2024/03/28 at 8:41 مساءً
SONY DSC

رئيس بلدية الخليل يلتقي وفد الجمعية الفرنسية للتضامن مع الشعب الفلسطيني

استهل و فد الجمعية الفرنسية للتضامن مع الشعب  الفلسطيني  زيارته الضمانية لمدينة الخليل بلقائه خالد العسيلي رئيس بلدية  الخليل و الذي ضم  عدد من ممثلي المحافظات والبلديات و المؤسسات و  الأكاديميين الفرنسيين  براسة ( بيير لوباغو ) رئيس الجمعية يرافقهم الباحث  و الناشط الحقوقي فهمي شاهين .

و أعرب العسيلي في بداية اللقاء عن  امتنانه للمواقف الفرنسية اتجاه القضية الفلسطينية على المستويين الرسمي و  الشعبي و الشراكة الثقافية بين المؤسسات الفرنسية و المؤسسات في مدينة  الخليل و النشاطات المشتركة التي تنفذ باستمرار و التي تعكس عمق العلاقة  الفرنسية الفلسطينية . مستشهدا بالشراكة التي تجمع بلدية الخليل ببلديتي  اركوي و بلفور الفرنسيتين في الحملة الدولة لتسجيل مدينة الخليل على قائمة  المدن التاريخة في الينوسكو . كما ان الوكالة الفرنسية للتعاون الدولي قدمت  الدعم الكثير للمشاريع التي تنفذها بلدية الخليل في المدينة كان اخرها  شارع الجامعة الذي تم افتتاحة من قبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض  قبل  عدة ايام .

و في شرح مفصل حول الأوضاع في مدينة الخليل قال العسيلي  إن المدينة الخليل تعيش حالة استثنائية و على الأخص البلدة القديمة التي  لازلت تخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي و ما تعكسة الاجراءت الامنية التي  تفرض على الحرم الابراهيمي الذي انتهكت قدسيته الدينية و الروحية بعد ان  تحول الى ما يشبه الثكنة العسكرية يجبر المصلي او الزائر العبور عبر اربع  بوابات الكترونية حتى يستطيع الوصول اليه .

و أضاف العسيلي أن  الاحتلال يحاول إلغاء التاريخ العربي الفلسطيني الذي يعود لكثر من 8 آلاف  عام و إغلاق المتاجر و تهجير السكان  و بأسلوب الضغط على سكانها حولها من  مركز تجاري و ثقافي إلى مدينة أشباح سترون خلال زيارتكم لها مدى الإجحاف  الذي انتهج بحق الإنسانية و التراث و التاريخي الحضاري للإنسانية جمعاء  بسبب سياسات الاحتلال و مخططاته .

في إطار الحديث حول اعتداءات  المستوطنين استشهد العسيلي بتصريح وزير الخارجية الفرنسي برنار كشنير خلال  زيارته لمدينة الخليل بان الحياة في البلدة القديمة لا تطاق و يجب تغير  الواقع الأليم فيها . كما ذكر حادثة اعتداء المستوطنين على نائبة رئيس مجلس  الشيوخ الفرنسي و القنصل الفرنسي خلال زيارتهم للبلدة القديمة و احتجازهم  لأكثر من ثلاث ساعات في أشعة الشمس الحارقة .

و دعا العسيلي الوفد  استخدام نفوذهم و تاثيرهم في الشارع الفرنسي و على الحكومة الفرنسية في  تدعيم طلب الرئيس محمود عباس في الحصول على العضوية الكاملة في الامم  المتحدة و مناصرة الحقوق الفلسطينية بالاضفة لدعم الحملة الدولية الخاصة  بتسجل مدينة الخليل على قائمة المدن التاريخية في اليونسكو . متسائلا اذ لم  يتم تسجيل مدينة بيت لحم مهد السيد المسيح عليه السلام اذاً اي المدن في  العالم لها الحق ان تسجل على القائمة .

من جانبه اعرب لوباغ على  تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في حقوقه المشروعة و قال اننا نعلن اننا مع دعم  حصول الفلسطينيين على الدولة الكاملة في الامم المتحدة كخطوة اولى نحو  التحرر الوطني و انهاء الاحتلال و اننا نشاهد الاحتلال ما يفعله من زيادة  الاستيطان و الاستيلاء على الارض الفلسطينية بصورة لا تقل ضراوة عن العنف  الذي كانت تسخدمة ضد الانسان الفلسطيني خلال الفترات الماضية  .

و  اضاف لوباغ اننا بصدد خلق مشاريع تعاونية مشتركة مع محافظة الخليل بمختلف  قطاعاتها و على حد الخصوص في المجال الزراعي و فد بدأنا بالفعل بتنفيذ  مشروع صناعات العنب في مدينة الخليل.

ثم توجه الوفد بعن ان تبادل  الهدايا التذكارية مع رئيس البلدية بزيارة ميدانية الى البلدة القديمة في  الخليل للاطلاع عن كثب على واقع الحياة و الظروف المعيشية التي يحيها  سكان  المنطقة .

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

 إدخال تقنية دمغ المعادن الثمينة بالليزر

رام الله 28-1-2024 – أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأحد، عن إدخال تقنية دمغ المعادن …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …