسطينية و فتح افاق اكبر نحو نمو الدخل  القومي الفلسطيني .

و في نهاية اللقاء  و قبل ان يتوجه الوفد بجولة ميدانية  للبلدة القديمة و الحرم الابراهيمي الشريف أهدى العسيلي  و حميد الحضور  شعارات ترمز إلى الصناعات اليدوية الخليلية .

شاهد أيضاً

الرئيس يستقبل رئيس الوزراء ووزراء حكومة تسيير الأعمال ويشيد بإنجازاتهم

رام الله 18-3-2024 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الإثنين، في مقر …

وزير الصناعة يبحث مع وزير الاقتصاد الفلسطيني جهود مصر لتدارك الآثار السلبية للعدوان الإسرائيلي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خالد عسيلي وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين. جاء …

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين

قرار عربي بإعداد خطة الاستجابة الطارئة لتداعيات العدوان الإسرائيلي على فلسطين القاهرة 16-2-2024 وفا- اعتمد …