2024/03/28 at 7:53 مساءً
SONY DSC

وضع مسودة تأخي بين مدينتي الخليل و فالديفيا التشسيلية

سلم اليوم عمر صابات عضو مجلس بلدي مدينة فالديفيا  التشيلية لرئيس بلدية الخليل خالد العسيلي مسودة اتفاقية ماخاة بين  المدينتيين بهدف تحقيق تعاون فعال و تبادل للخبرات في مختلف القطاعات و  المجالات التي من شانها ان تعمل على رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في  المدينتيين و رفد الكادر البشري بالخبرات الاضافية .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى في  بلدية الخليل  و جمع الوفد التشيلي و الذي ضم رولاندو متري رئيس بلدية سان  خوسي ماركينا  و  مارسلا دقماق و اتالوا مارتينس  و ارنالدو توليدو  مستشاروا محافظ لوس ريوس وناديا كعك رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية في  الجنوب التشيلي بالعسيلي و بحضور اعضاء من المجالس البلدي و كبار الموظفين .

و  استهل العسيلي اللقاء بالحديث حول الموقف التشيلي نحو القضية الفلسطينية و  تحركات رئيسها في دول امريكا الاتينيية و اثره في دعم الموقف الفلسطيني  نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينة و مساندة الحقوق الفلسطينية مقدما الشكر  للحكومة و الشعب التشيلي على وقفتهم الحقيقة مع الشعب و القيادة الفلسطينة و  دعاهم ان يعملوا بشكل رسمي و شعبي نحو دعم طلب فلسطين للاعتراف بعضويتها  الكاملة في الامم المتحدة و التصويت لصالح فلسطين في مطلع العشرين من الشهر  الجاري   .

و اضاف العسيلي ان التشيلين من اصول فلسطينية استطاعوا  ان يكونوا حلقة الوصل و نقل صورة المعاناة الفلسطينة الى الشعب التشيلي و  كانوا خير سفراء لفلسطين في الخارج و ان التواصل و التشبيك مع المؤسسات  الفلسطينة كان احد العنوانين الرئيسية التي تظهر نتائجها جلية على العلاقات  المتبادلة بين المؤسسات الفلسطينة و نظيراتها التشيلية .

و قال  العسيلي ان اقامة التوامة بين المدينتين ستعزز العلاقة بين الشعبيين  التشيلي و الفلسطيني و تساهم في تبادل الخبرات و نشر القضية الفلسطينية في  الاوساط التشيلية و لاسيما قضية مدينة الخليل السياسية و الامنية و المعناة  اليومية لسكان البلدة القديمة من مدينة الخليل و ما لحق الحرم الابراهيمي  من تقسيم بعد مجزرة ارتكبة بحق المصلين الفلسطينيين عام 1994 قضى الاحتلال  بعدها بمحاكمة الضحية باغلاق شوارع رئيسية لا يستطيع رئيس البلدية دخولها  اضافة لتقسيم الحرم و فرض الاجراءات الامنية التي لغت مفهوم قدسية المسجد  الابراهيمي احد اهم اماكن العبادة في فلسطين . .
من جانبه اعرب” صابات ”  عن سعادته لفكرة التاخي و التوامة بين مدينته و مدينة الخليل مبيننا ان  كونه من اصول فلسطينية هذا دافع اضافي لتشكيل تعاون مع المدن الفلسطينينة و  تحقيق تنمية مشتركة من خلال تبادل الخبرات و النشاطات مبينا ان مدينته ذات  طابع ثقافي تحتضن 5 جامعات من كبرى الجامعات و تعتمد على زراعة الاسماك  كاحد اهم الموارد الاقتصادية لسكان المدينة اضافع لعتمادها على القطاع  السياحي كون احد اهم الانهار التشيلية يعبر المدينة من منتصفها .

و  في نهاية القاء شكر ” صابات ” العسيلي على حفاوة الاستقبال و دعاه لزيارة  مدينته لتوقيع الاتفاقية في الوقت الذي حمله العسيلي دوة لرئيس بلديته  لزيارة مدينة الخليل و الاحتفال بتوقيع الاتفاقية في الاراضي المقدسة و  تبادل الطرفان الهدايا التذكارية قبل مغادرة الوفد المدينة .

و كان  الوفد قد سبق اللقاء بجولة ميدانية للحرم الابراهيمي و محيطة و البلدة  القديمة و مناطق التماس مع البؤر الاستيطانية اطلعوا خلالها على واقع  المعناة التي يعيشها الفلسطينيون القاطنين في البلدة القديمة و محيط الحرم  الابراهيمي و وعدوا بنقل مشاهداتهم الى حكومتهم و شعبهم .

شاهد أيضاً

كلمة الوزير امام المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في الدورة(113)

معالي الأخ أحمد أبو الغيط المحترم، الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي الأخ يوسف الشمالي …

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب

وزير الاقتصاد الفلسطيني: سرقة أموال الفلسطينيين من المقاصة جريمة حرب دبي – العربية.نت نشر في: 18 …

كلمة وزير الاقتصاد امام مجموعة دول” الكومسيك”

    بسم الله الرحمن الرحيم السيد جودت يلماز مساعد رئيس الجمهورية التركيه المحترم أصحاب …