2019/07/21 at 5:51 مساءً
SONY DSC

العسيلي يعرب للمثل الكندي عن ستغرابه لموقف بلاده من التصويت في اليونسكو

اعرب خالد العسيلي رئيس بلدية الحليل  لممثل كندا لدى  السلطة الوطنية ( كريس جرنيشيلدز )عن استغرابه و اسفه الشديد من موقف  الحكومة الكندية في الامتناع عن التصويت لصالح عضوية فلسطين في منظمة الامم  المتحدة لتربية و العلم و الثقافة ( اليونسكو) في الوقت الذي تحافظ  القيادة الفلسطينة على علاقات  طيبة و جيدة مع الحكومة الكندية .

جاء ذلك خلال لقاء العسيلي  بجرينشيلدز في دار البلدية بهدف بحث سبل التعاون و تفعيل العلاقات التجارية  بين القطاع الاقتصادي في الخليل و نظراءه في المدن الكندية اضافة للاطلاع  على الاوضاع العامة في المدينة و سير عدد من المشاريع التي تدعمها الحكومة  الكندية في محافظة الخليل   .

و قد استهيل العسيلي اللقاء يالحديث  حول واقع مدينة الخليل السياسي و الاقتصادي و ما يعتري البلدة القديمة  ومدينة الخليل من انتهاكات مبينا التاريخ التي حبيت به  و المناطق الاثرية و  الدينية المقدسة التي تحتفي بها المدينة و مدى احقيتها بالحفاظ على  موروثها الحضاري و الانساني الذي يمثل كنزا للانسانية جمعاء كما المدن  الفلسطينية الاخرى و المواقع التي تستحق ان تكون على راس هرم المدن  التاريخية لدى اليونسكو .

و بين العسيلي للضيف اهمية اعتراف  اليونسكو بعضوية فلسطين فيها على الموروث الحضاري الفلسطيني و مدى احقية  فلسطين بهذا الاعتراف الذي يعتبر مقدمة و دعما لاستحقاق اعتراف الامم  المتحدة بعضوية كاملة لفلسطين و لجهود الرئيس محمود عباس في معركته السياسة  التي دفعته لها قناعاته بالسلام و انهاء الاحتلال بعد ان لم تحقق جهود  المفاوضات منذ 18 عاما الاستقلال للفلسطينين لعدم وجود شريك اسرائيلي حقيقي  يتطلع للسلام و انهاء حالة النزاع . فليس من المنطق التفاوض من اجل  التفاوض .

من جانبه بين جرنيشيلدز موقف بلاده الذي دفعها لعدم  التصويت لصالح فلسطين في اليونسكو و قال ان موقف بلاده قائم على ان تحقيق  قيام الدولة الفلسطينية لا يكون الا من خلال المفاوضات و انهاء النزاع عبر  اتفاق الطرفين الفلسطيني و الاسرائيلي و نرى ان التوجه  الى الامم المتحدة و  مؤسساتها المختلفة سيعقد امور التوصل الى اتفاق بين الطرفين .

و  اضاف جرنيشيلدز ان الحكومة الكندية ملتزمة بدعم مشاريع اقتصادية في فلسطين و  كان اخرها دعم معرض الصناعات الفلسطينية الذي اقيم  مؤخرا في مدينة رام  الله كما نقوم بدعم وزارة العدل الفلسطينية و نعمل على دعم انشاء مبنى  للمحاكم في مدينة الخليل .

و في نهاية اللقاء اكد العسيلي للضيف على  احقية الشعب الفلسطيني بانهاء الاحتلال ، و واجب اتخاذ القرارات و المواقف  التي تدعم الحقوق التي اقرتها الشرعية الدولية و نصت عليها المواثيق و  الاعراف الاممية .

شاهد أيضاً

بلدية الخليل ومؤسسات المحافظة تصدر بياناً لتسجيل الخليل على قائمة التراث العالمي

دعت بلدية الخليل فعاليات ومؤسسات المحافظة لمناقشة تطورات تقديم ملف ترشيح البلدة القديمة على قائمة ...

الخليل تنتظر قرار اليونسكو…

الخليل-معا- ينتظر اهالي مدينة الخليل بشغف اجتماع لجنة التراث العالمي في الأول من الشهر القادم، ...

مشاركة العسيلي حفل تخريج طلاب مدرسة الحسين للعام 2016

شارك السيد خالد العسيلي في الحفل الذي اقيم تحت رعاية جده.. جدي  رحمه الله “خالد ...